رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جلال نصار يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ«جند الخلافة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشارك الكاتب جلال نصار، في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام بكتابه "جند الخلافة" الصادر عن دار نهضة مصر للنشر.

وقال نصار: "إن صعود تيار الإسلام السياسي مع نهايات القرن العشرين وما يمثله من تهديد مباشر لكل دول الإقليم يأتي في صدارة التحديات".

وأضاف أن هذا التيار أصبح له محاور ودول داخل الإقليم وخارجه – تتبنى تطلعاته، وتقدم له الدعم للسيطرة على عدد كبير من العواصم، وتصدر المشهد السياسي.

وأشار إلى أن طموحات هذا التيار تلاقت مع تجدد طموح وأحلام القوى الاستعمارية القديمة لاستعادة دورها وأمجادها وعودة ما أسموه بـ "الخلافة الإسلامية" إلى آخر عواصمه.

وأوضح أن هذا التيار يسعى إلى الهيمنة العثمانية على إقليم الشرق الأوسط وجنوب القوقاز ومنطقة البحر المتوسط وكل مناطق النفوذ الإمبراطوري القديم تحت ما يسمى بـ "راية الخلافة" التي يدعمها انتشار الجماعات والتنظيمات الإرهابية المسلحة. وتبني القوى التي كانت تدعي الاعتدال داخل تيار الإسلام السياسي والقوى السلفية للفكرة وتضمينها داخل برامجها ومشروعاتها السياسية والدعوية. 

وذكر جلال نصار؛ رئيس تحرير صحيفة الأهرام ويكلى السابق؛ أن فكرة هذا الكتاب جاءت من هنا كعنوان كبير لمراحل تطور هذا التيار، والبيئة التي تحرك فيها، والقوى التي ساعدته على الانتشار والتوغل.

وقال إن هذا الكتاب يحاول أيضا استشراف المستقبل ورسم ملامحه، وما يجب علينا القيام به لحماية أمننا الداخلي والخارجي من تحديات يبدو أنها ستستمر لسنوات وأجيال قادمة، فالأزمة ليست أزمة أشخاص .. بل أزمة استراتيجيات وأفكار بلغت حد العقيدة. 

عاجل