رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التأمين على العاملين في القطاع الخاص.. اعرف حقوقك

نشر
صرف المعاشات عبر
صرف المعاشات عبر بطاقات ميزة

التأمين على العاملين فى القطاع الخاص محل بحث دائم واهتمام من قبل العمالة العاملة في القطاع الخاص من الراغبين في الاستفادة من الحقوق والامتيازات التي يوفرها قانون العمل الجديد ومن بينها التأمين على العاملين فى القطاع الخاص.

وفي إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز» لجمهور القراء، نقدم فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة والإجابات عن التأمين على العاملين فى القطاع الخاص، تيسيراً على القراء لمعرفة حقوقهم إذا كان من بينهم من يعمل في القطاع الخاص، في ضوء القوانين واللوائح المنظمة.

ماذا أفعل إذا تبين لي عدم التأمين علي رغم عملي في القطاع الخاص؟

ويتعين عليك التقدم بطلب على النموذج رقم (1) طلب أشتراك مؤمن عليه والمرفق بالخدمات التأمينية إلى المكتب الذي يقع فى دائرته مقر عملكم وسيتم عمل اللازم.

التأمين على العاملين فى القطاع الخاص

كيف يمكنني الحصول على رقمي التأميني؟

وعند التأمين على العاملين فى القطاع الخاص، يتعين عليهم الحصول على رقم تأميني، عبر التوجه إلى أقرب منطقة تأمينية أو مكتب تأميني بشهادة الميلاد المُميكنة وبطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية وتقديم طلب للموظف المختص لاستخراج رقم تأميني لأول مرة.

هل تنضم مدة الخدمة العامة لمدة الاشتراك في التأمين الاجتماعي؟

تشير اللوائح إلى أن مدة الخدمة العامة ليست ضمن مدد الاشتراك التأميني وبالتالي لا يتم خصم اشتراكات التأمين الاجتماعي عنها ولا تحسب ضمن مدة اشتراك المؤمن عليه في التأمين الاجتماعي.

هل يمكن يخضع العمالة اليومية للوائح التأمين على العاملين فى القطاع الخاص؟

التأمين على العاملين فى القطاع الخاص

تشير القوانين واللوائح المنظمة إلى أن العمالة اليومية خاضعة لقانون التأمين الاجتماعي، وتحسب الاشتراكات على أساس ما استحقه المؤمن عليه من أجر خلال كل شهر على قدر عدد أيام العمل، مع مراعاة الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

هل تستمر عملية صرف بدل البطالة حتى بعد التأمين على العاملين فى القطاع الخاص؟

لا يمكن صرف بدل البطالة حال تم التأمين على العاملين فى القطاع الخاص، حيث يستمر صرف التعويض إلى اليوم السابق لتاريخ التحاق المؤمن عليه بعمل أو لمـدة 12 أسبوعًا أيهما أسبق، وتمتد هذه المدة إلى 28 أسبوعًا عند تعطل المؤمن عليه للمرة الأولى إذا كانت مدة الاشتراك في هذا التأمين تجاوز 36 شهرًا، كما يصرف التعويض خلال فترة التدريب المهني التي يقررها مكتب القوى العاملة.

التأمين على العاملين فى القطاع الخاص

هل يمكن اعتبار مدة التجنيد ضمن مدة الاشتراك التأميني؟

بحسب القانون، لا يتم احتساب فترة التجنيد السابقة على التعيين ضمن مدة الاشتراك في نظام التأمين الاجتماعي إلا إذا كانت تالية لتاريخ التعيين.

هل أحصل على تعويض حال تصفية الشركة؟

يتعين عليك إن كنت من المؤمنين عليهم المتعطلين والمنتهي خدمتهم بسبب التصفية أن تتقدم في ميعاد أقصاه نهاية الأسبوع الثاني لتعطلك بطلب على النموذج رقم (29) المرفق بنظام الخدمات التأمينية إلى الهيئة مرفقاً به صورة نموذج الاستمارة رقم (6) و شهادة قيدك في سجل المتعطلين بمكتب القوى العاملة المختص.

إذا رفض صاحب العمل التأمين علي ماذا أفعل؟

عليك التوجه إلى مكتب العمل فوراً وتقديم شكوى باسم مكان العمل حتى تلزمه هيئة التأمينات الاجتماعية بالتأمين على العمالة، علماً أن التأمينات تسري على العاملات بالمنازل، وكل المواطنين بغض النظر على مهامهم وفئاتهم خاضعين للتأمينات الاجتماعية.

التأمين على العاملين فى القطاع الخاص

هل تم زيادة الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني؟

بالفعل تم رفع الحد الأدنى ليكون 1400 جنيه بدلاً من 1200 جنيه، كما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 9400 جنيه بدلاً من 8100 جنيه، وذلك اعتباراً من أول يناير الجاري تطبيقاً لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، الذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين لأول مرة في تاريخ الهيئة، في إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش، علماً أن من الآثار المباشرة لتطبيق ذلك القرار أن يصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتباراً من شهر يناير 2022 مبلغ 910 جنيهات، في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 7520 جنيه.

هل هناك تعارضاً بين قرار الحد الأدني للأجور والحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني؟

ليس هناك ثمة تناقض أو تعارض بين القرارين، حيث إن الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني يتحدد عليه قيمة الاشتراكات التأمينية للعديد من فئات العمالة غير المنتظمة، كعمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات وعمال المخابز البلدية والصيادين وغيرهم من الفئات التي يصعب تحديد صاحب عمل لها، وكذلك تحديد دخلها الشهري، ومن ثم قرر القانون اشتراكهم في مظلة التأمين الاجتماعي على أساس الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني.