رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب الشعيرات الدموية في الوجه.. طريقتان لعلاجها

نشر
الشعيرات الدموية
الشعيرات الدموية

إزالة الشعيرات الدموية هو علاج فرد من الشعيرات الدموية المتوسعة باستخدام طاقة الليزر لاستهداف إمداد الدم داخل الوعاء الدموي، ويمكن أن تؤدي حرارة الليزر إلى انهيار جدار الشعيرات الدموية، مما يتسبب في إغلاق الوعاء من تلقاء نفسه، وسيقوم جسمك بشكل طبيعي بإزالة الأوعية الدموية الشعرية عبر الجهاز اللمفاوي، وتستهدف إزالة الآفات الوعائية على وجه التحديد الشعيرات الدموية المكسورة والأوردة العنكبوتية والأورام الوعائية الموجودة في منطقة الوجه والجسم.

ما هي الشعيرات الدموية؟

عندما تتوسع الشعيرات الدموية أو تتضخم، فإنها تنتفخ تحت الجلد بسبب ضغط الدم الزائد، يمكن أن تكون هذه التغييرات أكثر وضوحًا نظرًا لأنها قريبة جدًا من سطح الجلد.

تكون أوردة الوجه أكثر شيوعًا مع تقدم العمر، يمكن أن تضعف أوردتك وتصبح أكثر عرضة للتمدد والتمدد عندما تتضرر بسبب عوامل داخلية أو خارجية، ويمكن أن تصبح أكثر بروزًا مع تقدمك في السن لأن الجلد يمكن أن يصبح رقيقًا مع تقدم العمر، مما قد يجعل الأوردة المتوسعة أكثر وضوحًا. 

أسباب الشعيرات الدموية

يمكن أن تؤدي الشيخوخة إلى أوردة الوجه وظهور الشعيرات الدموية، ويمكن أن تتسبب عوامل أخرى أيضًا في أوردة الوجه، بما في ذلك ما يلي:

أضرار أشعة الشمس
يعد التعرض لأشعة الشمس من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بأوردة الوجه أو الشعيرات الدموية، ويمكن أن يؤدي البقاء في الشمس بدون واقي من الشمس أو التعرض لحروق الشمس إلى تكبير وتوسيع الأوعية الدموية.

عندما تتعرض بشرتك لأضرار أشعة الشمس، يمكن أن تتقشر الطبقة العليا من الجلد وتجعل الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد مباشرة أكثر وضوحًا.  

ضغط شديد
يمكن أن يؤدي الضغط الشديد على وجهك، سواء من الغسيل القوي، أو ظهور بثرة، أو العطس، أو القيء، أو إصابات الوجه، إلى إتلاف الشعيرات الدموية الدقيقة وجعلها تتمدد، والعوامل الخارجية الأخرى، مثل المهيجات البيئية أو الكيميائية أو الرياح أو التغيرات الشديدة في درجات الحرارة يمكن أن تلحق الضرر أيضًا بهذه الأوعية الدموية الحساسة.

شرب الكحول
يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول إلى تمدد الأوعية الدموية بشكل مؤقت، ويمكن أن يؤدي الشرب المتكرر إلى توسيع الأوعية الدموية لفترات أطول من الوقت والتسبب في ظهور احمرار.

علم الوراثة
إذا كان لديك أفراد من العائلة لديهم أوردة في الوجه أو الشعيرات الدموية، فستكون لديك فرصة أكبر في الحصول عليها.

حالات طبية
يمكن أن تؤدي الإصابة بحالات طبية معينة، مثل الوردية وأمراض الكبد وتصلب الجلد والذئبة، إلى زيادة خطر الإصابة بأوردة الوجه.

مستويات عالية من هرمون الاستروجين
يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، والذي يحدث أثناء الحمل، إلى تمزق الأوعية الدموية، يمكن أن يسبب حجم الدم الزائد الذي يحدث في هذا الوقت ضغطًا إضافيًا في الشعيرات الدموية، مما يجعلها عرضة للتمدد.

علاج الشعيرات الدموية في الوجه

بمجرد ظهور أوردة الوجه أو الشعيرات الدموية، لا يمكن إصلاحها، الطريقة الوحيدة لتقليل مظهرها هي إزالتها بعلاج الوريد بالوجه المتخصص.

ويوجد نوعان من العلاجات التي يمكن أن تتخلص من أوردة الوجه: العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL) والعلاج بالليزر، للعلاج بالضوء النبضي المكثف، نستخدم نظام يعمل العلاج بالضوء النبضي المكثف مثل العلاج بالليزر، ومع ذلك يوفر علاج IPL أطوال موجات متعددة من الطاقة، مثل التصوير الفوتوجرافي بالفلاش، في المقابل يوفر العلاج بالليزر طولًا موجيًا واحدًا مستهدفًا للغاية من الضوء.

عاجل