رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الوقوف لفترات طويلة».. تعرف على أسباب تلف الشعيرات الدموية

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن طرق العلاج غير الجراحية سهلت على الكثير العلاج من بعض الأمراض الخطيرة بدون أي صعوبات أو تدخل جراحي، ومن تلك الأمراض أو الظواهر الشائعة هي تفجر الشعيرات الدموية وتشتهر بمصطلح علمي آخر يعرف بالأوردة العنكبوتية.

وأضاف الدالي- في تصريحات صحفية- أن الشعيرات الدموية المتفجرة دائما ما تتلف عندما يكون هناك امتداد في جدار تلك الأوعية الدموية وبعد ذلك يحدث لها ضغط أو ضيق بشكل مفاجي وغير متوقع، ويتم ظهورها على سطح جلد المريض بشكل واضح وبارز، وتظهر كأنها خيط رفيع للغاية، وكلما تكررت مرحلة التوسيع والتضيق في جدران الأوعية تبدأ في الظهور والتمدد بشكل واضح عن ذي قبل.

وأكد الدكتور وليد الدالى، تلك العملية تسبب في حدوث التفاف في تلك الخطوط والأوعية ذات اللون الأحمر أو البنفسجي متخذة شكل الشبكة العنكبوتية، وهذا الشكل هو السبب وراء معرفتها بهذا المصطلح الأوردة العنكبوتية، وكل هذا يحدث بشكل مباشر أسفل طبقة الجلد السطحية للبشرة، ويمكن حدوثها في أي مكان بالجسم، وأكثر الأماكن التي تصاب بتلك الظاهرة هي الوجه والأرجل والقدمين.

وأوضح الدكتور وليد الدالى، تلك الظاهرة في الغالب ما يكون لها أسباب علمية تؤدي إلى ظهورها وإصابة الفرد بها، حيث إن تلك الظاهرة الشائعة يكمن وراءها بعض الأسباب العلمية أو المرضية أو بعض العادات الخاطئة  الذي يفعلها الفرد دون أن يكون له علم بخطورة تلك العادات.

وأشار الدكتور وليد الدالي أن الأسباب التي تسبب الإصابة الشعيرات الدموية المتفجرة هي على سبيل المثال العوامل الوراثية والسمنة والحمل والولادة والوقوف لفترات طويلة.

عاجل