رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد البلح للحامل في الشهرين الخامس والتاسع

نشر
فوائد البلح للحامل
فوائد البلح للحامل

تبحث دائما السيدة الحامل على فوائد وأضرار البلح قبل تناوله أثناء الحمل؛ وذلك نظرًا للشائعات المتعددة حوله؛ فالبعض يزعم أنه ضار، ويفضل تجنبه أثناء الحمل، والبعض الآخر يستعرض فوائده، لذلك نقدم في هذا التقرير الفوائد الصحية للبلح للحوامل.

فوائد أكل البلح للحامل في الشهر التاسع

يحتوي البلح على البروتينات والألياف والفيتامينات، وتلك المجموعة تساعد على حمل سهل وصحي، ويقال إن تناول البلح خلال الشهر التاسع من الحمل يمكن أن يخفف من المخاض.

ووفقًا لبعض الأبحاث ، فإن تناول البلح لا يسبب آلام المخاض؛ ولكن قد يكون له تأثير إيجابي على الولادة.

وذكرت دراسة نشرت في مجلة أمراض النساء والولادة في عام 2017، عن بحث أجري على النساء الحوامل وتأثير تناول البلح أثناء الولادة، وأجريت الدراسة على 154 امرأة تم تقسيمهن إلى مجموعتين، المجموعة الأولى المكونة من 77 امرأة تناولن سبع قطع من التمر كل يوم من الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، والمجموعة الثانية من النساء لم يأكلن أي تمر خلال فترة الحمل، في النهاية وجد أن مجموعة النساء اللواتي تناولن التمر لم يعانين من بداية أسرع للولادة مقارنة بالمجموعة الأخرى من النساء.

فوائد أكل البلح للحامل

وكانت المجموعة الأولى أقل احتمالا في طلب الأوكسيتوسين وهو الهرمون الذي يسبب الانقباضات، ومن بين الجميع احتاجت 37 في المئة من النساء اللائي يأكلن التمر إلى الأوكسيتوسين للمساعدة في عملهن، بينما احتجن 50 في المئة من النساء من المجموعة الثانية، لكن لا يزال من غير الواضح لماذا قد يساعد تناول البلح في التسليم السلس، ويعتقد العلماء أن الفاكهة قد يكون لها تأثير شبيه بالأوكسيتوسين على الرحم؛ ما يساعدها على الاستعداد للتقلصات.

ومن المهم ملاحظة أن الدراسة أجريت على مجموعة سكانية صغيرة، لذلك، إذا كنت حاملا وتتناولين البلح، فكوني على دراية بكميته؛ فالكمية المحدودة أفضل لكي وللجنين.

فوائد البلح للحامل

البلح للحامل في الشهر الخامس

ويعتبر البلح مصدرًا لحمض الفوليك؛ ما يساعد على تقليل احتمالية حدوث تشوهات خلقية، كما أنها توفر الحديد وفيتامين ك، ويمكن أن يؤدي تناول المزيد من الحديد في نظامك الغذائي إلى زيادة مستويات الطاقة لديك ومحاربة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد؛ بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين K الطفل الذي ينمو على تطوير عظام قوية، ويمكن أن يحسن وظائف العضلات والأعصاب. 

ويعد البلح أيضًا مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم، وهو معدن إلكتروليت يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية مسترخية وضغط الدم منخفضًا.

عاجل