رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد التمر للحامل وزيادة الوزن

نشر
فوائد التمر
فوائد التمر

التمر مليء بالفيتامينات والمعادن، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من تلف الخلايا، وخلال فترة الحمل، من المهم تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لك ولطفلك.

ويستعرض موقع مستقبل وطن نيوز فوائد التمر للحامل وزيادة الوزن.

فوائد التمر للحامل 

1- الألياف الغذائية

 يحتوي التمر على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد في حركة الأمعاء. تحتوي أربع تمرات على حوالي 6.7 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل حوالي 25٪ من المدخول اليومي الموصى به من 20 إلى 35 جرامًا.

2- يمكن أن يساعد التمر في تخفيف الإمساك 

الإمساك عرض شائع أثناء الحمل، لأن الهرمونات تسبب تباطؤ الجهاز الهضمي، يمكن أن تزيد مكملات الحديد، التي تتناولها العديد من النساء الحوامل، من احتمالية الإصابة بالإمساك.

3- البوتاسيوم

يحتاج جسمك إلى البوتاسيوم للحفاظ على توازن السوائل ودعم عمل الخلايا بانتظام، أقل من 2٪ من البالغين في الولايات المتحدة يلبون الكمية اليومية الموصى بها وهي 4700 ملليجرام من البوتاسيوم.

تعاني العديد من النساء الحوامل من القيء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم، يحتوي التمر على 696 ملليجرام من البوتاسيوم في 100 جرام (حوالي 4 تمرات).

4- حمض الفوليك 

يحتوي التمر أيضًا على حمض الفوليك فيتامين ب وهو عنصر غذائي مهم أثناء الحمل لأنه يمنع العيوب الخلقية الخطيرة مثل السنسنة المشقوقة، يوصي الأطباء بأن تأخذ المرأة الحامل حمض الفوليك في مكمل حمض الفوليك للوصول إلى الكمية اليومية الموصى بها وهي 600 ميكروجرام، ويوفر التمر 15 ميكروجرام من حمض الفوليك لكل 100 جرام.

5- حديد

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ويحتاجن إلى ضعف كمية الحديد مثل النساء غير الحوامل.

و يعتبر التمر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI)، هذا يعني أنه يتم هضمها بشكل أبطأ ولن تسبب زيادة سريعة في مستويات السكر في الدم، يُصاب حوالي 10٪ من النساء الحوامل بسكري الحمل، والذي ينطوي على ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات مثل زيادة وزن الطفل عند الولادة والولادة المبكرة.

6- انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب

محتوى الألياف الذائبة في تمر المجهول يخفض الكوليسترول الضار (LDL)، وترتبط الألياف بهذا الكوليسترول وتمنع امتصاصه في مجرى الدم، يمنع هذا تراكم رواسب الكوليسترول الدهنية في الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أظهرت الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان قد تساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل ضغط الدم.

وجدت الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في تمور المجهول قد تقلل الدهون الثلاثية الموجودة في الدم، يمكن أن تزيد المستويات العالية من الدهون الثلاثية من خطر الإصابة بأمراض القلب.  

فوائد التمر لزيادة الوزن

يمكن أن تساعد الألياف والعناصر الغذائية الموجودة في تمور المجهول في إدارة الوزن، ولكن التحكم في الكمية أمر مهم، فهي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ويجب تناولها باعتدال لتجنب زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

عاجل