رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد وأضرار الرنجة على الحامل

نشر
الرنجة
الرنجة

تشتهي الحامل بعض الأطعمة الغريبة أو الضارة في فترة الحمل ومنها الرنجة، وتعد الرنجة من الأسماك المالحة الممنوع تناولها لكثير من الفئات ومنها السيدة الحامل.

أسباب رغبة الحامل لتناول الرنجة

وترغب السيدة الحامل في تناول الرنجة بسبب إنها تمر بفترة تغيرات مختلفة في الجسم، وتهدف جميع العمليات إلى إبقاء الطفل في الرحم، تتمثل الخطوة الأولى في زيادة مستويات هرمون البروجسترون، يقلل من نشاط عضلات الرحم بحيث لا ينقبض ولا يسبب الإجهاض، لكن في الوقت نفسه يقلل هرمون البروجسترون من مستوى ضغط الدم ، وهذا هو السبب في أن المرأة في المراحل المبكرة تعاني باستمرار من الضعف واللامبالاة والنعاس. 

وأشار التقرير أن جسم الحامل يحتاج إلى جسمه ومن أجل زيادة الضغط، فإنه يحتاج إلى الصوديوم، أي أن المرأة تسحب شيئًا مالحًا، لهذا السبب في المراحل الأولى من الحمل، تعتمد الأم المستقبلية على المخللات والرنجة.

سبب آخر للرغبة الشديدة في تناول السمك هو الحاجة المتزايدة للكالسيوم، إن نمو وتطور الطفل يأخذ كمية هائلة من الكالسيوم من جسم المرأة، وهذا النقص يحاول سد كل شيء. 

يوجد معظم الكالسيوم في منتجات الألبان والأسماك، ومن هنا الرغبة في تناول المنتجات السمكية، وتعتبر الرنجة بحد ذاتها مفيدة للغاية، فهي تحتوي على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن، لكن السمك المسلوق أو المطهي مفيد، وليس الرنجة المملحة، والتي يمكن أن تكون خطيرة حقًا.

فوائد الرنجة 

وتحتوي الرنجة على كمية كبيرة من العناصر النزرة والفيتامينات، كما أنها تحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة.

تعتبر الرنجة مصدرًا ممتازًا للبروتين الخالي من الدهون، وتحتوي الوجبة الواحدة من سمك الرنجة على 20 جرامًا من البروتين، بالإضافة إلى محتواها العالي من البروتين تحتوي الرنجة على العديد من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى.

وأظهرت إحدى الدراسات أن أطفال النساء اللواتي تناولن وجبتين أو أكثر من الأسماك أسبوعيًا أثناء الحمل يميلون إلى اختبار الذكاء والسلوك والنمو بشكل أفضل.

أحد الأسباب التي تجعل خبراء التغذية يوصون بتناول المزيد من الأسماك هو أنه ثبت أنه يقلل بشكل كبير من المخاطر المرتبطة بأمراض القلب، يمكن أن تساعد أحماض أوميجا 3 الموجودة في الرنجة أيضًا في تنظيم ضربات قلبك.

 

عاجل