رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير يتحدث لـ«مستقبل وطن نيوز» عن أهمية تخصيص جلسة محاكاة لـ«حقوق الإنسان» بمنتدى الشباب

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تحت عنوان “نموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان” يدخل ملف حقوق الإنسان ضمن فعاليات منتدى شباب العالم الذي سينعقد أولى جلساته الافتتاحية يوم الإثنين 10 يناير بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وتنعقد جلسة المحاكاة خلال اليوم الثاني لفعاليات المنتدى، والذي يعد تأكيدا على ريادة الدور المصري في الحفاظ ونشر المبادئ الدولية المتصلة بحقوق الإنسان، ودليلًا قاطعًا على اهتمام مصر البالغ بملف حقوق الإنسان، من خلال إتاحة منصة عملاقة يتبادل خلالها الشباب المشارك في المنتدى آراءهم بكل حرية، وتختلط فيه الثقافات المختلفة، ليصبح بذلك المنتدى ساحة واسعة للتعبير وعرض التجارب الناجحة حول العالم.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الاستراتيجية الوطنية نقلة نوعية لحقوق الإنسان

وفي هذا الإطار، أوضح عصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن ذلك يأتي ارتباطا بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي تعتبر نقلة نوعية في مجال حقوق الإنسان بمصر.

شيحة، أشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تكشف التزام الدولة المصرية بإرادة حرة ونزيهة بتوصيات حقوق الإنسان الصادرة عن المواثيق الدولية أو مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية الكبيرة.

أطلق الرئيس السيسي، في 11 سبتمبر الماضي، الاستراتيجية الوطنية الأولى لحقوق الإنسان، بهدف تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية للمواطنين، إذ تعتبر أول استراتيجية ذاتية متكاملة وطويلة الأمد بمجال حقوق الإنسان في مصر.

وشدد الرئيس السيسي، على أن إطلاق الاستراتيجية يعد نقطة مضيئة في تاريخ مصر، لافتًا إلى أنها خطوة جادة في سبيل النهوض بحقوق الإنسان.

وتتضمن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 4 محاور رئيسية، هي:

1- الحقوق المدنية والسياسية.

2- الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

3- حقوق المرأة والطفل وذوي الإعاقة والشباب وكبار السن.

4- التثقيف وبناء القدرات في حقوق الإنسان.

الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته

إلغاء مد حالة الطوارئ

وكشف شيحة، أن إلغاء حالة الطوارئ، التي استمر تطبيقها لفترة طويلة لضبط الحالة الأمنية، يعد تعزيزا للمجال الحقوقي، والحياة السياسية. 

وأوضح أن منتدى شباب العالم، المزمع إقامته خلال الأسبوع المقبل، يحقق تواصل غير مسبوق مع العالم، من خلال استقبال آلاف الشباب، الذين يُمثلون عددًا كبيرًا من دول العالم، للتعبير عن آرائهم، وعرض تجاربهم بحرية.

وأعلن الرئيس السيسي، في 25 أكتوبر الماضي، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، مما لاقى إشادات واسعة على المستوى الداخلي والخارجي، وألقى بظلاله على صورة مصر الحقوقية أمام العالم.

وكتب الرئيس السيسي، عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "يسعدني أن نتشارك معًا تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة، ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.. هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء".

وأضاف الرئيس السيسي: "وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهدائنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والاستقرار، ومعًا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه.. تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر".

عصام شيحة

منتدى شباب العالم نشاط دولي ذات قيمة

وذكر شيحة أن عمل نموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان في النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم يعتبر اعتراف دولي من الأمم المتحدة بأن المنتدى نشاط دولي ذات قيمة، ومؤهل لمحاكاة الأمم المتحدة.

وأضاف أن منتدى شباب العالم دليل قاطع على توافر إرادة سياسية مصرية على نقل التجارب الناجحة في جميع المجالات لمختلف دول العالم، لافتًا إلى أن مصر حققت إنجازات متعددة من خلال المبادرات التي ساهم فيها المجتمع المدني وحملت أسماء متصلة بالمجال الحقوقي، مثل المبادرة الرئاسية لتأهيل وتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، ومبادرة "تكافل وكرامة" لدعم الفئات الأكثر احتياجًا.

وشدد على أن الجمهورية الجديدة جمهورية حقوقية من طراز رفيع، في ظل الاهتمام المتزايد بحقوق الإنسان، والعمل على توطين مفاهيمها، ووضع بناء الإنسان المصري في المقام الأول في طريق تحقيق خطة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

موعد النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم

وتنطلق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 10 – 13 يناير الجاري، في مدينة شرم الشيخ، بحضور شباب يمثلون 196 دولة حول العالم، تحت عنوان “النسخة الرابعة عالم ما بعد جائحة كورونا”.

منتدى شباب العالم

إجراءات وقائية غير مسبوقة

وأعلنت إدارة منتدى شباب العالم استخدام تقنيات غير مسبوقة في الكشف والاحتراز والوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خاصة المتحور الجديد "أوميكرون" وذلك خلال فعاليات النسخة الرابعة للمنتدى الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، في الفترة من 10 إلى 13 يناير الجاري بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت إدارة منتدى شباب العالم، في بيان، اليوم الجمعة، أن التقنيات غير المسبوقة تضم روبوت متطور يعمل على تعقيم القاعات، وروبوت آخر يقوم بقياس درجات الحرارة للمشاركين وتوزع على الحضور أدوات التعقيم، وتقديم المعلومات عن القاعات وأماكن الفعاليات، بالإضافة إلى روبوت يوزع الأطعمة والمشروبات على الحضور، كما تتميز كل الأبواب الخاصة بقاعات وجلسات ووسائل الانتقال بالمنتدى بأنها ذاتية التعقيم، حيث تمنع هذه التقنية انتقال العدوى في حالة ظهور حالات إصابة.

وأضافت، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال تنفيذ الفعاليات والأنشطة، وفي هذا الإطار أعدت إدارة المنتدى خطة محكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين، بدءا من مراحل التسجيل واشتراط تلقي الجميع للقاحات ضد كوفيد-19، سواء للمشاركين من داخل مصر أو خارجها.

وأكدت أنه تم استحداث لجنة تنظيمية جديدة ضمن لجان التنظيم لتكون مدعومة بفريق طبي ومزودة بإمكانيات متخصصة لفحص ومتابعة أية حالة يتم الشك في إصابتها بأي أعراض كوفيد-19، وتضمنت الإجراءات التأكد من جاهزية الغرف المخصصة للعزل في كل فندق في حال ظهور إصابة لأحد المشاركين في المنتدى مع ضمان تقديم كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة.

ولفتت إلى أنه تم تدريب جميع القائمين على تنظيم المنتدى على الإجراءات الوقائية والبروتوكولات التي سيتم تطبيقها طوال فترة الانعقاد، مع إجراء فحص دوري كل 48 ساعة لجميع المشاركين والضيوف، واستخدام الكاميرات الحرارية قبل دخول القاعات، وتطبيق كافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال الجلسات وأنشطة المنتدى وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تطبق بمنتهى الحرص.

عاجل