رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج البقع الداكنة في الجسم

نشر
البقع الداكنة في
البقع الداكنة في الجسم

علاج البقع الداكنة في الجسم.. تظهر البقع الداكنة على الجلد، أو فرط التصبغ، عندما تنتج بعض مناطق الجلد الميلانين أكثر من المعتاد، يعطي الميلانين العيون والجلد والشعر لونها.

البقع الداكنة على الجلد ليست مدعاة للقلق ولا تحتاج إلى علاج، على الرغم من أن الأشخاص قد يختارون إزالتها لأسباب تجميلية، واعتمادًا على السبب، قد يطلق الأشخاص على بعض أنواع البقع الداكنة على الجلد بقع الشيخوخة أو البقع الشمسية.

في هذا التقرير، نلقي نظرة على أسباب ظهور البقع الداكنة على الجلد وكيف يمكن للناس إزالتها باستخدام العلاجات الجلدية والعلاجات المنزلية.

أعراض البقع الداكنة في الجسم 

يمكن أن تتراوح البقع الداكنة على الجلد من البني الفاتح إلى البني الداكن، قد يعتمد لون البقع الداكنة على لون بشرة الشخص، البقع هي نفس نسيج الجلد وليست مؤلمة.

تختلف البقع الداكنة أيضًا في الحجم ويمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم ولكنها أكثر شيوعًا في المناطق التي غالبًا ما تتعرض لأشعة الشمس.

البقع الداكنة شائعة في المناطق التالية:

ظهر اليدين
وجه
أكتاف
في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، عادةً ما تتلاشى البقعة التي تكون أغمق من الجلد في غضون 6 إلى 12 شهرًا، وقد يستغرق التلوين الأعمق سنوات حتى يتلاشى. 

غالبًا ما تظهر التغييرات العميقة في اللون الأزرق أو الرمادي ، على الرغم من أن البقعة قد تكون أيضًا ذات لون بني أغمق بكثير من لون بشرة الشخص الطبيعي.

أسباب البقع الداكنة في الجسم 

هناك عدة أسباب مختلفة لظهور البقع الداكنة كما نصفها هنا:

أضرار أشعة الشمس
يُطلق عليها أيضًا اسم البقع الشمسية أو التصبغات الشمسية أو بقع الكبد، ويمكن أن يصاب الأشخاص ببقع داكنة على جلدهم بعد التعرض لأشعة الشمس أو أسرّة التسمير.

مناطق الجسم التي تتعرض لأكبر قدر من التعرض لأشعة الشمس، مثل الوجه أو اليدين أو الذراعين، هي الأكثر عرضة للإصابة ببقع الشمس.

التغيرات الهرمونية
الكلف هو حالة جلدية تؤدي إلى ظهور بقع صغيرة من تغير لون الجلد. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء ، خاصة أثناء الحمل.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، قد تؤدي الهرمونات إلى تحفيز الكلف.

الآثار الجانبية للدواء
يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من تصبغ الجلد وتؤدي إلى ظهور البقع الداكنة، والمسببات الأكثر شيوعًا هي العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)، التتراسيكلينات، والمؤثرات العقلية.

الإصابة بالالتهابات 
يمكن أن تظهر البقع الداكنة بعد نوبة التهاب على الجلد، قد يحدث التهاب لأسباب مختلفة والتي تشمل الأكزيما، الصدفية ، إلى إصابة الجلد، و حب الشباب .

التئام الجروح
قد تبقى البقع الداكنة بعد لدغة الحشرات أو الحرق أو القطع قد تتلاشى هذه مع مرور الوقت.

تهيج
يمكن أن تهيج منتجات الجلد أو الشعر التجميلية الجلد ، مما يؤدي إلى تكون بقع داكنة.

داء السكري
يمكن أن يتسبب مرض السكري في أن تصبح مناطق الجلد أغمق.

تشمل الحالات المصاحبة لمرض السكري الشواك الأسود، الذي يسبب الجلد الداكن المخملي، وبقع الساق أو اعتلال الجلد السكري، والذي قد يخلط المرضى بينه وبين البقع العمرية.

علاج البقع الداكنة في الجسم

قد يرغب الأشخاص في أن يضعوا في اعتبارهم أن العديد من العلاجات المنزلية التي توصي بها صفحات الويب قد يكون لها آثار جانبية أو لا يوجد دليل على فعاليتها، وتشمل الأمثلة الليمون وخل التفاح.

لا توصي الجمعية الأمريكية لجراحة الأمراض الجلدية بعصير الليمون أو مقشر الجلد ، لأن هذه الأساليب قد تجعل البقع الداكنة أسوأ.

يحتوي الكثير من منتجات البشرة على مكونات يمكن أن تضر الجلد أو الصحة العامة ، مثل الزئبق أو المنشطات، يمكن أن يتسبب تطبيق هذه البثور والطفح الجلدي والجلد الهش بمرور الوقت.

مصدر المعلومات

medicalnewstoday
 

عاجل