رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسباب والأعراض.. أطعمة لعلاج الزهايمر المبكر

نشر
الزهايمر
الزهايمر

مرض الزهايمر المبكر يصيب به غالبًا كبار السن بعد  عُمر الـ 60 عام، والبعض الأخر يصاب به في الخمسينيات من العمر.

أعراض الزهايمر الخفيف

تتشابه علامات الإصابة المبكرة بمرض الزهايمر إلى حد كبير عن تلك الخاصة بالنسخة المتأخرة من المرض، تبدأ بهفوات صغيرة في الذاكرة ومشاكل في وظائف المخ تزداد سوءًا حتى تؤثر على قدرتك على إدارة حياتك اليومية، تشمل التغييرات التي يجب مراقبتها ما يلي:

1- النسيان مثل وضع العناصر في غير مكانها، أو فقدان تتبع ما هو عليه اليوم، أو طرح نفس الأسئلة مرارًا وتكرارًا.
2- مشكلة في استدعاء كلمات معينة أو استخدام كلمة خاطئة.
3- مشاكل في المعالجة البصرية، مثل فهم ما تقرأه أو الحكم على المسافة.
4- عدم القدرة على القيام بمهام معقدة ولكنها مألوفة، مثل اتباع وصفة أو موازنة دفتر الشيكات الخاص بك.
5- مشاكل في عملك المعتاد أو أنشطتك المنزلية.
6- التوهان.
7- تغير المزاج والشخصية.
8- مشاكل جسدية في التحدث أو البلع أو المشي.

أسباب مرض الزهايمر المبكر

لا يزال العلماء بحاجة إلى معرفة الكثير عن سبب ظهور المرض مبكرًا لدى بعض الأشخاص في بعض الحالات، يسري في العائلات وقد يكون بسبب التغيرات في الجينات التي تنتقل إليك من والديك.

أطعمة لعلاج الزهايمر 

يُعتقد أن مرض الخرف ومرض الزهايمر ناتج عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية ونمط الحياة بما في ذلك النظام الغذائي والتغذية.

وقد تساهم أيضًا الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري والسمنة في التدهور المعرفي، وغالبًا ما تتأثر بالأطعمة التي تتناولها. 

وثبت أن اتباع التغذية الجيدة وتناول الكثير من الأطعمة الصحية يساعدان في تقليل خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر مع تقدمك في السن.

1- الخضار الورقية

الخضار الورقية مثل اللفت، والكرنب، والسبانخ، والسلق غنية بفيتامينات ب الأساسية مثل الفولات و B9 التي يمكن أن تساعد في  تقليل الاكتئاب، مع تعزيز الإدراك أيضًا.

2- التوت 

يحتوي التوت والكرز على مادة الفلافونويد التي تسمى الأنثوسيانين التي توقف تطور تلف الدماغ الناجم عن الجذور الحرة، وهذه الثمار وغيرها مليئة أيضًا بمضادات الأكسدة وكمية كبيرة من الفيتامينات التي تساعد في تقليل الالتهاب وتساعدك على الحفاظ على صحة الدماغ.

3- المكسرات

المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو والفول السوداني مليئة بالدهون الصحية والمغنيسيوم وفيتامين هـ وفيتامين ب - وكلها تظهر لتعزيز الإدراك الجيد ودرء علامات الخرف.

كما تبين أن النساء فوق سن السبعين اللائي يستهلكن ما لا يقل عن 5 حصص من المكسرات أسبوعيًا يتمتعن بصحة دماغية أفضل بكثير من النساء في نفس الفئة العمرية اللائي لا يأكلن المكسرات.

وأظهرت دراسة أخرى أن المواد الكيميائية النباتية المضادة للالتهابات في الجوز يمكن أن تقلل من التهاب خلايا الدماغ للحفاظ على صحة الدماغ المثلى طوال عملية الشيخوخة.

4- أوميجا 3

زيت الزيتون وبذور الكتان والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والماكريل أمثلة على الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مع DHA التي تساعد عقلك على البقاء بصحة جيدة، وتثبت العديد من الدراسات أن أوميجا 3 فعالة في محاربة الخرف والوقاية منه وتوصي بتناول 200 ملج من حمض الدوكوساهيكسانويك يوميًا لتحقيق صحة دماغية جيدة.

5- الخضروات الصليبية

البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل والخضروات الصليبية الأخرى غنية بفيتامينات ب والكاروتينات التي لديها القدرة على تقليل مستويات الهوموسيستين - وهو حمض أميني مرتبط بالتدهور المعرفي وضمور الدماغ والخرف.

6- البهارات

تتميز التوابل مثل المريمية والكمون والقرفة بمذاق رائع عند استخدامها لتتبيل الوجبات، كما أنها تحتوي على الكثير من مادة البوليفينول - وهي مركبات تقدم فوائد عديدة للذاكرة وصحة الدماغ، وتتمتع مثل هذه التوابل بالقدرة على التهام ترسبات الدماغ وتقليل الالتهاب للوقاية من الضعف الإدراكي ومرض الزهايمر.

7- البذور

تحتوي بذور عباد الشمس وبذور الكتان وبذور اليقطين على مضادات الأكسدة والمواد المغذية مثل فيتامين هـ والزنك وأوميجا 3 والكولين التي تقلل التدهور المعرفي.

تناول وجبة خفيفة من هذه البذور بمفردها أو رشها على السلطات أو تناولها في الحلويات مثل الحلوى والكعك للاستفادة من تحسين صحة الدماغ.

أطعمة ضارة لمرضى الزهايمر 

تم تحديد العديد من الأطعمة في النظام الغذائي الغربي كعوامل خطر للخرف ومرض الزهايمر، بما في ذلك اللحوم الحمراء والمعالجة والحبوب المكررة والحلويات، والإفراط في تناول الكحول والأحماض الدهنية المشبعة والأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية هي أيضًا عوامل خطر للإصابة بمرض الزهايمر. 

هل مرض الزهايمر مميت؟

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها cdc، فإن مرض الزهايمر هو شكل قاتل من الخرف، وإنه سادس سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، حيث يمثل 3.6 في المائة من جميع الوفيات في عام 2014، وهو خامس سبب رئيسي للوفاة بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر في الولايات المتحدة.

المصدر 

cdc

healthcareassociates

عاجل