رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد مذهلة.. طريقة تحضير الشوفان للتخسيس

نشر
الشوفان
الشوفان

الشوفان غني بالعناصر الغذائية، ويعد وجبة الإفطار الأساسية للكثيرين؛ لاحتوائه على الكربوهيدرات والألياف الصحية، وسواء كنت تأكلها نيئة أو مطبوخة فيعد طعامًا مثاليًا لفقدان الوزن، لكن طريقة تقديمك للشوفان يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الفوائد التي يقدمها.

ووفقا لموقع timesofindia، يجب على الأشخاص تجنب الطبقة الدهنية والسكرية بأي شكل إذا كان المرء يريد إنقاص الوزن.

ويفضل دائما الشوفان العادي الخالي من النكهات المضافة، عادة ما يتم تحميل الشوفان المعبأ والمنكه بالسكر؛ ما يضيف سعرات حرارية غير مرغوب فيها، ويقلل من القيمة الغذائية، لأن كوب من الشوفان المنكه يحتوي على ما يقرب من 70 سعرة حرارية أكثر من كوب الشوفان العادي.

ويحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف، التي تستغرق وقتًا طويلاً للهضم، وبالتالي فهي تعمل على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، إنه ليس مجرد طعام إفطار بسيط؛ لكن يمكن أن يكون الشوفان خيارًا جيدًا للوجبات الخفيفة أيضًا. 

فوائد الشوفان

ومن الممكن، أن يؤدي خلط الشوفان المحمص مع مكونات الحشو الأخرى مثل المكسرات للحصول على وجبة خفيفة صحية، وأفضل بالتأكيد من تناول الوجبات الخفيفة المقلية والمحملة بالمواد الحافظة.

ومعروف أن المغذيات الأساسية لفقدان الوزن هي الألياف، وفقًا لبحث أجرته كلية الطب بجامعة ماساتشوستس، فإن الألياف تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، وبالتالي تمنعك من الإفراط في تناول الطعام، ومع ذلك إذا كنت تحب حلوى الشوفان، فيمكنك إضافة التوت والفراولة إلى الشوفان.

ما حمية دقيق الشوفان؟

تتضمن خطة النظام الغذائي لدقيق الشوفان مرحلتين:

المرحلة الأولى: تناول دقيق الشوفان لثلاث وجبات لمدة أسبوع واحد، أي تناول الشوفان الكامل بدلًا من الشوفان سريع التحضير، ويمكنك إضافة بعض الفاكهة إلى الشوفان خلال هذه المرحلة.

المرحلة الثانية: خلال الأسبوع الثاني، تحتاج إلى تناول الشوفان لوجبة واحدة أو وجبتين على الأقل في اليوم، مع خيارات صحية قليلة الدسم لبقية الوجبات، ويمكنك تناول دقيق الشوفان الفوري وإضافة المزيد من الفواكه والخضروات إلى الشوفان.

الشوفان للتخسيس

طريقة تحضير الشوفان للتخسيس

لتحضير دقيق الشوفان اخلطي كوبين ونصف من الماء مع قليل من الملح في قدر صغير، وأشعلي النار عالية، وبمجرد أن يبدأ الماء في الغليان، اخفضي الحرارة، وأضفي كوبًا من الشوفان الملفوف.

يقلب ويطهى لمدة 5 دقائق أو حتى يمتص الشوفان الماء، ثم أضيفي أي طبقة وحركي دقيق الشوفان، وضعي غطاءً على المقلاة، وأطفئي النار، واتركي دقيق الشوفان لمدة خمس دقائق أخرى؛ ثم يصبح جاهزًا للأكل.

هل الشوفان يزيد الوزن أم ينقصه؟

دقيق الشوفان ليس فقط طعام فطور لذيذ، إنه أيضًا مشبع جدًا، قد يساعدك تناول الأطعمة المشبعة على تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن، وإن “البيتا جلوكان” الموجود في دقيق الشوفان قد يزيد من شعورك بالامتلاء.

ويعزز “بيتا جلوكان” أيضًا إطلاق الببتيد YY (PYY)، وهو هرمون ينتج في الأمعاء استجابة لتناول الطعام، ولقد ثبت أن هرمون الشبع هذا يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية وقد يقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

فوائد الشوفان للتخسيس

فوائد الشوفان 

أظهرت الأبحاث أن تناول الشوفان مرتبط بانخفاض متوسط ​​بنسبة 7٪ في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، تؤثر العديد من الأشياء الأخرى أيضًا على صحة القلب؛ لكن دقيق الشوفان هو بداية بسيطة للقلب.

  • يخفض مستويات السكر في الدم.
  • يوفر مضادات الأكسدة.
  • يعزز البكتيريا الصحية في أمعائك.
  • يساعدك على الشعور بالشبع لإدارة وزنك.
  • يخفف الإمساك.
  • يخفف من حكة الجلد والتهيج.
  • يقلل من فرصتك في الإصابة بسرطان القولون.
عاجل