رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الماء وحده لا يكفي.. 5 أطعمة تحميك من خطر الجفاف

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتسبب درجة الحرارة العالية هذه الأيام في إصابة الكثيرين بالجفاف والإجهاد الشديد إضافة إلى العطش والإحساس بالدوار وصعوبة التركيز، في الوقت الذي لا يكفي فيه الماء لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي وترطيب البشرة، ما يجعل إلى الحاجة الماسة لتناول بعض الأطعمة وفي مقدمتها جوز الهند، والبطيخ، والعصائر والحليب والجزر.

وفق الأطباء فإن الجسم في حاجة إلى أكثر من مجرد السوائل لاستعادة توازنه، في معظم الحالات، وبالتالي يجب عليك تجديد الإلكتروليتات المفقودة في سوائل الجسم، فيما يعمل ماء جوز الهند على مقاومة الجفاف.

أما البطيخ فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء بشكل خاص، تخزينها في الثلاجة أو الفريزر قبل الأكل هو وسيلة للترطيب والتبريد، قد يكون هذا التبريد الذي تشتد الحاجة إليه فعالا إذا كان الجفاف بسبب الحرارة أو الإجهاد.

وفي حالة العصائر يمكن إضافة الزبادي إذا كنت تريد المزيد من البروتين، فضلا عن الزنجبيل أو النعناع إذا كنت تعاني من الغثيان، بينما عصير التوت يحتوي على الكثير من فيتامين C الضروري لجهاز المناعة.

وينصح الأطباء بكوب من الحليب كخيار جيد لإعادة الترطيب لأنه يحتوي على الكثير من الإلكتروليتات المفيدة، ومن العناصر الغذائية الإضافية مثل اللاكتوز والصوديوم والبوتاسيوم، تساعد جسمك على إبطاء معدل امتصاص السوائل ومدى سرعة إفرازها في البول.

أخيرا فإن الجزر يطرد السموم والجراثيم في الجسم وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الصحية الهامة لصحة الجسم، ويحتوي على العديد من المركبات، مثل الميريستيسين، الأبيول، والفورانوكومارين، المعروفة بأن لها تأثير مضاد للأكسدة وكذلك مضاد للجفاف.