رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «المستوّرد» يتراجع 60% في قطاع الملابس الجاهزة.. ومنتجون: سيطرة وطنية على السوق

نشر
ارتفاع الإنتاج والتصدير
ارتفاع الإنتاج والتصدير خلال العام المقبل

تراجع استيراد مصر من الملابس الجاهزة، وفق تقديرات شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، بما يتراوح بين 50 في المئة و60 في المئة هذا العام، في وقت لم تُفلح مواسم تخفيضات «البلاك فرايداي» أو «الجمعة البيضاء» خلال شهر نوفمبر، في نمو الطلب على الملابس الجاهزة بعد مُضى أكثر من شهرين على طرح منتجات الموسم الشتوي في الأسواق، بحسب منتجون وتجار قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن بعض المحال قللت من معروض موديلات 2021، ولجأت إلى تصريف المخزون عوضاً عن ذلك، وأن الصناعة المحلية من الملابس شهدت توسعاً خلال السنوات الماضية وصولاً إلى 75 في المئة من السوق.

واردات مصر من الملابس تتراجع 60 في المئة

ومطلع العام الجاري، كشفت وزارة الصناعة والتجارة عن تراجعت واردات الملابس الجاهزة من الخارج بنسبة 31 في المئة خلال عام 2020 لتسجل 414 مليون دولار مقابل 544 مليون دولار خلال عام 2019 نتيجة زيادة الإنتاج المحلى، وظروف جائحة فيروس كورونا.

واردات مصر من الملابس تتراجع 60%

وقال محمود الداعور رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن واردات مصر من الملابس الجاهزة تراجعت بنسبة بين 50 في المئة و60 في المئة، بسبب ارتفاع أسعار الشحن، والتضخم العالمي، وارتفاع مصاريف التشغيل في المناشيء المختلفة التي تورد الملابس الجاهزة إلى مصر.

الصين وتركيا وماليزيا أبرز الأسواق المصدرة لمصر

أضاف محمود الداعور، أن مصر دأبت على استيراد الملابس الجاهزة من عدة دول في مقدمتها الصين وتركيا وماليزيا وبنجلاديش وإثيوبيا ودبي بالإمارات العربية المتحدة، وأن الطلب من جانب المستوردين على تدبير العملة الصعبة تراجع، وهو ما دفع – إضافة إلى جانب عوامل أخرى - الدولار الأمريكي للاستقرار أمام الجنيه.

الصين وتركيا وماليزيا أبرز الأسواق المصدرة لمصر

وأوضح رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، أن الموسم الحالي للملابس الشتوي لم يشهد سحباً كما كان متوقعاً، ومن المتوقع خلال العام الجديد أن يتحسن أداء السوق بشكل طفيف، والأمر رهن تغير الظروف العالمية للجائحة وتداعياتها على الاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن نشاط التصدير في قطاع الملابس الجاهزة سيتواصل من جانب مصر خلال العام الجديد بسبب الإغلاقات التي طالت دولاً مثل الصين وتركيا.

الصناعة الوطنية تستحوذ على أكثر من 75%

رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات المصرية، محمد عبد السلام، قال إن الصناعة الوطنية تستحوذ على أكثر من 75 في المئة من سوق الملابس الجاهزة حالياً، وقال إن فاتورة الواردات تراجعت لأسباب من بينها قرار تسجيل المصانع الموردة عام 2016، حيث كان يستحوذ «المستورد» على 60 في المئة من السوق قبل القرار.

الصناعة الوطنية تستحوذ على أكثر من 75%

ويتراوح حجم السوق المصري من الملابس الجاهزة بين 200-250 مليار جنيه سنوياً، ويسيطر الإنتاج المحلى على 75-80 في المئة من حجم السوق بما يتراوح بين 180-200 مليار جنيه، ويعمل في القطاع 1.5 مليون عامل، بحسب بيانات غرفة صناعة الملابس الجاهزة.

ارتفاع الإنتاج والتصدير خلال العام المقبل

أضاف محمد عبد السلام، لـ«مستقبل وطن نيوز» أن الصناعة المحلية تطورت الفترة الأخيرة، وبدت قادرة على منافسة المستورد، وأنتجت الكثير من المنتجات التي شهدت تطوراً يناسب الذوق المصري، بالإضافة إلى أن السوق شهدت تنظيماً كبيراً لصالح دعم هذه الصناعة خلال السنوات الأخيرة، متوقعاً ارتفاع الإنتاج والتصدير خلال العام المقبل.

ارتفاع الإنتاج والتصدير خلال العام المقبل

وارتفعت صادرات الملابس الجاهزة المصرية بنسبة 40 في المئة خلال الـ 10 أشهر الأولى من 2021 لتسجل 1.624 مليار دولار، في حين سجلت 1.157 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب بيانات المجلس التصديري للملابس الجاهزة.