رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء للأم المتوفية.. «اللهم أنِر لها قبرها ووسع مدخلها وآنسها في وحشتها»

نشر
دعاء للأم المتوفية
دعاء للأم المتوفية

دعاء للأم المتوفية هو ما يبحث عنه الكثيرون من الذين فقدوا أمهاتهم، وشعروا باليتم، ويريدون رد الجميل إلي الأم التي ضحت بحياتها من أجلهم، وأنفقت حياتها على تربيتهم، وتعليمهم، حتى وصلوا إلى ما هم فيه، ما يجعل من الـ دعاء للأم المتوفية أهمية كبرى.
وهناك العديد من صيغ دعاء للأم المتوفية التي يمد بها الإنسان يديه إلى الله سائلا الرحمة والمغفرة والجنة كـ دعاء للأم المتوفية التي فارقت الدنيا وهي في أمس الحاجة إلى ابن يدعو لها.
ونستعرض فيما يلي العديد من صيغ دعاء للأم المتوفية إضافة إلى أدعية للميت وفضل الدعاء عليه.


9 أدعية للأم المتوفية


- ربي لا تحرم أمي من رائحة الجنة فهي لم تحرمني شيئًا من الدنيا.
- اللهم أنزل نورًا من نورك على أمي، اللهم أنِر لها قبرها ووسع مدخلها وآنسها في وحشتها، اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها.
- اللهم ارحم أمي رحمة واسعة وتغمدها برحمتك.- اللهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
- اللهم ارحم أمي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة هي وجميع موتى المسلمين .- اللهم ارحم أمي فهي أغلى ما فقدت واسألك يارب أن تغفر لها وتنزل الضياء على قبرها وسعة تؤنس وحشتها .
- اللهم آنس وحشتها وارحم غربتها وأنر ظلمتها وآمن روعتها .
- اللهم أبدلها دار خيرًا من دارها وأهلا خيرًا من أهلها وذرية خير من ذريتها .

دعاء قصير للميت  


-  اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
-  اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.
- اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
-  يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
- اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
- اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.• اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ

- اللهم  اغفر له وارحمه ، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
- يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، و منقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته و نجدته في قبره ورحمته وتسلية اهله وسلوانهم.
- يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.


دعاء للميت يوم الجمعة


- اللهمّ في هذه الجمعة اجعل ملائكة الرحمة تطوف عليه من كل جانب، اللهمّ اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعف عنهم إنك عفو كريم جواد تحب العفو فأعفو عنهم يا ذو الجلال والإكرام. 
- اللهمّ اجعل عن يمينه وعن شماله نورا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا، اللهمّ ارحمه و اجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة. 
- اللهمّ اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهمّ ارحم موتانا وموتى المسلمين. 
- اللهمّ اجعل للراحلين إليك في ظل ظليل، في يوم الجمعة اللهمّ ارحم من غابوا غيابا ابديا اللهمّ أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون. 
- اللهمّ في يوم الجمعة اذقه “الاسم” الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها.

 

فضل الدعاء للميت


من أحب الأعمال للميت الدعاء له، لأن المتوفي ينتفع به وفق حديث النبي صلى الله عليه وسلم "إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له".

وقال سبحانه وتعالى "وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ" ما يدل دلالة واضحة على أن الدعاء للميت ينفعه وذلك بإجماع أئمة الإسلام، إضافة أيضا إلى الصدقة وكذلك أداء العمرة والحج.

 

عاجل