رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الملوخية.. علاج لـ 9 أمراض أهمها المناعة

نشر
فوائد الملوخية
فوائد الملوخية

الملوخية .. أشهر الأكلات الشعبية في مصر منذ فترة طويلة، سهلة التحضير في المنزل، تقبل الكثير من الأمهات على إعدادها خاصة في الولائم والعزومات الكبيرة.

فوائد الملوخية

الملوخية لها فوائد عديدة لا يمكنك الاستغناء عنها، وخاصة لمرضى الكلى، كما أنها تعمل على تعزيز أجهزة الجسم، ونستعرض فوائدها خلال التقرير التالي.

1- علاج ارتفاع ضغط الدم

اثبتت الدراسة العلمية أن الملوخية علاج فعال لارتفاع ضغط الدم، لاحتواء أوراق الملوخية على البوتاسيوم ، وبما أن البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، فإنه يساعد على استرخاء الشرايين، وتساعد خاصية البوتاسيوم هذه على تحسين الأوكسجين وتقليل إجهاد القلب والأوعية الدموية.

2- تحسين الدورة الدموية

أوراق الملوخية غنية بالحديد الذي لا يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تحسين الدورة الدموية، والحديد ضروري للدم لنقل الأكسجين وعادة ما يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم، ويضمن النظام الغذائي الغني بالحديد أن تكون الدورة الدموية في المستوى الأمثل، وهذا بدوره يساعدك على البقاء نشيطًا.

3- يساعد على الهضم

أوراق الملوخية غنية بالألياف الغذائية، وهذا يجعلها مفيدة بشكل خاص لصحة الجهاز الهضمي. الألياف الغذائية هي عامل منتفخ يساعد في تخفيف حالات التهيج مثل الانتفاخ والإمساك.

4- تخفض نسبة الكوليسترول

ثبت أن أوراق الملوخية تقلل من ضغط الدم، وهي غنية بالألياف الغذائية بشكل خاص، هذا يجعلها واحدة من أفضل العوامل لخفض الكوليسترول، وتم العثور على الألياف الغذائية للمساعدة في تقليل الكوليسترول الضار (LDL)، مما يقلل بشكل مباشر من خطر الإصابة بأمراض الشرايين مثل السكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو حتى تصلب الشرايين.

5- تخفيف الأرق

الملوخية غنية بالعديد من المعادن الأساسية وأبرزها المغنيسيوم، ثبت أن المغنيسيوم يساعد في القضاء على اضطرابات النوم مثل الأرق وحتى اضطرابات الشخير مثل انقطاع النفس، ويؤدي المغنيسيوم إلى إفراز هرمونات تعمل على إرخاء الجسم وتهدئة الأعصاب، ارتبطت زيادة تناول المغنيسيوم ارتباطًا مباشرًا بدورات نوم منتظمة وأفضل.

فوائد الملوخية

6- تقوية المناعة

أوراق الملوخية غنية بفيتامينات A و C و E، وهي فعالة بشكل خاص لجهاز المناعة، يعد فيتامين سي أحد أكثر مضادات الأكسدة فعالية حيث لا يقضي على الجذور الحرة فحسب، بل يساعد أيضًا في تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء.

تهاجم  كرات الدم البيضاء عادة مسببات الأمراض والالتهابات أولاً، الفيتامينات A و E هي فيتامينات مضادة للأكسدة تمنع ضرر الجذور الحرة، ويساعد استهلاك أوراق الملوخية على تعزيز المناعة.

7-  مضاد للسرطان
إلى جانب المعادن والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، فإن الملوخية غنية بالفيتامينات المضادة للأكسدة أ ، ج ، هـ، وتساعد مضادات الأكسدة عادة في حماية الجسم من الجذور الحرة المسببة للسرطان وتحد من انتشار الخلايا السرطانية والأورام، وإن المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في أوراق الملوخية يجعلها مادة مثالية مضادة للسرطان.

8- يعزز صحة العظام

الملوخية مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي لها العديد من الفوائد الصحية، وتم العثور على بعض هذه لتعزيز صحة العظام وحمايتها من أمراض مثل هشاشة العظام وحالات التهاب المفاصل، والحديد والسيلينيوم والكالسيوم والمغنيسيوم ليست سوى بعض المعادن الأساسية التي تحتوي عليها أوراق الملوخية.

9-  مضاد للالتهابات

في الطب التقليدي، تم استخدام أوراق الملوخية على نطاق واسع كعوامل مضادة للالتهابات، وأحد مضادات الأكسدة المكونة للملوخية هو فيتامين هـ، وهو عامل فعال مضاد للالتهابات وعادة ما يعالج ويعالج معظم أعراض الالتهاب.

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المثانة أو حالات التهابية أخرى.

فوائد الملوخية للعظام

الملوخية غنية  بفيتامين K الضروري للحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام.

الملوخية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد الشخص على العيش لفترة أطول أو فقدان الوزن أو الوقاية من الأمراض.

وقال خبراء التغذية أن إذا تم تناول الملوخية مطبوخة كحساء في مرق الدجاج، فقد تفقد بعض العناصر الغذائية ولكنك ستستفيد أيضًا من مرق عظام الدجاج الذي تمت إضافته إليه، فمن المعروف أن مرق عظام الدجاج غني بالمعادن التي تدعم جهاز المناعة، والذي يحتوي على مركبات علاجية مثل الكولاجين والجلوتامين، والتي يمكن أن تساعد في التئام بطانة أمعائك لمن يعانون من تسرب الأمعاء.

الملوخية أيضا غنية  بفيتامين ج الذي يحفز عمل خلايا الدم البيضاء ويعزز مناعتك، وغنية  بالألياف والتي يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم ، وخفض الكوليسترول الضار "الكوليسترول الضار" والمساعدة في التخلص من السموم من الجسم.

الملوخية من النباتات الورقية المصرية الغنية  بالبوتاسيوم الذي يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، وغنية  بالحديد  لمن يعانون من فقر الدم أو ببساطة يريدون زيادة مستويات الطاقة لديك، ويمكن أن يساعد في تحسين نومك ويساعدك على الاسترخاء وهو ما قد يفسر سبب شعورك بالنعاس دائمًا بعد تناوله.

فوائد الملوخية للعين والبشرة

الملوخية غنية  بفيتامين A و E الضروريين لصحة العينين والجلد، فيمكنك تناولها من مرة إلى مرتين يوميا.

عاجل