رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج الجيوب الأنفية بالزيوت في المنزل

نشر
علاج الجيوب الأنفية
علاج الجيوب الأنفية

مرضى الحساسية يعانون بشدة من الجيوب الأنفية في فصل الشتاء، ويصابون بالانتفاخ والضغط حول منطقة الأنف والخدين وفوق العينين، مما يعيق التنفس لديهم بطريقة سليمة، ويبحثون دائما على طرق لتخفيف آلام الجيوب الأنفية خاصة في الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة.

أعراض الجيوب الأنفية

تشبه أعراض التهاب الجيوب الأنفية أعراض الزكام وهي ما يلي:

ألم أو ضغط في الوجه.
إفرازات أنفية مصابة.
احتقان بالأنف.
بالنسبة لحالات عدوى الجيوب الأنفية البكتيرية الحادة، تستمر هذه الأعراض لمدة 10 أيام على الأقل دون أن تتحسن، أو تتفاقم في غضون 10 أيام بعد ظهور تحسن.

روشتة علاج الجيوب الأنفية في المنزل 

أفادت عدد من التقارير والأبحاث العلمية، مجموعة من علاجات الجيوب الأنفية التي يمكن اتباعها في المنزل بسهولة، ولكن المتابعة مع الطبيب المعالج أمر ضروري وهام ولا يمكن التغافل عنه.

1- المحلول الملحي 

المحلول الملحي من أبرز طرق علاج الجيوب الأنفية، وذلك لأنه يساعد في تنظيف الأنف المسدود.

يمكن تحضير المحلول الملحي بسهولة في المنزل باستخدام الماء المعقم والملح وصودا الخبز.

مكونات المحلول الملحي :

ربع لتر ماء.

1/4 ملعقة صغيرة ملح.

ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

وبعد وضع المكونات على بعضها ومزجها، عليك أن تستنشق هذا في الأنف من راحتي اليدين، وبالتناوب استخدم زجاجة رذاذ نظيفة وجافة، أدخل الفوهة برفق في فتحة الأنف ورشها في المحلول، عليك أن تكرر هذا الإجراء مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

2- جهاز البخار

يستخدم بعض الأشخاص جهاز البخار ليساعده على تخفيف آلام الجيوب الأنفية، مما يساعد على إبقاء الغشاء المخاطي رطبًا، ويشبه الجهاز قدرًا صغيرًا بفوهة طويلة، يمكن شراؤه من الصيدلية.

كيفية استخدام جهاز البخار 

غسل اليدين.
املأ الوعاء بالماء المعقم.
تميل مباشرة فوق الحوض.
قم بإمالة الرأس بشكل جانبي.
أدخل الفوهة برفق في أعلى فتحة أنف.
تنفس عن طريق الفم.
صب الماء في فتحة الأنف.
سيتدفق الماء من فتحة أنف إلى أخرى مما يؤدي إلى طرد حبوب اللقاح والبكتيريا وغيرها من الحطام.

3- العلاج بالإبر

ووفقًا لموقع medicalnewstoday الطبي، يعد العلاج بالإبر جزءًا أساسيًا من الطب الصيني التقليدي يتضمن الضغط على نقاط معينة في الجسم لتخفيف الألم أو أعراض الجيوب الأنفية.

إليك كيفية استخدام العلاج بالإبر لضغط الجيوب الأنفية:

اربط أصابع اليدين معًا لتشكيل شكل الكوب.
استخدم اليدين المربوطة لتهدئة مؤخرة الرأس، حيث تلتقي العنق والجمجمة.
تمديد الإبهام والعثور على الانخفاضات على جانبي العمود الفقري.
استخدم الإبهام لتدليك المنطقة في دوائر صغيرة.
الاسترخاء والتنفس ببطء وعمق.
افعل ذلك لمدة 4 إلى 5 ثوانٍ في المرة الواحدة.

أعراض الجيوب الأنفية

4- الزيوت العطرية
أوصى معهد الجبوب الأنفية الأمريكية باستخدام بعض الزيوت العطرية لتخفيف ضغط الجيوب الأنفية، وذلك من خلال إضافة أي نوع من الزيت العطري إلى ماء ساخن واستنشاق البخار من خلال الأنف وليس الفم.

علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

وقال الأطباء، إن استخدام الزيوت هي الطريقة الآمنة لـ علاج الجيوب الأنفية، مقارنة باستخدام مزيلات الاحتقان أو المضادات الحيوية التي تُصرف دون وصفة طبية، والتي من الممكن أن تشكل خطرًا على الصحة كارتفاع ضغط الدم والأرق وسرعة ضربات القلب.

وتابع الأطباء أنك يمكنك استخدام زيت الزيتون مع كمادات الماء الدافئ لـ علاج الجيوب الأنفية وذلك عن طريق:

استلقِ بضمادة دافئة بالماء وزيت الزيتون على أنفك وخدودك وجبينك لمدة ثلاث دقائق.
أزل الكمادة الدافئة واستبدلها بضغط بارد لمدة 30 ثانية.
افعل هذا مرتين إلى ثلاث مرات.
يمكنك تكرار هذه العملية مرتين إلى ست مرات كل يوم.

علاج الجيوب الأنفية

علاج الجيوب الأنفية سريعا 

توجد بعض الدراسات العلمية التي أكدت أن تناول شوربة الخضار تساعد في التخفيف من آلام الجيوب الأنفية ونزلات البرد، لاحتوائها على عنصر نشط يحارب العدوى، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف الأنف.

أنواع التهابات الجيوب الأنفية المزمنة والحادة

ووفقًا لموقع “هيلث لاين الطبي”، أن هناك أربعة أنواع من التهابات الجيوب الأنفية، وتعتمد هذه الأنواع على طول وتكرار الإصابة:

التهاب الجيوب الأنفية الحاد

يستمر هذا النوع من عدوى الجيوب الأنفية لفترة قصيرة فقط، حددتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة على أنها أقل من 4 أسابيع. 

عادة ما تكون هذه العدوى قصيرة المدى جزءًا من نزلات البرد أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، قد يكون أيضًا ناتجًا عن عدوى بكتيرية (التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي الحاد).

التهاب الجيوب تحت الحاد

تستمر عدوى الجيوب الأنفية تحت الحاد بين 4 و 12 أسبوعًا، والتهاب الجيوب الأنفية الحاد المتكرر، وتعتبر عدوى الجيوب الأنفية الحادة متكررة إذا عادت العدوى أربع مرات أو أكثر في غضون عام، مع استمرار كل إصابة لمدة 7 أيام أو أكثر.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

تستمر التهابات الجيوب الأنفية المزمنة لأكثر من 12 أسبوعًا أو تستمر في التكرار، والعديد من أعراض عدوى الجيوب الأنفية شائعة في كل من الأشكال الحادة والمزمنة.

نود أن نكرر أن زيارة الطبيب هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالعدوى، والعثور على السبب، والحصول على العلاج، وكل ما تم تقديمه في التقرير ما هو إلا أبحاث علمية.

علاج الجيوب الأنفية في المنزل

صداع الجيوب الأنفية

يمكن أن يؤدي الضغط المستمر والتورم في الجيوب الأنفية إلى ظهور أعراض الصداع، يمكن أن يسبب ألم الجيوب الأنفية أيضًا ألامًا في الأذن وألمًا في الأسنان والفكين والخدين.

غالبًا ما يكون صداع الجيوب الأنفية في أسوأ حالاته في الصباح لأن السوائل تتجمع طوال الليل، يمكن أن يزداد صداعك سوءًا عندما يتغير الضغط الجوي من حولك فجأة، أو عندما تغير وضع رأسك.

مخاطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية 

غالبًا ما تبدأ عدوى الجيوب الأنفية في التحسن من تلقاء نفسها بعد حوالي 10 أيام، ولكن إذا استمرت الأعراض لفترة أطول دون أن تتحسن أو ساءت، فقد يحتاج الطبيب إلى علاج السبب الكامن وراء العدوى.

إذا أصابت عدوى الجيوب الأنفية تجويفًا قريبًا من الدماغ، فيمكن أن تنتشر إلى الدماغ إذا تُركت دون علاج، وعلى الرغم من ندرة الإصابة بها، يمكن أن تنتقل العدوى أيضًا إلى محجر العين وتسبب تغيرات في الرؤية أو العمى، وهذه الأنواع من العدوى أكثر شيوعًا عند الأطفال.

قد تنتقل عدوى الجيوب الأنفية الفطرية الخطيرة التي تُركت دون علاج إلى العظام، على الرغم أيضا من كونها غير شائعة.

عاجل