رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلنتي عبدالحميد.. محطات في حياة ملكة إغراء الستينات

نشر
الفنانة برلنتى عبدالحميد
الفنانة برلنتى عبدالحميد

تحل اليوم الذكرى الــ11 لـرحيل الفنانة برلنتي عبدالحميد، التي توفيت 1 ديسمبر 2010.

وولدت نفيسة عبدالحميد حواس، التي اشتهرت فنيا باسم برلنتى عبدالحميد، في 20 نوفمبر عام 1935، بـحى السيدة زينب.

وحصلت برلنتي عبدالحميد، على دبلوم التطريز، ثم التحقت بـمعهد الفنون المسرحية قسم النقد، قبل أن يقنعها الفنان الكبير زكي طليمات، بالاتجاه إلى قسم التمثيل بمعهد الفنون المسرحية وتخرجت في المعهد العالي، وأصبحت إحدى فاتنات صناعة السينما المصرية، حتى إنها نافست  الفنانة هند رستم.

الفنانة برلنتى عبدالحميد

بدأت الفنانة برلنتى عبدالحميد، عملها المسرحي من خلال مسرحية «الصعلوك»، ثم بعد ذلك اختارها المخرج بيبر زريانللى للعمل،  في أول ظهور سينمائي بفيلم شم النسيم عام 1952، وشاركت في العديد من المسرحيات، بعد انضمامها لـ فرقة المسرح المصري الحديث من بينها قصة مدينتين والنجيل.

وبدأت  برلنتى عبدالحميد، أعمالها السينمائية، بفيلم ريا وسكينة عام 1952، إخراج صلاح أبو سيف.

قدمت برلنتي عبدالحميد العديد من الأفلام السينمائية، مثل، سر طاقية الإخفاء مع الفنان عبد المنعم إبراهيم، جواز في السر، المعلمة أنصار، الهانم بالنيابة عن مين، من الذي قتل هذا الحب، العش الهادئ، سامية، شادية الجبل، الشياطين الثلاثة، صراع في الجبل عام 1961 وفضيحة في الزمالك بطولة  الفنان الراحل عمر الشريف ومريم فخر الدين.

وتميزت الفنانة برلنتى عبدالحميد ، بكونها تتفرد بإطلالة متميزة، وضحكة جميلة، اشتهرت بهم في كونها ممثلة إغراء، استطاعت منافسة هند رستم وقتها.

الفنانة برلنتى عبدالحميد

وتزوجت الفنانة برلنتي عبدالحميد، مرتين.واعتزلت التمثيل والفن بعد زواجها الثاني، وارتدت الحجاب ولكنها حافظت على موهبتها الأساسية وهى الكتابة، فحاولت إظهار تلك الموهبة من خلال إصدار الكتب التي تشتمل على تفاصيل حياتها وزواجها، ومواقف مرت بها على مدار حياتها.

الفنانة برلنتى عبدالحميد بالحجاب

ويعتبر فيلم "شادية الجبل" عام 1964 آخر أعمال الفنانة برلنتى عبد الحميد، قبل زواجها الثاني، والذي أبعدها عن العمل الفني.

وعادت الفنانة برلنتى عبدالحميد لمجال الفن، بعد غياب 12 عاماً، من خلال فيلم العش الهادئ بطولة الفنان الراحل محمود ياسين والفنان الراحل سمير غانم عام 1976.

واستطاعت الفنانة غادة عبدالرازق والفنانة التونسية درة، تجسيد شخصيتها في عملين منفلصين أحدهما سينمائي والأخر تليفزيوني، عام 1999 و2014 على الترتيب.

الفنانة التونسية درة

وتوفيت الفنانة برلنتى عبدالحميد فى 1 ديسمبر عام 2010، عن عمر ناهز الـ 75 عاماً، بعد تعرضها لجلطة في المخ.