رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس العراقي: قبول الاعتراضات على نتائج الانتخابات وفق الطرق القانونية

نشر
الرئيس العراقي برهم
الرئيس العراقي برهم صالح - أرشيفية

شدد الرئيس العراقي، برهم صالح، على قبول الاعتراضات على نتائج الانتخابات، وفق الطرق القانونية.

جاء ذلك، خلال اجتماع رئيس الجمهورية، برئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، وعددًا من قادة وممثلي القوى السياسية بقصر بغداد، مساء اليوم الثلاثاء، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية "واع".

إشاعة روح التفاهم الوطني

وقالت الرئاسة العراقية - في بيان صدر عنها مساء اليوم - إنّ الاجتماع أكّد "ضرورة توحيد الصفوف وإشاعة روح التفاهم الوطني لضمان الأمن والاستقرار في البلاد، وتعزيز الوحدة الوطنية، والحفاظ على المسار الديمقراطي وتغليب المصالح العليا للبلاد، واعتماد الأطر والممارسات الديمقراطية لحماية وتعزيز السلم الأهلي والمجتمعي، والركون إلى الحوار في حل المشاكل والاختلافات في وجهات النظر".

الاعتراضات مكفولة في القوانين 

وأكد المشاركون في الاجتماع، أنّ "الاعتراضات على العملية الانتخابية مقبولة ومكفولة في القوانين واللوائح الانتخابية، ويجب متابعتها، وأن التعبير عنها والتعامل معها يكون وفق الطرق القانونية والسلمية، مع التأكيد على دور مفوضية الانتخابات، والهيئة القضائية المُختصة لمتابعة الملف، والحرص والجدية التامة بالنظر في كافة الشكاوى والطعون المقدمة على العملية الانتخابية بمهنية، وحيادية وشفافية عالية، باعتبار ذلك ضرورة من أجل تعزيز الثقة في العملية الانتخابية".

تشكيل مجلس نواب يُعبر عن إرادة الشعب

وأشار البيان، إلى "أهمية تضافر الجهود والعمل المشترك من أجل الانطلاق نحو الاستحقاقات الوطنية التي تنتظر البلاد، وتشكيل مجلس نواب يُعبر عن إرادة الشعب وتطلعاته في الإصلاح والتنمية وتحسين الأوضاع المعيشية والخدمية، وتشكيل حكومة فاعلة تحمي المصالح العليا للبلاد وتستجيب للتحديات والاستحقاقات وتضمن توفير الفرص المتساوية للمواطنين والنهوض بالاقتصاد والتجارة والتنمية والبنى التحتية".

النتائج النهائية سترفع إلى المحكمة

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أنّ النتائج النهائية سترفع إلى المحكمة الاتحادية بعد حسم الطعون، فيما أشارت إلى أنها ستسلك الطرق القانونية ضد مطلقي الاتهامات بتزوير النتائج.

وقالت مساعد المتحدث الإعلامي لمفوضية الانتخابات، نبراس أبو سودة، - في تصريحات صحفية الثلاثاء - إنّ "المصادقة على نتائج الانتخابات النهائية، تتم من قبل المحكمة الاتحادية، وليس من قبل المفوضية"، موضحة أن "المفوضية ترفع النتائج النهائية إلى المحكمة الاتحادية حال الانتهاء من حسم الطعون المقدمة".

عاجل