رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس العراقي: إتمام الانتخابات نقطة باتجاه الإصلاح

نشر
الرئيس العراقي برهم
الرئيس العراقي برهم صالح، أرشيفية

اعتبر الرئيس العراقي، برهم صالح، إتمام الانتخابات العراقية المبكرة، بأنها نقطة باتجاه الإصلاح الذي ينشده الشعب.
وقال صالح - في تغريدة نشرها عبر موقع "تويتر" مساء اليوم الأحد - : "إتمام الانتخابات نقطة شروع باتجاه الإصلاح، الذي ينشده الشعب وتأكيد على خياره الديموقراطي".
وأضاف :"تنتظرنا مهمة جسيمة لتشكيل سلطات معبّرة عن إرادة الشعب العراقي، تُحقق تطلعاته نحو مستقبل أفضل. معبّرا عن شكره للحكومة والأجهزة الأمنية، ومفوضية الانتخابات والمراقبين الدوليين، لتهيئة مستلزمات النجاح لهذا اليوم التاريخي.

أُغلقت، صناديق الاقتراع العام في جميع المحافظات العراقية، مساء اليوم الأحد، ضمن أول انتخابات برلمانية مبكرة بعد العام 2003، بعدما فتحت أبوابها للتصويت في تمام الساعة السابعة صباحاً بتوقيت بغداد. 
ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، جمانة الغلاي - فى بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع"، إنّ "عدد مراكز الاقتراع في التصويت العام، بلغ 8273 مركزاً، بواقع أكثر من 55 ألف محطة"، مشيرة إلى أنّ "1249 مراقباً دولياً شاركوا في مراقبة الاقتراع العام، فيما بلغ عدد الإعلاميين الدوليين الذين شاركوا في تغطية الاقتراع العام 510، أما المراقبون المحليون، فبلغ عددهم 147152 مراقباً".
وأشرف رئيس مجلس الوزراء العراقي، على الأمن الانتخابي، في مقر العمليات المشتركة، فيما أصدر توجيهات خلال زيارته مقر العمليات المشتركة.
الكاظمي أول من أدلى بصوته في الانتخابات
وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، - فى تصريحات لوكالة الأنباء العراقية “واع” فى وقت سابق من اليوم - إنّ "رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، كان أول من أدلى بصوته اليوم مع فتح أبواب مراكز الاقتراع"، موضحا أن "الكاظمي، زار بعد ذلك مقر قيادة العمليات المشتركة، لمتابعة عملية الاقتراع العام بالتفصيل".
حيادية القوات المسلحة
وأضاف أنّ "توجيهات الكاظمي، تضمنت أن تكون القوات المسلحة محايدة"، مؤكداً أن "الكاظمي يشرف شخصياً على خطة تأمين الانتخابات ووجه بتوفير الحماية الكاملة لمراكز الاقتراع".
وتابع اللواء يحيي رسول أنّ "الكاظمي حث خلال الإدلاء بصوته المواطنين إلى المشاركة في الانتخابات".
وبدورها، أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي، لمراقبة الانتخابات العراقية، عدم تسجيل أية مشاكل فنية أو تقنية في مراكز الاقتراع.
عدم تسجيل أي مخالفات لعملية الانتخابات
وقالت رئيسة البعثة الأوروبية، فيولا فون كرامون،- خلال مؤتمر صحفي إنّ "البعثة لم تسجل أي خروق منذ بدء التصويت العام".
وأضافت، أنّ "البعثة لم تسجل مشكلات من الناحيتين التقنية والفنية في مراكز الاقتراع".