رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير اقتصادي: إلغاء الطوارئ يجلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر

نشر
الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي السيد خضر جزر

قال السيد خضر جزر، الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون المعاملات المالية، إن الدولة المصرية خلال الفتر الماضية واجهت عدة أزمات منها أعمال التخريب والشائعات، وكذلك الجرائم الإرهابية ما أدى إلى استنزاف موارد الدولة الاقتصادية والبشرية، وأثرت بشكل كبير فى تطبيق إجراءات صارمة من خلال تطبيق قانون الطوارئ، من أجل حماية الشعب المصري وحماية ممتلكاته.

مصر أصبحت نموذج اقتصادى يحتذى به فى العالم

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أن حالة الطواريء تسمح باتخاذ إجراءات استثنائية فى الحفاظ على هوية الدولة المصرية من تلك الجماعات الإرهابية التى كانت تريد خراب وتدمير مصر، لكن القيادة السياسية كانت لهم بالمرصاد، واستطاعت مصر القضاء على الإرهاب.

 

واعتبر  أن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ يوضح ما وصلت إليه مصر من استقرار أمنى وسياسى مما يؤثر على الوضع الاقتصادى خاصة أن مصر أصبحت نموذجا اقتصادى يحتذى به فى العالم بفضل ما حققته من إنجازات اقتصادية ضخمة، ومدى قدرة مصر على امتصاص الصدمات وتحويلها إلى فرص للنمو، وهو ما يساعد فى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية خاصه أن عنصر الاستقرار الأمني هو أهم عناصر جذب الاستثمارات، وهو ما تسعى إليه القيادة السياسية عبر مزيد من الإصلاحات السياسية.

جذب الاستثمارات الأجنبية وانتعاش قطاع السياحة

وأعرب الخبير الاقتصادي عن ثقته في قدرة الدولة المصرية على القضاء على الإرهاب نهائيا وتوفير حياة كريمة للمواطن المصرى فى الجمهورية الجديدة.

 

ولفت إلى أن إلغاء حالة الطوارئ رسالة إلى العالم أجمع أن مصر أصبحت ذات كيان سياسى آمن ومستقر، ما يساهم زيادة وانتعاش العديد من القطاعات خاصة جذب الاستثمارات الأجنبية وانتعاش قطاع السياحة مما يساعد فى تعويض خسائر قطاع السياحة خلال تداعيات كورونا، كما يأتى الغاء حاله الطوارئ مع إشادات كبرى المؤسسات الاقتصادية بتحسن أداء الاقتصاد المصري وتحقيقه لمعدلات نمو إيجابية.

وتابع الخبير الاقتصادي، قائلًا: "كل تلك العوامل والاستقرار السياسي والاقتصادي يساهم فى خلق حالة آمنه ومستقرة فى عمليه جذب الاستثمارات الأجنبية ومدى الحفاظ على أصول المستثمرين، وأيضا مدى زيادة الاستثمارات فى سيناء فى العديد من القطاعات لديها خاصة أن سيناء تكون قاطرة الاستثمارات الفترة القادمة فى ظل ما تشهده من تنميه شامله بها واستقرار أمنى.

عاجل