رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد قرار الرئيس السيسي.. خبير أمني يكشف أسباب إلغاء حالة الطوارئ

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، بعد سنوات من تطبيقها داخل البلاد.

وحالة الطوارئ تعني أنه بالإجراءات المنصوص عليها قانونًا يكون لرئيس الجمهورية أن يتخذ التدابير المناسبة للمحافظة على الأمن والنظام العام، ومن هذه التدابير على وجه الخصوص الأمر بمراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات وكافة وسائل التعبير والدعاية والإعلان ومصادرتها، على أن يكون ذلك مقصورًا على الأمور التي تتصل بالسلامة العامة وأغراض الأمن القومي، وتحديد مواعيد فتح المحال العامة وإغلاقها كلها أو بعضها، وسحب التراخيص بالأسلحة والذخائر والمفرقعات على اختلاف أنواعها، وإخلاء بعض المناطق أو غلقها.

اللواء دكتور إيهاب يوسف الخبير الأمني في شؤون الإرهاب، أشاد بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإلغاء مد حالة الطوارئ، مشيرًا إلى أن القرار جاء في توقيت زمني مهم جدا نظرا لما يحدث في الساحة الدولية، بالنسبة للتوترات التي تحدث في السودان وتونس، سنجد أن مصر خلال الفترة الماضية قدمت إنجازات معينة، نتج عنها رفع حالة الطوارئ.

وأضاف -في تصريح خاص إلى "مستقبل وطن نيوز"- أن هناك قاعدة ثابتة وهي أنه طالما بُنيت أسباب إلغاء حالة الطوارئ على أسباب واقعية فهذا نتيجة إنجازات أمنية، التي أدت لبناء عمليات التنمية المجتمعية والبنية الأساسية، موضحًا أن تلك الإنجازات تمت نتيجة تضحيات كبيرة سواء من رجال الشرطة أو القوات المسلحة وتضافر المواطنين معهم بالدعم المعلوماتي والنفسي، التي أدت إلى تقليل عمليات الإرهاب بصفة عامة.

وأشار الخبير الأمني في شؤون الإرهاب، إلى أن قوات الأمن ومجموعة المعلومات مستواها التقني والمعلوماتي جيد جدا؛ حيث حققوا خلال الفترة الماضية نجاحات كبيرة، واخترقت التنظيمات الإرهابية وربطت خيوطها، وضبطت العناصر الإرهابية، ومنعت عنهم الإمداد المالي والخدمات اللوجستية.

وأوضح أن النجاحات الأمنية ستدرس في المرحلة المقبلة؛ نظرا لما قامت به، بعد استهداف جهاز الأمن في 2011 و2013، بقسوة، وكان تقدريرات عودته مرة أخرى بعد فترة زمنية طويلة، لكن حقق جهاز الأمن نجاحات قوية خلال فترة قصيرة، وهذا من كرم الله، ومجهود رجال أقوياء يعملون على الأرض بإخلاص من أجل حماية البلد.

وقال الرئيس السيسي -عبر حسابه في موقع التواصل "فيسبوك"-: "يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر، بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف الرئيس: "هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي علي مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء".

وتابع الرئيس: “إنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلي الأمن والاستقرار”.
واختتم:"ومعًا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه، تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر". 

عاجل