رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأوبرا تنظم 4 أمسيات فنية لباليه «أوزوريس» على المسرح الكبير

نشر
مستقبل وطن نيوز

تُنظم دار الأوبرا، في الثامنة مساء أيام الجمعة، والأحد، والاثنين والثلاثاء المقبلين على المسرح الكبير، أربع أمسيات فنية تحييها فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني أرمنيا كامل بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو ناير ناجي.

وذكر بيان صدر عن الأوبرا اليوم الثلاثاء، أن الحفلات الأربع تتضمن تقديم عروض باليه متنوعة هي أوزوريس، وبوليرو، ولأول مرة مشاهد راقصة من أوبرا الأمير إيجور.

وباليه أوزوريس من تصميم الراحل الدكتور عبد المنعم كامل وأرمينيا كامل وموسيقى جمال عبد الرحيم ويستلهم القصة الفرعونية الشهيرة التي تروى حكاية أوزوريس وزوجته إيزيس اللذان ينعمان بالحب والسلام‏ ويتعرضان لمكيدة من شقيق أوزوريس ست وزوجته نفتيس بسبب الحقد والغيرة لتبدأ المؤامرة على الملك ثم قتله ويثأر حورس لأبية أوزوريس بمساعدة أمه إيزيس‏‏ وتنتهي المعركة بين جيش حورس وجيش ست بانتصار حورس وتنصيبه ملكا على مصر.

أما باليه بوليرو من تصميم الراحل الدكتور عبد المنعم كامل ووضع موسيقاه موريس رافايل مستلهما رقصة إسبانية شهيرة تتميز بالمرح والسرعة ومزج بها قواعد وروح جديدة مبتكرة ويبدأ بفتاه غجرية ترقص على منصة تشبه الطاولة وتؤدى عليها حركات بطيئة ثم يبدأ دخول العارضين الأخرين بالتدريج حتى يشارك الجميع في الحركة الراقصة.

أما المشاهد الراقصة من أوبرا الأمير إيجور فمن تصميم فالنتين بيرس وموسيقى ألكسندر بوردين وتروى قصة الحملة العسكرية التي يقودها الأمير إيجور وتنتهي بوقوع الأمير أسيرا لأعدائه وخلال أسره تولد قصة الحب مع الأميرة أولجا التي تساعده على الهرب.

يذكر أن فرقة بالية أوبرا القاهرة تأسست عام 1966 وكانت تابعة للمعهد العالي للباليه وقدمت أولى عروضها في نفس العام، وبدأت تقديم عروضها خارج مصر منذ عام 1972 حيث طافت العديد من دول العالم منها روسيا، بلغاريا، يوغوسلافيا، ألمانيا، فرنسا، وتونس، وأصبحت إحدى الفرق التابعة لدار الأوبرا عام 1991 تحت إشراف المدير الفني الدكتور عبد المنعم كامل الذي أضاف مجموعة من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية منها روميو وجولييت، وبحيرة البجع، وكسارة البندق، وجيزيل، وغيرها.

عاجل