رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليمن: انتهاكات ميليشيا الحوثي بالعبدية جرائم حرب لا تسقط بالتقادم

نشر
وزير الإعلام اليمني
وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني - أرشيفية

اعتبر وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، انتهاكات ميليشيا الحوثي، بحق المدنيين فى مديرية العبدية، بأنها جرائم حرب لا تسقط بالتقادم.

حملات تنكيل وانتقام

وقال الإرياني -فى سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر" مساء اليوم الاثنين-: " استمرار ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في تنفيذ حملات تنكيل وانتقام ممنهج بحق أهالي قرى مديرية العبدية المحاصرة، من تصفية للجرحى واختطاف للمدنيين، واقتحام ونهب وإحراق المنازل والمحال التجارية والمدارس والمصالح العامة، بجانب ترويع النساء والأطفال، ومنع دخول الإمدادات الغذائية والدوائية.

جرائم حرب وإبادة جماعية

وأضاف: "نؤكد أن الجرائم والانتهاكات المتواصلة التي ترتكبها ميليشيا الحوثي، بحق المدنيين من النساء والأطفال وكبار السن في مديرية العبدية، منذ حصارها، جرائم حرب وإبادة جماعية لا تسقط بالتقادم، وسيلاحق المسؤولين عنها من قيادات وعناصر الميليشيا في المحاكم المحلية والدولية، باعتبارهم "مجرمي حرب".

تلبية الاحتياجات الإنسانية الطارئة

دعا وزير الإعلام اليمني، المنظمات الدولية وهيئات الإغاثة الإنسانية لإسناد جهود الحكومة والسلطة المحلية في محافظة مأرب، وتوفير المساعدات الغذائية والدوائية لأبناء مديرية العبدية المحاصرة حتى اللحظة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية الطارئة الناتجة عن حركة النزوح الداخلي جراء الحصار والقصف بمختلف أنواع الأسلحة.

موقف حازم

وطالب معمر الإرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي، باتخاذ موقف حازم إزاء هذه الجرائم والانتهاكات المروعة التي تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والإنساني، وممارسة ضغط حقيقي على ميليشيا الحوثي الإرهابية لوقف استهدافها الممنهج للمدنيين، ورفع الحصار فورا عن مديرية العبدية.

تنفيذ 38 عملية استهداف لآليات وعناصر الميليشيا 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن تحالف دعم الشرعية فى اليمن، تنفيذ 38 عملية استهداف لآليات وعناصر الميليشيا الحوثية، فى مديرية العبدية، والقرى المحيطة، خلال الساعات 24 الماضية.

تدمير آليات عسكرية 

وذكر تحالف دعم الشرعية -فى بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"- أنّ عمليات الاستهداف شملت تدمير (13) من الآليات العسكرية، ومقتل (150) عنصرا إرهابيا.
وطالب التحالف، المنظمات الأممية وغير الحكومية، بتحمل مسؤولياتها الإنسانية، تجاه ما يعانيه المدنيون المحاصرون بالعبدية.

نزوح أكثر من 3 آلاف أسرة 

وكان وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، حذر فى وقت سابق من اليوم، من التداعيات الخطيرة للتصعيد والعدوان الحوثي على أوضاع المدنيين والنازحين في مأرب، مؤكدا نزوح أكثر من ثلاث آلاف أسرة خلال شهر سبتمبر الماضي من مديريات مأرب الجنوبية، بسبب تعرضها للقصف المستمر بالصواريخ الباليستية، ومختلف الأسلحة الثقيلة من قبل الميليشيات الحوثية.