رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المستندات المطلوبة لاستخراج ترخيص بناء في القرى

نشر
بناء
بناء

يبحث العديد من سكان القرى عن الأوراق والمستندات اللازمة لاستخراج ترخيص البناء، لتجنب الوقوع في المساءلة القانونية إذا تم البناء بشكل مخالف دون استخراج ترخيص، يشمل المحددات اللازمة للبناء من حيث المساحات والارتفاعات.

وحددت المادة 112 من اللائحة التنفيذية لقانون البناء رقم 119 لسنة 2008 المستندات التي يجب أن يقدمها المواطن الذي يرغب في البناء بالقرية إلى الجهة المختصة، من أجل استخراج ترخيص على النحو التالي:

1- المستندات الدالة علة ملكية الأرض موضوع الترخيص.

2- صورة من بطاقة الرقم القومي لمن سيصدر الترخيص باسمه.

3- حضور المالك بنفسه والذي سيصدر باسمه الترخيص للتفويض أو تقديم توكيل رسمي باسمه أو من ينوب عنه للمهندس أو المكتب الهندسي للسير في إجراءات استخراج الترخيص.

4- حساب قيمة الأعمال طبقًا للنموذج المرفق والمنصوص عليه بهذه اللائحة.

5- شهادة صلاحية الأعمال للترخيص مرفق به صورة بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية الصادر عن الجهة الإدارية المختصة موقعة من المهندس أو المكتب الهندسي.

6- 3 نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من المهندس أو المكتب الهندسي.

استخراج ترخيص بناء

ونفت وزارة التنمية المحلية إعفاء القرى من تراخيص البناء واقتصار سريانها على المدن فقط، مُشددةً على استمرار استخراج تراخيص البناء بالقرى والنجوع والعزب والكفور بشكل طبيعي، والتي تخضع لمنظومة الاشتراطات والتراخيص القديمة، وفقاً لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

وذكرت وزارة التنمية المحلية أن منظومة الاشتراطات والتراخيص الجديدة تطبق في المدن فقط، مُشيرةً إلى أنه لا يجوز البناء نهائيًا دون ترخيص سواء في القرى أو المدن، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال من يثبت مخالفته.

عاجل