رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الشعبة» ترى أن تثبيت السولار يدفع نحو تحويل السيارات للعمل به

خاص| انتظام عمل المحطات بأسعار البنزين الجديدة.. ومخاوف من «السولار»

نشر
الاستهلاك من السولار
الاستهلاك من السولار يعد الأعلى في المحطات

انتظمت محطات الوقود، رسمياً منذ 9 صباح أمس الجمعة، في تنفيذ القرار الذي جرى نشره يوم أمس الأول في جريدة الوقائع المصرية، وانتظمت في عملية تموين السيارات بالوقود، وفق التسعيرة الجديدة التي سيعمل بها لمدة 3 شهور.

وأعرب عفيفي بدوى نائب رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، عن مخاوفه من زيادة الضغط على طلب السولار في محطات البنزين بعد ثبات سعره مقابل باق المحروقات قرابة عام ونصف، و قال إن هناك اتجاه لدى أصحاب سيارات النقل والميكروباص لتحويل سياراتهم للعمل بالسولار.

7 جنيهات سعراً للتر البنزين 80

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك للربع أكتوبر / ديسمبر 2021 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباح أمس كالآتي: 7 جنيهات للتر البنزين 80 و 8.25 جنيه للتر البنزين 92 و 9.25 جنيه للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

جار المتابعة آليا لكميات البنزين بالمحطات

وأشار عفيفي، إلى إن هناك استمراراً في المتابعة والمرور وتكثيف الحملات على محطات تموين السيارات، منذ التاسعة صباح يوم أمس الجمعة، بعد الزيادة الطفيفة المعلنة لأسعار البنزين، لضبط المخالفين فى كافة المحطات.

وقال عفيفي لـ«مستقبل وطن نيوز»، إنه لم يتم رصد أية مخالفات، ولم تتلق الشعبة، أي شكاوى من الجهات المعنية حتى الآن، وجار المتابعة آليا لكميات البنزين بالمحطات، لرصد الكميات الموجودة، حتى لا يتصرف أصحابها فيها وإنكار وجودها، بالإضافة إلى تشديد الرقابة والتأكد من الالتزام بالتسعيرة الجديدة، مشيراً إلى أنه لا مساس بأسعار السولار.

الاستهلاك من السولار يعد الأعلى

وبحسب بيان لوزارة البترول، استعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل / يونيه 2021 مقابل الفترة يوليو / سبتمبر 2021، و اللذان يعتبرا أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

وأفاد «عفيفي» أن الاستهلاك من السولار يعد الأعلى، ويبلغ نحو 15.444 مليار لتر سنويا، فيما بلغ إجمالي الاستهلاك من المازوت 8.06 مليون طن سنويا، بينما يبلغ متوسط الاستهلاك السنوي من البنزين 92 – 80 نحو 9.633 مليار لتراً.

ارتفاع استهلاك السولار في محطات الوقود

وجاءت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالآتي: 7 جنيهات للتر البنزين 80، و8.25 جنيهات للتر البنزين 92، و9.25 جنيهات للتر البنزين 95، كما جاءت زيادة السولار 25 قرشا، ليصل 7 جنيهات، فيما تم تحديد سعر بيع المتر المكعب مـن الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم كوقود للسيارات بمحطة التموين 375 قرشا بالمواصفات العادية، شاملا رسم الدمغة النوعي طبقا للقوانين الصادرة في هذا الشأن.

سعر بيع الطن من المازوت بالمواصفات العادية 4200 جنيه

كما حدد سعر بيع الطن من المازوت بالمواصفات العادية بسعر 4200 جنيه لكل طن تسليم لمستودعات التوزيع لصناعات قمائن الطوب والإسمنت وباقي القطاعات والجهات والاستخدامات الأخرى.

وأشارت الوزارة إلى أن العمل بأسعار بيع المازوت لباقي القطاعات يستمر على النحو التالي 1500 جنيه لكل طن تسليم المستهلك للصناعات الغذائية التي يـصدر بتحديـدها قرار من وزير التجارة والصناعة.