رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحريك أسعار الغاز والمازوت أبرز الاختلافات

3 أسباب تجعل قرارات لجنة تسعير الوقود مختلفة في أكتوبر

نشر
أسعار البنزين الجديدة
أسعار البنزين الجديدة في مصر

تثبيت السولار عند 6.75 جنيه للتر، وتحريك أسعار البنزين بمختلف فئاته "80 - 92 - 95" 25 قرشاً، ومعه سعر المتر المكعب من غاز السيارات، وزيادة المازوت 300 جنيه للطن بقطاعي الأسمنت وقمائن الطوب، جملة القرارات الصادرة اليوم عن لجنة تسعير الوقود.

بدأت محطات الوقود، رسمياً 9 صباح اليوم الجمعة تنفيذ القرار الذي جرى نشره يوم أمس في جريدة الوقائع المصرية، وانتظمت في عملية تموين السيارات بالوقود، وفق التسعيرة الجديدة التي سيعمل بها لمدة 3 شهور.

بمراجعة قرارات لجنة تسعير الوقود، يتبين أن قراراتها اليوم تختلف عن القرار السابق هذا العام، من حيث ما يلي:

  • زيادة سعر الغاز للسيارات 25 قرش.
  • زيادة سعر المازوت 300 جنيه.
  • التوقيت كان باكراً هذه المرة في الإعلان عن أسعار البنزين بينما جاء في يوليو الماضي متأخراً.

أسعار أنابيب البوتاجاز

لا يشمل قرار اللجنة التي جرى تشكيلها في يوليو 2019 بعضوية ممثلين عن وزارتي المالية والبترول، كل 3 أشهر، أسعار أسطوانات البوتاجاز التي تتحفظ وزارة البترول على تحريكها لما لها من صلة مباشرة بقطاعات واسعة من محدودي الدخل بالمناطق التي لم تشملها خدمات الغاز الطبيعي، ليبقى سعر الأسطوانة كما هو لتستقر عند 65 جنيها للأنبوبة، رغم أنّ تكلفتها على الدولة تصل إلى 120 جنيها.

أسعار الغاز الطبيعي للمنازل

ويرصد مستقبل وطن نيوز أسعار الغاز المنزلي كما يلي: 

  • الشريحة الأولى  من صفر حتى  30 مترا ، قيمة المتر: 2.35 جنيه.
  • الشريحة الثانية حتى 60 مترا وقيمة المتر :  3.10 جنيه.
  • الشريحة الثالثة : فوق  60 مترا وقيمة المتر :  3.60 جنيه.
زيادة أسعار البنزين في مصر 

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع أكتوبر / ديسمبر 2021 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً كالآتى: 7 جنيهات للتر البنزين 80 و 8.25 جنيه للتر البنزين 92 و 9.25 جنيه للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

كيفية حساب أسعار البنزين

و بحسب بيان لوزارة البترول، استعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل / يونيه 2021 مقابل الفترة يوليو / سبتمبر 2021، و اللذان يعتبرا أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

تحريك أسعار الغاز الطبيعي للسيارات 

أسباب ارتفاع أسعار البنزين

بحسب بيان وزارة البترول، أسفرت المعادلة عن زيادة في سعر خام برنت 7% وزيادة طفيفة في سعر الصرف تقدر بحوالي 0.1 % وتم تطبيق المعادلة السعرية طبقاً لزيادة سعر خام برنت وسعر الصرف، و قامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالي 2020 / 2021 وفى ضوء العوامل السابق الإشارة إليها عاليه، أوصت اللجنة بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرش للتر وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية.

ودخل قرار تحريك أسعار البنزين الجديدة حيز التنفيذ رسميًا بمحطات الوقود في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة، بحسب قرار وزير البترول والثروة المعدنية المنشور في جريدة الوقائع المصرية.

أسعار الغاز الطبيعي للسيارات

وحدد قرار وزير البترول والثروة المعدنية سعر بيع المتر المكعب من الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم كوقود للسيارات بمحطة التموين 375 قرشًا من 350 قرش في يوليو الماضي، بالمواصفات العادية شاملاً رسم الدمغة النوعي طبقًا للقوانين الصادرة في هذا الشأن.

تطبيق أسعار البنزين الساعة 9 صباح اليوم

أسعار البنزين الجديدة في مصر

ونشرت جريدة الوقائع المصرية، قرار وزير البترول أسعار المواد البترولية الجديدة بزيادة أسعار البنزين بدءًا من اليوم الجمعة.

ونص القرار على أن تكون الأسعار الجديدة كالتالي:

  • بنزين 80: 7 جنيهات بدلًا من 6.75 جنيه.
  • بنزين 92: 8 جنيهات و25 قرشًا بدلًا من 8 جنيهات.
  • بنزين 95: 9 جنيهات و25 قرشا بدلًا من 9 جنيهات.

أسعار المازوت ثابتة

ونص القرار على استمرار العمل بأسعار المازوت للصناعات الغذائية عند 1500 جنيه لكل طن، و2500 جنيه لشركات إنتاج الكهرباء، وخلا القرار من إشارة لأسعار السولار التي جرى تثبيتها دون زيادة.

تثبيت أسعار السولار 

وحددت اللجنة سعر بيع طن المازوت بالمواصفات العادية بسعر 4200 جنيه لكل طن تسليم مستودعات التوزيع لصناعات قمائن الطوب والأسمنت وباقي القطاعات والاستخدامات الأخرى، بعدما حددته 3900 جنيه للطن المازوت في قرار التسعير يوليو الماضي.

وتضم اللجنة المشكلة من رئيس الوزراء لتسعير الوقود، ممثلين عن وزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية، وتراجع لجنة تسعير الوقود التلقائي، أسعار البنزين في مصر كل 3 شهور.

وتقوم المعادلة التسعيرية على أساس حساب تكلفة النقل والشحن، وأسعار خام برنت، بالإضافة إلى سعر الصرف الخاص بالدولار مقابل الجنيه، وتصدر اللجنة الحكومية قرارها بالخفض أو التثبيت أو زيادة أسعار البنزين في مصر، شريطة ألا تجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10 في المئة بحسب قرار إنشاء اللجنة من قبل رئيس مجلس الوزراء في يوليو 2019.

25 قرشاً زيادة في أسعار البنزين

محطات الوقود تبدأ تطبيق أسعار البنزين الجديدة 

وأفادت محطات البنزين، بجاهزيتها لتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الجديدة، وما تفضي إليه لجنة تسعير الوقود من إعلان أسعار البنزين الجديدة، حسبما كشف عفيفي بدوي نائب رئيس شعبة المواد البترولية بالغرف التجارية في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز».

وقال بدوي، إنه منذ تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود، عملًا بقرار تشكيل اللجنة بعضوية ممثلين عن وزارة المالية ووزارة البترول، رقم 1483 لسنة 2021، لم نلاحظ أي انعكاس ملحوظ على المواصلات، مشيرًا إلى حرص الدولة على تجنيب وقود نقل السيارات (السولار) بعيدًا عن الزيادة قدر الإمكان.

عاجل