رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ستولتنبرج: يجب أن يكثف الناتو تعاونه مع الدول التي ترغب في الانضمام إلى الحلف

نشر
الناتو
الناتو

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي “ناتو” ينس ستولتنبرج عن اعتقاده بضرورة تكثيف دول الناتو تعاونها مع الدول الطامحة التي ترغب في الانضمام إلى الحلف، بما في ذلك أوكرانيا وجورجيا.
وقال ستولتنبرج، في كلمة بجامعة جورج تاون في واشنطن الليلة الماضية: "لذلك، فإن رسالتي إلى حلفاء الناتو، وهو أيضا أمر ناقشته بالفعل بالأمس مع الرئيس بايدن، هو أننا بحاجة إلى تكثيف الجهود والقيام بالمزيد من أجل تلك الدول الطامحة".

وأشار إلى أنه يجب على الحلف تقديم مزيد من الدعم والتدريب، ومزيد من بناء القدرات، والمساعدة في تنفيذ الإصلاحات، ومكافحة الفساد، وبناء المؤسسات الأمنية والدفاعية، حسبما أوردت وكالة أنباء أوكرينفورم الأوكرانية.

وفي معرض حديثه عن آفاق توسع الناتو، بما في ذلك انضمام أوكرانيا وجورجيا، أشار ستولتنبرج إلى أنه من الواضح أن "ذلك لن يحدث غدا".. غير أنه انتقد موقف بعض السياسيين الغربيين الذين يزعمون أن انضمام تلك الدول للحلف يزعج روسيا.

وقال بهذا الشأن: "من المهم أولا إرساء بعض المبادئ والقيم الأساسية. ومن حق أي دولة ذات سيادة أن تقرر مسارها. والفكرة الكاملة القائلة بأن انضمام جيران صغار إلى الناتو هو استفزاز لروسيا، هي فكرة خاطئة تماما".

عاجل