رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها الموقع والسعر

«لو عايز تكسب».. نصائح هامة قبل الاستثمار العقاري في مصر

نشر
الاستثمار العقاري
الاستثمار العقاري في مصر.. عوائد كبيرة ومخاطرة أكبر

الاستثمار العقاري، هو وسيلة الأفراد والشركات لتحقيق الأرباح عبر الاستثمار في العقارات، بالبيع والشراء، وذلك نظراً لما يتمتع به العقار من مزايا تجعله وعاء ادخاري جيد بعوائد مجزية، وهي أمور تجعل الاستثمار العقاري قبلة العديد من رؤوس الأموال في مصر، حيث تولي الحكومة اهتماماً كبيراً بإنشاء المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، وهناك تعمل شركات الاستثمار العقاري على إنشاء الوحدات وتسويقها وبيعها للراغبين في السكن أو الحصول على وحدات إدارية وتجارية لمشروعاتهم.

سوق الاستثمار العقاري جاذب لرؤوس الأموال

وتشير أحد المنصات المختصة ببيع العقارات، إلى أن كثيرين يحاولون في الفترة الأخيرة، دخول سوق الاستثمار العقاري، في ظل عدم استقرار الاقتصاد العالمي، خشية تقلبات سعر العملة، حيث يعتبر الاستثمار العقاري، استثماراً آمناً دون مخاطرة، لكن أيضاً يظل الاستثمار العقاري، استثمار متوسط المدى.

عوائد جيدة من الاستثمار العقاري في مصر

وبحسب بيانات وزارة الإسكان، فإن مشروعات الاستثمار العقاري، هي قاطرة النمو الاقتصادي في مصر، ويعد قطاع الاستثمار العقاري قطاعاً جاذباً لرؤوس الأموال، في ظل ما تشيده الحكومة من مدناً جديدة تسمى مدن الجيل الرابع، بالإضافة إلى مواصلة أعمال تطوير المدن الحالية، وهو ما يجعل الاستثمار العقاري استثماراً جيداً لكثير من الشركات، شريطة توفر الخبرة.

مزايا الاستثمار العقاري في مصر

تشير منصة العقارات الشهيرة، إلى أن مزايا الاستثمار العقاري كثيرة، حيث يمكن للأفراد والشركات الحصول على هذه المزايا عبر الاستثمار العقاري، ونستعرضها كالتالي:

1 - يوفر الاستثمار العقاري، عائد دوري ثابت، حيث يمكن للأفراد والشركات تأجير العقارات، وبالتالي يمكن الحصول على إيرادات شهرية وسنوية بشكل منتظم، ضمن أول مزايا الاستثمار العقاري.
2 - أحد طرق الاستثمار العقاري، هي تخصيص جزء من ميزانية الأفراد لتقسيط شراء شقة أو عقار أو محل تجاري أو إداري، لفترة من الفترات، ليتم بعد ذلك بيع هذا العقار أو المحل، أو حتى تأجيره.
3 - الاستثمار العقاري يوفر ربحاً مجزياً عن طريق شراء عقارات قديمة وتطويرها وترميمها فيما يعرف بـ«التطوير العقاري»، وهي أحد أوجه الربح من الاستثمار العقاري في مصر ودول العالم.

الاستثمار العقاري الآمن يتطلب توفر عدة شروط

شروط الاستثمار العقاري الآمن

لكن حتى الاستثمار العقاري له شروط يجب توافرها كي يضمن المستثمر في قطاع الاستثمار العقاري، تحقيق الربح وعدم المخاطرة برأس مال الاستثمار العقاري، ومنها ما يلي:

1 - عند بدء الاستثمار العقاري، يجب أن يحرص المستثمر أن يشتري العقار في موقع مميز، كأن يتوفر فيه مواقف سيارات، وشبكة مواصلات سهلة ومريحة، ومرافق أيضاً.
2 - الاستثمار العقاري الجيد يتضمن شراء أو تقسيط عقارات تقع في منطقة ذات طلب جيد على الإيجارات، وتتمتع بمستوى معقول من الإيجارات، فليس من المعقول أن ينجح الاستثمار العقاري بشراء عقارات مرتفعة الإيجار.
3 - يجب أن يحرص الراغب في الاستثمار العقاري، أن يتمتع العقار بمواصفات هامة، منها أن يكون قريباً لمقار الخدمات الحكومية المختلفة، بالإضافة إلى قرب العقار من مناطق الأعمال والمدارس والمستشفيات ومحلات البقالة ومراكز التسوق، وهي أمور تدعم اختيار المستأجر لاختيار العقار.
4 - مع اتساع نمط الاستثمار العقاري الطبي والتجاري، تتضمن نصائح الاستثمار العقاري الجيد، أن يقدم الأفراد من ذوي المهن الحرة، على شراء عقارات تتمتع بالقرب الجغرافي للمناطق السكنية.

شروط هامة للاستثمار العقاري الآمن

مستندات الاستثمار العقاري في مصر

هناك أيضاً عدة مستندات تضمن حقوق الراغب في الاستثمار العقاري عند البيع والشراء، عند توفرها، ومنها ما يلي في مجال الاستثمار العقاري:

1 - يجب أن يتوفر لدى الراغب في الاستثمار العقاري عقد ملكية.
2 - الاستثمار العقاري الآمن يمر بمرحلة رفع دعوى صحة توقيع ونفاذ عند شراء العقارات.
3 - كذلك يجب عند الاستثمار العقاري أن يحصل المشتري على توكيل رسمي من المالك بحق البيع لنفسه وللغير.
4 - يجب أن يحرص الراغب في الاستثمار العقاري أيضاً على الحصول على صورة من عقد ملكية الأرض محل العقار، وأن تكون الأرض مسجلة بالشهر العقاري.
5 - يجب أيضاً الحصول على صورة من  المستندات القانونية دي ستتضمن كمشترى حقك فى العقار ويضمن البائع ثمن العقار المتفق عليه بالعقد بشكل قانونى سليم.

لا يجب المخاطرة في سوق الاستثمار العقاري

التشريعات المنظمة لـ«السوق العقاري» في مصر

وتنظم سوق الاستثمار العقاري في مصر عدة جهات في مجتمع الأعمال مثل شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، وشعبة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، بالإضافة إلى اللوائح والتشريعات القانونية المنظمة لـ الاستثمار العقاري المصري.

وتعمل الجهات المنظمة لـ«الاستثمار العقاري» في مصر على تأهيل شركات الاستثمار العقاري وتدريبها، سواء أكانت صغيرة أو متوسطة، كما تتواصل هذه الجهات مع صانعي القرار تمثيلاً لشركات الاستثمار العقاري، وذلك للمشاركة  وإبداء الرأي فيما يتعلق بالأمور الخاصة بسوق الاستثمار العقاري في مصر.

وتعمل شعبة الاستثمار العقاري، أو غرفة التطوير العقاري، على تنظيم سوق الاستثمار العقاري في مصر، بإنشاء قاعدة بيانات تضم الشركات التي تعمل في قطاع الاستثمار العقاري بشكل رسمي ومنظم، وتخضع للضرائب، ولديها ممارسات جيدة في سوق الاستثمار العقاري الذي شهد في الفترة الأخيرة عدة متغيرات لحماية حقوق الأفراد والشركات وتنظيم العلاقة بينهما.

عاجل