رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل مبادرة التمويل العقاري مفيدة لمشروعات القطاع الخاص؟.. خبير يُجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أوضح علاء فكري عضو شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن المبادرة المتعلقة بالتمويل العقاري بشكلها الأخير وملامحها لن تكون كافية أو مفيدة لمشروعات القطاع الخاص.

وقال فكري لبرنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" إن القطاع الخاص لديه عبء كبير فيما يخص تكلفة الأرض، خاصة أن مستلزمات الإنتاج غير مدعومة ومن ثم ينعكس ذلك في الشكل النهائي للتكلفة.

 وأضاف عضو شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية: "الهدف الرئيسي لي أن أصل بهذه التكلفة لقيمة ناجحة تصل لمتوسطي الدخل كونها الشريحة الأوسع والأشمل والأحق بهذه المبادرة حتى يصل إليه منتج نهائي بوحدة جيدة مناسبة ومميزة ".

وأكد فكري، أنه لا يمكن أن تؤدي المبادرات إلى تقسيم الشعب إلى شريحتين دون غيرهما وهما محدودي الدخل عبر الإسكان الاجتماعي والطبقات الثرية وأن يصبح متوسطي الدخل في المنتصف بلا استفادة بهذه المبادرات خاصة أن القاعدة الأكبر هي الإسكان المتوسط وفوق المتوسط.

وطالب فكري برفع الحد الأقصى كحدود لتمويل الإسكان الخاص بمتوسطي الدخل إلى 1.5 مليون، بالإضافة إلى الاحتفاظ بمساحة الوحدات كما في المبادرة السابقة 150 مترا، حيث سيكون بوسع القطاع الخاص استهداف الشريحة متوسطة الدخل وتوفير قسط شهري مناسب.