رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حكاية رئيس 3 متاحف صربية يترك بعثة دولته الرسمية ليزور الوادي الجديد (صور)

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت محافظة الوادي الجديد، زيارة كاتب صربي شهير ورئيس 3 متاحف، لشاهدة أشهر معالمها السياحية والأثرية.

التقت عدسة "مستقبل وطن نيوز" بالكاتب الصربي لمعرفة أسباب الزيارة وانطباعه عنها، وترجم تصريحاته مدير هيئة تنشيط السياحة بالوادي الجديد.

وقال الكاتب: اسمي فيكتور لازيدج، رئيس 3 متاحف في دولة صربيا، متحف الكتاب والأدب والثقافة الصربي "أدليجات"، وزرت مصر ضمن وفد بعثة رسمية لدولة صربيا، حضرت بدعوة من الحكومة المصرية وتحديدا من وزارة الثقافة المصرية للمشاركة في افتتاح وفعاليات معرض القاهرة للكتاب، زرت مصر مرتين خلال الفترة الماضية.

وأكد فيكتور، أن السفير المصري في مدينة " بلجراد" كان سببًا رئيسيًا في زيارته لمصر حيث كان يشجع معظم أبناء صربيا على زيارة مصر لرؤية حضارتها ومعالمها السياحية. 

يقول فيكتور، إنه يعمل كاتبا وناشرا في موطنه ويترأس 3 متاحف في بلجراد بدولة صربيا ومتخصص في نشر وتأليف كتب السفر، نشر 6 كتب متخصصة في السفر والسياحة، وذلك من خلال هواياته التي تتمثل في زيارة المدن والتي وصل عددها إلى 100 مدينة على مستوى العالم خلال 12 سنة.

وأضاف أن لديه 2 مليون كتاب أثري وتاريخي في متحف الكتب منها كتب مكتوبة على شجر "البامبو" وكتب قديمة جدا من الإنجيل والقرآن الكريم، كما أنه الوريث رقم 9 من عائلته والتي تخصصت وتتوارث رئاسة المتحف التاريخية في مدينة " بلجراد"، كما استقبلت المتاحف الثلاثة في موطني شخصيات مصرية شهيرة أبرزها الكاتب الكبير "محمد سلماوي"، ووزير السياحة الأسبق ممدوح الدماطي، ووزير الثقافة الحالية الدكتورة إيناس عبد الدايم ورموز مصرية كبيرة في عدة مجالات. 

وأكد فيكتور، أن الوادي الجديد لديها مقومات سياحية هائلة تجعلها في مقدمة المزارات السياحية العالمية خاصة السياحة العلاجية والسفاري وسياحة التأمل.

بدأ الكاتب الصربي زيارته لمصر من خلال المشاركة في معرض الكتاب بالقاهرة، وبعدها سافر لمدينتي الغردقة وشرم الشيخ بدعوة من محافظ جنوب سيناء، ثم اتجه للواحات البحرية، ومنها للفرافرة والداخلة وبلاط وباريس ثم الخارجة في الوادي الجديد.

وأكد محسن عبد المنعم، مدير فرع الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة بالوادي الجديد، اليوم الجمعة، أن مكتب الهيئة استقبل الكاتبفيكتور لازيدج، من دولة صربيا، وجرى منحه مجموعة كبيرة من الكتب السياحية والمواد الوثائقية بلغات مختلفة عن مصر، مع تنفيذ برنامج سياحي له تضمن زيارة أهم وأبرز معالم السياحة في المحافظة والمناطق الأثرية بها. 

واستقبل اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، يوم 13 يوليو الجاري،  فيكتور لازيدج، رئيس 3 متاحف في دولة صربيا وذلك بمكتب المحافظ، بشرم الشيخ، خلال زيارته لمدينة شرم الشيخ لتفقد المقاصد الثقافية والترفيهية بالمدينة .

ورحب المحافظ بالضيف معرباً عن سعادته بزيارة مدير المتاحف لمدينة شرم الشيخ لتفقد مقاصدها الثقافية والسياحية، مطالباً بأن تكون هذه الزيارة بمثابة الدعاية والإعلان والترويج للسياحة الثقافية بمدينة شرم الشيخ، متمنيا نقل ما رأه الي الشعب الصربي وزيادة التبادل الثقافي والوفود السياحية الى المدينة الساحرة شرم الشيخ.

من جانبه أعرب فيكتور عن سعادته البالغة للقائه محافظ جنوب سيناء، مؤكداً على اعجابه الشديد بما رآه بالمدينة الساحرة، مضيفاً أن ينوي توقيع اتفاقيات تعاون وصداقة بين مصر وصربيا في مجال التعاون الثقافي بعد التنسيق مع وزارة الثقافة ووزارة الاثار، مشيراً لمتانة وقوة العلاقات بين البلدين.

وفي ختام اللقاء أهدى محافظ جنوب سيناء الكاتب الصربي مفتاح مدينة شرم الشيخ كتقليد متبع بالإضافة لكتاب عن الغوص واهم المناطق المميزة والسياحية  بشرم الشيخ.

وكان مدير المتاحف بصربيا قد زار منتصف يوليو الجاري،  مدينة شرم الشيخ اختتمها بلقاء محافظ جنوب سيناء، تفقد فيها المناطق الثقافية منها متحف شرم الشيخ، وقصر الثقافة بشرم الشيخ، ومسجد الصحابة و كنيسة السمائيين، منطقة سوهو سكوير وقام برحلة غوص وسفاري مبديا إعجابه وانبهاره بما رآه.

واحتفى متحف الكتاب والأدب والثقافة الصربي "أدليجات"، يوم 27 يناير 2021، بروائع الأديب المصري الكبير نجيب محفوظ بعنوان “أصداء السيرة الذاتية “والثاني لروايته "أجنحة الفراشة".

وتحدث فى الاحتفالية ممثلون عن كبرى الدوائر الثقافية الصربية على رأسها ” دوبرافكا فيليبوفسكي” رئيسة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الصربية و”برانكيتسا يانكوفيتش”، رئيسة مفوضية المرأة والمساواة و”فوك ميرشيتش”،  نائب رئيس لجنة الثقافة بالبرلمان  و السفيرة أنيتا جيرمانوفيتش رئيسة جمعية الصداقة المصرية الصربية والمضيف “فيكتور لازيتش” رئيس جمعية متحف الكتاب “أدليجات”.

وعبر رئيس المتحف " فيكتور لازيدج" عن تقديره للفتة المقدمة من الكاتب الكبير محمد سلماوي داعياً لانضمامه كعضو فخري لمجلس المتحف الذي زاره، بناءً على تنظيم من سفارة مصر في بلغراد.

من جانبه، قدم السفير عمرو الجويلى نسختين بالعربية والصربية من الكتاب الذي حرره بعنوان "صربيا بعيون مصرية" سارداً للعلاقات الدبلوماسية والثقافية بين البلدين بعد تفكك يوغوسلافيا، منوها بالطفرة التي شهدها التعاون بين مصر وصربيا خلال السنوات الثلاث الماضية فى الأنشطة الثقافية خاصة المتعلقة بالكتب، حيث شاركت مصر لأول مرة في معرض بلجراد الدولي للكتاب عام 2018، ثم كانت ضيف الشرف عام 2019، بينما شاركت صربيا للمرة الأولى في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الأكبر في العالم من حيث عدد الزوار.

الكاتب الصربي بمنطقة آثار بلاط
الكاتب الصربي بمنطقة آثار بلاط
الكاتب الصربي داخل الصحراء البيضاء بالفرافرة  (1)
الكاتب الصربي داخل الصحراء البيضاء بالفرافرة (1)
الكاتب الصربي داخل الصحراء البيضاء بالفرافرة  (2)
الكاتب الصربي داخل الصحراء البيضاء بالفرافرة (2)
الكاتب الصربي داخل الصحراء البيضاء بالفرافرة  (3)
الكاتب الصربي داخل الصحراء البيضاء بالفرافرة (3)
الكاتب الصربي داخل معبد هيبس بالخارجة
الكاتب الصربي داخل معبد هيبس بالخارجة
الكاتب الصربي داخل منطقة البجواث الاثرية بالخارجة
الكاتب الصربي داخل منطقة البجواث الاثرية بالخارجة
الكاتب الصربي مع مدير تنشيط السياحة بالوادي الجديد
الكاتب الصربي مع مدير تنشيط السياحة بالوادي الجديد
الكاتب الصربي يزور متحف أثار الوادي الجديد
الكاتب الصربي يزور متحف أثار الوادي الجديد
الكاتب الصربي يزور معالم الداخلة والفرافرة السياحية  (1)
الكاتب الصربي يزور معالم الداخلة والفرافرة السياحية (1)
الكاتب الصربي يزور معالم الداخلة والفرافرة السياحية  (2)
الكاتب الصربي يزور معالم الداخلة والفرافرة السياحية (2)
الكاتب الصربي يزور معالم الداخلة والفرافرة السياحية  (3)
الكاتب الصربي يزور معالم الداخلة والفرافرة السياحية (3)
الكتاب الصربي داخل صحراء الوادي  (1)
الكتاب الصربي داخل صحراء الوادي (1)
الكتاب الصربي داخل صحراء الوادي  (2)
الكتاب الصربي داخل صحراء الوادي (2)
الكتاب الصربي داخل صحراء الوادي  (3)
الكتاب الصربي داخل صحراء الوادي (3)
رئيس متاحف بصربيا بمنطقة جبل الكريستال بالفرافرة
رئيس متاحف بصربيا بمنطقة جبل الكريستال بالفرافرة
فيكتور الكاتب الصربي مع انباء مدينة الخارجة وعمال مطعم شهير بها
فيكتور الكاتب الصربي مع انباء مدينة الخارجة وعمال مطعم شهير بها
الثاني محافظ العام محافظة مستوى الـ معرض رئاسة ولي مجموعة ممدوح مدينة اللواء مجلس سفر الحكومة الجمعة المحافظة الدكتورة المصرية هيئة الدواء مصري نائب جنوب حكومة خالد البحر بعثة السياحة داء وفد إلى العلاج العال العرب دولة الكتاب تبادل العامة علي برنامج سماء السماء الجديد منطقة محمد المتحف عمرو مصر ألف الدكتور عبد متخصص مناطق الجد خاصة لمصر تعاون 2021 كتاب الأثرية الطفرة تنشيط محفوظ البريد المنعم أثر أسباب سما متحف رقم باب جموع طباعة واحات بشرم فاق الأدب متخصصة تصريحاته محافظة الوادي الجديد مجالا داع قصر الثقافة خالد فودة لسفير المصري مستقبل وطن وزارة الثقافة الحكومة المصرية وزارة الآثار مسجد الصحابة مستقبل وطن نيوز الوادى الجديد لاث لمتحف قدم ا الدكتو السفير المصرى للقاء تنشيط السياحة اللواء خالد فودة ستقبل وطن نيوز مستوى العالم المعالم السياحية معرض القاهرة للكتاب معرض القاهرة لوفود قوة العلاقات معرض الكتاب لعلاقات لوادي الجديد الثقافة المصرية مقومات سفارة مصر للواء تبع سياح الجمع حضر طالبا مصر حى وفود وفعاليات قافة بمكتب غواص لكتاب مكتوب الع آياته للم آرت ماو السي لون باد شاهد اللوا راش للمشاركة لواء فودة محافظ رئيسي ا هذه علاج علاقات تمثل جديد شهر الدم حافظ جمعة عضو الآثار نقل سفير آليات مسجد ا الكاتب تحدي اسم