رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الشرقية: رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مجازر اللحوم بمناسبة عيد الأضحى

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب رفع درجة الاستعداد القصوى وإعلان حالة الطوارئ بجميع مجازر اللحوم بالمحافظة وإلغاء إجازات الأطباء البيطريين استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك. 
وأشار غراب - في تصريح اليوم السبت - إلى أنه تقرر فتح المجازر لاستقبال الأضاحي بالمجان خلال أيام العيد، وذلك بعد انتهاء أعمال الصيانة اللازمة من صرف صحي وتوفير مصدر للمياه والكهرباء طبقًا للاشتراطات البيئية والصحية للحفاظ على سلامة اللحوم.
وطالب المحافظ من مدير مديرية الطب البيطري بضرورة التنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمرور على المجازر للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأضاحي منعًا للذبح خارجها وحفاظًا على نظافة الشوارع وسلامة الذبائح من التلوث، مؤكدًا أنه تقرر تشكيل لجان لرصد عمليات الذبح بالشوارع وتوقيع غرامات كبيرة على المخالفين، وذلك طبقًا لأحكام القانون المنظمة في هذا الشأن. 
ومن جانبه، أوضح مدير مديرية الطب البيطري الدكتور إبراهيم محمد متولي، أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية وغرف فرعية بالإدارات البيطرية بمراكز ومدن المحافظة لاستقبال شكاوى المواطنين أيام عيد الأضحى المبارك والعمل على حلها فورًا، مشيرًا إلى أنه تم توفير كافة احتياجات المجازر من أدوات النظافة وأدوات الكشف على اللحوم وإجراء أعمال التطهير والتعقيم بصفة يومية وذلك حفاظًا على البيئة وسلامة المذبوحات وتقديمها بشكل يليق بالمواطنين. 
وأوضح متولي أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة بجميع الأختام وتوفير المادة الملونة المستخدمة لختم اللحوم بجميع المجازر، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع مديريتي التموين والصحة ومباحث التموين لتكثيف حملات ضبط اللحوم المذبوحة خارج السلخانات والمرور على محلات بيع اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والأسماك الطازجة والمجمدة ومصانع اللحوم وثلاجات الحفظ للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة، بالإضافة إلى التنسيق مع مجالس المدن لنقل مخلفات المجازر يوميًا حفاظًا على البيئة ومنعًا للتلوث. 
وفي سياق آخر، شدد وكيل وزارة الصحة بالشرقية هشام مسعود، على معالجة السلبيات بالمستشفيات خلال 24 ساعة، وضرورة المرور المكثف لمختلف الأقسام الطبية، ومعالجة أية سلبيات وأية معوقات تؤثر علي سير العمل، مشددًا على النظافة العامة للمستشفيات، ومتابعة تطبيق كافة إجراءات وسياسات مكافحة العدوى.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده -اليوم السبت- مع مديري المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والنموذجية بالمحافظة، لمناقشة تقارير المرور الإشرافية على كل مستشفى، وعرض السلبيات والإيجابيات، وتطبيق منظومة الشراء الموحد، واحتياجات المستشفيات من المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات وأعمال التطوير لرفع كفاءة الخدمات الطبية، وصيانة الآلات والمعدات والأجهزة الطبية.
كما ناقش وكيل الوزارة ما تم تنفيذه ببرنامج الزمالة المصرية داخل المستشفيات، وتوفير قاعات للتدريب مجهزة بشاشات للعرض، ومزودة بأحدث الوسائل التعليمية، وتوفير السكن اللائق للمدربين والمتدربين من الأطباء، بما يتناسب مع الأعداد الموجودة، ومتابعة جودة الوجبات الغذائية المقدمة لهم، وسجل الانتظام وكتاب الأنشطة العلمية للزمالة، وموجهاً مديري المستشفيات باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاعتماد جميع الأقسام الطبية بالمستشفيات ضمن برنامج الزمالة المصرية، والتنسيق الكامل والمستمر بين منسق برنامج الزمالة بالمديرية ومنسقي الزمالة بالمستشفيات.
وأوضح وكيل الوزارة بأن عدد الأقسام الطبية الذي تم اعتمادها حتى الآن ببرنامج الزمالة المصرية بلغت 217 قسما بجميع مستشفيات الصحة بمحافظة الشرقية.
كما ناقش الإجراءات المتبعة لمجابهة فيروس كورونا المستجد بالمستشفيات، مشددًا على مديري المستشفيات بالانتهاء من قوائم الانتظار الخاصة بالعمليات الجراحية ذات المستوى الثالث، تنفيذًا للمبادرة الرئاسية، وإجراء جراحات الأورام السرطانية، والمخ والأعصاب، والعظام للمرضي بمستشفيات الصحة.