رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زاهي حواس: الروس مهتمون بالآثار المصرية خاصة المتحف الكبير

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، إن 300 ألف شخص شاهد وجودى في برنامج تليفزيونى في روسيا، حتى نظهر للروسيين أن هناك إجراءات لحماية السياح الروس، وغيرهم من كافة الجنسيات.

وأضاف حواس- خلال برنامج "حديث القاهرة"، على القاهرة والناس- أن محاضرتى في التليفزيون تمت إذاعتها على الهواء، وكانت عن الاكتشافات الأثرية، والسفير إيهاب نصر، قام بحفل استقبال لـ60 شخصا، على أعلى مستوى في كافة المجالات، وتحدثت لمدة نصف ساعة، فالأهم والأبرز أن نسلط الضوء على الإنجازات التي تحدث في مصر، وكيف تحمى الدولة الآثار، وأيضا متحف الحضارة وموكب المومياوات، وتطوير القاهرة الخديوية والإسلامية، وليس الروس فقط الذين يهتمون بآثار مصر، ولكن العالم كله.

وقال، منذ فترة قمت بمناظرة في جامعة أكسفورد، وأكدت أننا نمتلك أعظم آثار في العالم، مثل المتاحف العالمية، فهناك الكثير من المناطق بها آثار في الأقصر، وأخميم وغيرها من المناطق التي بنيت عليها مدن سكنية.

واستطرد، هناك إجراءات تقوم بها وزارة الآثار على أعلى مستوى، وهناك شرطة للآثار، وتغليظ العقوبة للتنقيب عن الآثار وصلت إلى المؤبد.

وعن الآثار المنهوبة، قال حواس، حينما ذهب النائب العام إلى فرنسا استرجع قطعا أثرية مهمة، فتعاون وزارة الخارجية والنائب العام مع الآثار، جميعها جهود تسفر عن عودة رأس نفرتيتى وحجر رشيد. 

عاجل