رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المتحف الكندي للتاريخ يرحب بمعرض «ملكات مصر»

نشر
مستقبل وطن نيوز

رحب المتحف الكندي للتاريخ بمعرض "ملكات مصر"، الذي تم افتتاحه في المتحف الكندي للتاريخ أمس الأربعاء، والذي يعتبر فرصة نادرة للكنديين للتعرف على كنوز من واحدة من أهم مجموعات القطع المصرية القديمة.

ووصف القائمون على المتحف الكندي المعرض بأنه خطوة 3500 سنة إلى الوراء، في تجربة غامرة متعددة الحواس تكشف عن قصص سبع شخصيات نسائية رائعة لعبت أدوارا عسكرية وسياسية ودبلوماسية ودينية مهمة في المملكة الحديثة (1539-1076 قبل الميلاد).

وقالت كارولين دروماجيت، القائم بأعمال الرئيس والمدير التنفيذي للمتحف الكندي للتاريخ في بيان صادر من المتحف: "يسعدنا أن نرحب بهذا المعرض الاستثنائي أخيرًا". "ملكات مصر هي فرصة نادرة لرؤية كنوز من واحدة من أهم مجموعات القطع المصرية القديمة، ولكن قبل كل شيء للتركيز على جانب أقل شهرة ولا يقل أهمية عن ذلك: مكانة المرأة ودورها داخل العائلة المالكة المصرية."

ويضم المعرض أكثر من 300 تمثال ضخم، وتوابيت، وقطع جنائزية ومجوهرات وغيرها من القطع الأثرية الشهيرة. ومن أبرزها "بردية مؤامرة الحريم" وهي وثيقة رائعة تصف الاتهامات والإدانات والعقوبات التي وجهت للمتآمرين الذين تآمروا لاغتيال الملك المصري رمسيس الثالث. 

وتأتي غالبية القطع المعروضة من متحف إيجيزيو في تورين بإيطاليا، والذي يضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية خارج مصر.

وقال كريستيان جريكو، مدير متحف إيجيزيو: "يسعدنا جدا أن يستضيف المتحف الكندي للتاريخ ملكات مصر، خاصة في مثل هذا الوقت المعقد على مستوى العالم". "القطع الأثرية المعروضة في المعرض هي أكثر بكثير من مجرد أشياء صامتة، ولكنها في الواقع تراث عالمي حي، قادر على نقل قصص عالمية من الماضي إلى اليوم. نحن على يقين من أنهم سوف يأسرون ويفتنون الجمهور الكندي".

ومن جانبها، قالت آن إليزابيث تيبو، المديرة التنفيذية لمجمع بوانت-آ-كاليير للآثار والتاريخ في مونتريال: "نحن فخورون جدا بكيفية تعاون مؤسساتنا لتقديم ملكات مصر في المتحف الكندي للتاريخ". "من خلال عرض هذه القطع المتنوعة والجميلة بشكل ملحوظ في إطار متحف بليغ، يمنح هذا المعرض العناصر المعروضة فرصة لسرد قصة مؤثرة من خلال روابطها المعترف بها إلى ملكات مصريات أسطوريات."

وكان من المقرر في الأصل تقديم المعرض في المتحف الكندي للتاريخ في صيف عام 2020، ولكن تم تأجيله بسبب الوباء. ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى يوم 22 أغسطس.

عاجل