رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن تحذر إسرائيل: إجلاء الفلسطينيين من القدس الشرقية يشعل المواجهات بالمسجد الأقصى

نشر
العدوان الاسرائيلي
العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ،ارشيفية

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قادة الاحتلال الإسرائيلي من إجلاء عائلات فلسطينية من القدس الشرقية، حيث سيؤدي إلى زيادة المواجهات في المسجد الأقصى؛ مما يعيد التوتر والصراع والحرب من جديد في المنطقة.
 

وخلال حديثه مع موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، قال بلينكن اليوم الخميس: إن إدارة بايدن لم تركز كثيرا على العملية السلمية "لأن الظروف لم تكن مواتية لتحقيق أي تقدم خاصة في ظل عملية تشكيل حكومة إسرائيلية وتأخير إجراء الانتخابات الفلسطينية".
 

يأتي ذلك بعدما عمد مستوطنون يهود على اجلاء عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح قبل أيام؛ ما أدى إلى اندلاع الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وعلى صعيد متصل، أبدت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أسفها الشديد لقرار مجلس الأمن الدولي بشأن فتح تحقيق دولي في جرائم ربما اُرتكبت خلال الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة.
 

وذكرت البعثة الأممية- في بيان لها اليوم الخميس-:أن "تحرك اليوم يهدد بدلا من ذلك بعرقلة التقدم الذي تحقق".
 

يذكر أن مجلس الأمن الدولي أصدر فى وقت سابق من اليوم، قرارا يدعو إلى تشكيل لجنة للتحقيق في الانتهاكات في قطاع غزة وإسرائيل.
 

وجاء ذلك عقب التصويت الذي جرى بعد الجلسة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان بشأن الوضع في فلسطين.
 

وحاز القرار على تأييد 24 من أصل 47 دولة عضو في مجلس حقوق الإنسان، بما في ذلك روسيا مقابل 9 صوتوا ضد القرار منهم النمسا وألمانيا وبلغاريا وبريطانيا وامتنعت 14 دولة، عن التصويت بما في ذلك فرنسا.

عاجل