رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الجيزة يطلق إشارة بدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه جزيرة الدهب

نشر
محطة مياه جزيرة الدهب
محطة مياه جزيرة الدهب

تفقد محافظ الجيزة أحمد راشد، اليوم السبت، الخطوات الأخيرة لبدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من محطة مياه جزيرة الدهب بطاقة إنتاجية 80 ألف م3 / يوميًا، والتي تساهم بشكل كبير في تحسين الخدمة وحل مشكلات ضعف الضغوطات وانقطاعات المياه التي تعاني منها بعض المناطق داخل مدينة الجيزة.

وأشار محافظ الجيزة إلى أنه من خلال التعاون مع كافة أجهزة الدولة ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ فقد تم تنفيذ مشروعات لتحسين جودة الخدمات المقدمة في قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي بتكلفة إجمالية بلغت 18 مليار جنيه، وذلك خلال الثلاث سنوات الماضية، حيث تم تنفيذ مشروعات لتوفير مياه شرب نقية بطاقة تزيد عن 600 ألف م٣ يوميًا بتكلفة 2.6 مليار جنيه وتنفيذ مشروعات إحلال وتجديد لمحطات وشبكات بحوالي 1.6 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات معالجة للصرف الصحي بتكلفة بلغت 14 مليار جنيه.

وقال راشد: إن التكلفة الإجمالية لتوسعات محطة جزيرة الدهب تبلغ 640 مليون جنيه وبطاقة إنتاجية 160 ألف م3/يوميًا، حيث شملت مراحل تنفيذ المشروع مرحلتين بطاقة 80 ألف م3/يوم لكل منهم وقد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى، وجاري حاليًا بدء التجارب الأولية لتشغيل المحطة بكامل طاقتها نهاية الشهر القادم.

وأكد أن المحافظة كان لها نصيب كبير في قاطرة التنمية التي تشهدها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم ضخ اعتمادات مالية كبيرة لتطوير البنية التحتية والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والتي شهدت دعمًا ومتابعة يومية من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لنسب تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة لما لها من أهمية حيوية. 

واطلع المحافظ على مكونات المشروع الذي تم تنفيذه على مساحة فدان لتنقية 160 ألف م3/يوم من المياه، باستخدام تكنولوجيا " الديناساند " الحديثة، والتي توفر مساحة الأرض المطلوبة لتنفيذ المحطات وكذا توفر الطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل لتنتج المحطة بالكامل داخل جزيرة الدهب بطاقة 700 ألف متر مكعب يوميًا.

وعقب تفقد المحافظ مراحل التشغيل للمحطة عقد راشد لقاءً موسعًا مع الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة بحضور بعض أعضاء مجلس النواب لاستعراض الموقف الحالي للمشروعات الجاري تنفيذها على أرض الجيزة ووضع رؤية مستقبلية يشارك فيها كافة الأجهزة للسعي نحو تنفيذها للوصول إلى حلول جذرية لمشكلات ضعف ضغوطات المياه بالبؤر الساخنة إلى جانب وضع أجندة عمل خلال المرحلة المقبلة لتدعيم كافة المناطق بخدمة الصرف الصحي.

وأكد محافظ الجيزة، في هذا الصدد، على تذليل كافة العقبات أمام الأجهزة التنفيذية لسرعة الانتهاء من كافة المشروعات.. مطالبًا رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بإعداد تقرير يتضمن كافة الاحتياجات المطلوبة والمعوقات التي تواجه المشروعات المدرجة والمستقبلية للسعى نحو تنفيذها .

ولفت راشد إلى أن المحافظة تعطى أولوية للانتهاء من المشروعات المتعثرة وخاصة في قطاع الصرف الصحي، حيث تم الانتهاء من العديد من المشروعات المتعثرة بمراكز المحافظة وإدخالها الخدمة، والتي شملت محطات الصرف بمراكز العياط والصف وأطفيح ومحطة معالجة أبو رجوان بمركز البدرشين وجاري الانتهاء خلال فترة وجيزة من إدخال خدمة الصرف الصحي بمركز الواحات البحرية والمشاريع المتعثرة بمدينة الحوامدية ومراكز أبو النمرس والبدرشين في خلال ستة أشهر، والتي تم ضخ اعتمادات مالية فيها ولم يتم الاستفادة منها حتى الآن ودعم الخدمة بالمناطق التي تم رصد احتياجها لذلك .

ووجه راشد بضرورة الانتهاء من محطتي مياه منشأة القناطر وأوسيم لأهميتها الكبيرة في حل مشكلة الانقطاعات بشمال الجيزة في زيادة كميات المياه المنتجة.

وأشاد محافظ الجيزة بمبادرة "حياة كريمة" لتطوير عدد 42 قرية بمراكز الصف وأطفيح بتكلفة تصل إلى 8 مليارات جنيه بما يحقق التنمية المستدامة لمواطني تلك القرى، موجهًا الشكر لكافة أجهزة الدولة المشاركة فيها ولوزير الإسكان وللجهاز التنفيذي وشركة مياه الشرب والصرف الصحي وكذا أعضاء مجلس النواب والقيادات التنفيذية على التعاون المثمر للحاق بركب التنمية التي تحققها الدولة للنهوض بكافة الجوانب المعيشية للمواطنين .

من جانبه، قال المهندس حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، إنه سيتم الانتهاء من كافة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها في خلال عام، موضحًا أن المشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة من عام 2018 وحتى عام 2021 ساهمت في رفع الطافة الإنتاجية للمياه إلى 2.8 مليار متر مكعب لخدمة حوالي 10 ملايين نسمة وهو ما انعكس على تحسن ضغوطات المياه بالعديد من القطاعات التي كانت مصدرًا للشكاوى المتكررة للمواطنين على مدار سنوات .

وأضاف الفار، أن المشروعات شملت محطات مياه الشرب بأطفيح والصف والقيراطين بأوسيم بطاقة 60 ألف م3 لكل منهم ومحطة مياه العياط بطاقة 51 ألف م3 ومحطة مياه الحوامدية بطاقة 70 ألف م3 ومحطة مياه جزيرة الدهب بطاقة 160 ألف م3 وتطوير محطة مياه إمبابة لتصل طاقتها الإنتاجية الى 100 ألف م3 ومحطة مياه منشأة القناطر بطاقة 40 ألف م 3 . 

من جانبه، أوضح المهندس منصور بدوي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي أنه خلال شهر سوف يتم حل مشكلات ضعف وانقطاعات المياه ببعض مناطق حي بولاق الدكرور، وذلك عقب الانتهاء من تنفيذ بعض المشروعات وإحلال وتجديد بعض الشبكات المتهالكة وإضافة خطوط جديدة، والتي ستساهم في تحسين مستوى الخدمة، مؤكدًا على التنسيق والتعاون مع الجهاز التنفيذي للبدء في تنفيذ المرحلة الثانية من محطة مياه أوسيم والتي ستوفر 60 ألف م3 / يوميًا مما سيساهم بشكل ملحوظ بتحسين الضغوطات بمناطق شمال الجيزة . 

حضر اللقاء إبراهيم الشهابي نائب المحافظ، علاء بدران السكرتير العام ورئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي وعدد من أعضاء مجلس النواب عن دوائر الدقي وبولاق الدكرور والعمرانية والقيادات التنفيذية بالمحافظة .

عاجل