رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شيخ الأزهر: شريعة الإسلام أوسع وأرحم بالناس من الأحكام الفقهية

نشر
شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف أن قضية التجديد الفقهي وخاصة بمجال الأسرة والمرأة والأحوال الشخصية والاقتصاد والبنوك والربا والقضايا السياسية ليست بنت اليوم أو هذا القرن.

وأوضح "الطيب"، خلال تقديمه برنامج "الإمام الطيب"، أن الكلام فيه مناقشات وحوارات وتأليفا ومحاضرات عرفه المصريين منذ 125 عامًا على الأقل.

وأوضح شيخ الأزهر أن الدعوة لتقديس التراث الفقهي ومساواته بالشريعة الإسلامية تؤدي لجمود الفقه الإسلامي الحديث المعاصر، وهذا ما حدث بالفعل في عصرنا الحديث نتيجة تمسك البعض بالتقيد الحرفي لما ورد من فتاوى وأحكام فقهية قديمة كانت تمثل تجديد ومواكبة لقضاياها في عصر التي قيلت فيه، ولكنها لم تعد تفيد في مشكلات اليوم.

وأوضح أن تاريخ وفاة الإمام محمد عبده هو 1905، وهو لم يرحل إلا بعد أن قال إن شريعة الإسلام أوسع وأرحم بالناس من الأحكام الفقهية المأخوذة حصرًا من المذهب الحنفي، مذهب دولة الخلافة آنذاك دون سائر المذاهب الأخرى، وكغيره من أئمة الإصلاح شغلته قضايا المرأة أكثر مما شغلته القضايا الأخرى ورغم ذلك ظل الوضع كما هو عليه جمودًا وخوفًا من تحمل مسئولية التغيير في أوضاعًا ارتبطت بالشريعة قرونا طويلة.

عاجل