رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منسق «محور الضبعة» يكشف تفاصيل مشروع «مستقبل مصر» والدلتا الجديدة.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور محمد عزت، المنسق الفني للفرق البحثية لمشروع محور الضبعة، تفاصيل مشروع "مستقبل مصر"، والدلتا الجديدة للاستصلاح الزراعي في الصحراء الغربية، حيث يستهدف تحقيق الأمن الغذائي وتصدير الفائض للخارج، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»- الذي يعرض عبر القناة الأولى، أن مشروع مستقبل مصر كان يمتد لأكثر من 500 ألف فدان ويعتمد على المياه الجوفية، هذا بخلاف المشروع القائم بمحور الضبعة. 

وذكر أن الجزء الغربي من الدلتا يصل لـ688 ألف فدان ويقع على محور الضبعة مباشر بطول 35 كيلو، وعمق 65 كيلو في الصحراء الغربية، وهذه المنطقة ستضاف لمشروع مستقبل مصر، وسيتم ريها بالري السطحي، من خلال محطة خلط ورفع مياه على طريق وادي النطرون العلمين، بطاقة 6 مليون متر مكعب يوميًا، مؤكدًا نبحث عن الموارد الأرضية للري.

وأوضح أن الأراضي الجديدة بمنطقة الدراسة، تعتبر أحد فروع نهر النيل القديم، حيث تم اكتشاف طبقة طينية موجودة في باطن التربة، وتقترب من الأراضي الطينية الموجودة على نهر النيل، ومنتجات محاصيلها ستفوق منتجات محاصيل الأراضي الموجودة على النيل.

وأشار إلى أن مصادر المياه هي مياه سطحية ناتجه عن معالجة مياه الصرف الزراعي، مضيفًا أن جودة الحاصلات ليس قرار فردي فقط، ولكن هناك دراسات تؤكد جودة مياه الري الواصلة للأراضي المحددة، بما يساعد في محاصيل عالمية تنافس الأسواق.

 

عاجل