رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| انطلاق مبادرة «توظيف مصر».. وتدشين مشروع الابتكار الزراعي.. والتعليم تطلق موقعًا جديدًا لـEST

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينشر موقع "مستقبل وطن نيوز" بعض الأخبار الاستباقية التي تحدث اليوم الثلاثاء، الموافق 6 أبريل، ونستعرضها في هذا التقرير.

-الشباب والرياضة تدشن مبادرة "توظيف مصر" للتصدي لمشكلة البطالة 

تدشن وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب (الإدارة العامة للمشروعات) مبادرة "توظيف مصر"، وتطلق منصة خاصة بها وذلك بالتعاون مع شركة مايكروسوفت مصر ومؤسسة كير مصر للتنمية اليوم الثلاثاء، بمركز التعليم المدني بالجزيرة، بحضور إسماعيل الفار رئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب نائبًا عن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وعدد من ممثلي شركة مايكروسوفت مصر ومؤسسة كير مصر وقيادات الوزارة.

تأتي هذه المبادرة في إطار جهود الوزارة لمحاولة التصدي لمشكلة البطالة والتحديات التي يواجهها الشباب في عملية التوظيف، حيث تعتبر عملية التوظيف من المسئوليات الهامة التي تقع على عاتق كافة الدول ولكنها تتسم بطابع خاص في مصر نظرا للتطور الاقتصادي السريع والمشروعات العديدة التي تنفذها الدولة؛ علاوة على التوجه العام للدولة إلى التحول الرقمي ومشاريع الشباب وريادة الأعمال عقب تحديات جائحة كورونا والتي أثرت بدورها تأثيرا مباشرًا على سوق العمل من حيث العرض والطلب وخلق فرص عمل جديدة على حساب اندثار فرص أخرى. 

وتقوم مبادرة "توظيف مصر" بإطلاق منصة رقمية تتميز بالربط الرقمي بطريقة سلسة بين فرص العمل المقدمة من الشركات والهيئات والشباب الباحث عن فرص عمل مناسبة؛ لكي تضمن للشباب حياة كريمة ومستقبل أفضل في ظل الفجوة المتسعة بين متطلبات الوظائف المتاحة والمهارات الفعلية للشباب والتي تعد من أكبر تحديات سوق العمل.

-وزيرة الصحة تشهد تلقيح العاملين في قناة السويس بلقاح كورونا 

تشهد الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان اليوم الثلاثاء، تلقيح العاملين بهيئة قناة السويس بلقاح كورونا.

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، عن إجمالي الأطقم الطبية والمواطنين الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا.

وأعلن عن تلقِّي 177 ألفًا من الأطقم الطبية، والمواطنين من الفئات المستحقة لقاح فيروس كورونا المستجد، حتى الآن، من إجمالي 928 ألف مواطن سجلوا للحصول على اللقاح.

وأشار إلى أنه تم ارسال رسائل نصية لـ 325 ألف مواطن لتلقي اللقاح في مراكز لقاح كورونا المنتشرة بالجمهورية.

وأضاف مساعد وزيرة الصحة أنه تم التوسع في أعداد مراكز تلقى لقاح كورونا، حيث تم زيادة 200 مركز جديد لتلقي اللقاح من بينها ٤٠ مركزًا بمحافظة القاهرة، ليصبح بذلك إجمالي عدد مراكز تلقي اللقاح 339 مركزًا على مستوى محافظات الجمهورية، حيث بدأت منظومة تلقي اللقاح بـ 40 مركزًا ثم تمت زيادتها لـ 139 مركزًا في مارس الماضي.

وتابع "مجاهد" أنه تم مضاعفة أعداد الفرق الطبية بمراكز تلقي اللقاح على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات العمل ليصبح موعد تلقي اللقاحات بالمراكز من 9 صباحًا إلى 9 مساءً يوميًا.

-التعليم: موقع جديد لامتحان «EST» يوفّر خدمات إضافية للطلاب

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يتم حاليًا تجهيز موقع جديد للـEST يوفّر خدمات إضافية لطلاب الدبلومة الأمريكية.

وأكدت “التعليم” أنه سيتم إطلاق الموقع مساء اليوم، وسيتم تمديد التسجيل لدورة مايو حتى يوم الخميس 15 أبريل، كما سيكون التسجيل لدورة يونيو مفتوحًا في نفس الوقت. 

وسيقوم مجلس إدارة الـEST بإعلام الطلاب عن فتح باب التسجيل عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

-«الزراعة» و«الألمانية للتنمية» تطلقان مشروع الابتكار الزراعي بالمنيا وبني سويف

تطلق وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، مشروع الابتكار الزراعي في محافظتي المنيا وبني سويف، من خلال احتفاليتين تم تنظيمهما لهذه المناسبة، في ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين الجهتين.

ووجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الشكر للحكومة الألمانية على الدعم المستمر لقطاعات الدولة المختلفة، خاصة في مجال الزراعة، مؤكدًا أهمية ضمان استدامة المشروع بعد انتهاء فترة التنفيذ تماشيا مع توجهات الدولة المصرية، وفي إطار خطة التنمية الاستراتيجية لمصر 2030.

من جانبه، قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي - في تصريحات له - إن المشروع يهدف إلى زيادة دخل صغار المزارعين في صعيد مصر مع التركيز على محافظتي المنيا وبني سويف من خلال تشجيع الابتكار الزراعي، وذلك عن طريق مجموعة من الأنشطة التي تتناول تطوير سلاسل القيمة للمحاصيل التي تم اختيارها بحيث تغطي جميع المراحل بدءا من عمليات الإنتاج إلى التسويق والتجارة الدولية والمحلية.

بدورها، قالت ميريام فرناندو مدير المشروع بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) إن المشروع يستهدف الوصول إلى 10 آلاف من صغار المزارعين بصعيد مصر في المحافظتين، 30 % منهم من النساء العاملات في عمليات الإنتاج والحصاد وما بعد الحصاد، وكذلك عمليات التصنيع، مع التركيز على المحاصيل التالية: النباتات الطبية والعطرية، ومحاصيل الخضر.

ومن المقرر أن يشهد حفل الإطلاق التعريف بالمشروع وأهدافه وأنشطته لكل العاملين في سلاسل القيمة المستهدفة، وذلك بحضور ممثلي وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وممثلي وزارة التضامن الاجتماعي، والقيادات التنفيذية بالمحافظتين، والمجلس القومي للمرأة، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعدد من الجمعيات الأهلية والزراعية، ومنظمات المجتمع المدني.

-الجامعة العربية: اجتماع مشترك اليوم للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط

يعقد اليوم الثلاثاء، الاجتماع المشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (فرع القرية الذكية) عبر تطبيق (زووم)، ولمدة 3 أيام.

وذكرت الجامعة العربية - في بيان أن جدول أعمال الاجتماع المشترك يتضمن عددًا من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع النقل العربي، ومنها تحفظ مصر والمملكة الأردنية الهاشمية على المادة (5/1) في اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين الدول العربية المعدلة وإنشاء شركة عربية للنقل البري للبضائع بين الدول العربية، وما يتطلبه ذلك من ضرورة وأهمية إنشاء منظمة عربية للنقل البري على الطرق للركاب والبضائع بين الدول العربية والمسودة السادسة لمشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية. 

كما يتضمن جدول الأعمال دراسة استرشادية بشأن مقترح لإقامة التجمعات البحرية الوطنية في الدول العربية ومسودة الشروط المرجعية لدراسة إنشاء آلية عربية مشتركة لدعم صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية ومسودة الشروط المرجعية لدراسة إنشاء قاعدة بيانات في مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية. 

ومن المقرر أن يتم رفع توصيات الاجتماع المشترك إلى الدورة القادمة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب (يونيو 2021) للنظر في شأنها. 

اليوم.. إعلان جوائز بقيمة 70 ألف جنيه للفائزين في مسابقة الابتكار بجامعة عين شمس

يعلن الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب عصر اليوم الثلاثاء، أسماء الطلاب الفائزين بجوائز مسابقة الابتكار والبالغ قيمة مجموع جوائزها 70 ألف جنيه في إطار فاعليات المؤتمر العلمي التاسع لجامعة عين شمس، والذي يقام تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بعنوان "جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات".

ويشارك طلاب الجامعة من مختلف الكليات في المسارات الثلاث للمسابقة وهي (مسابقة المسار الطبي والذي يتناول نموذج محاكاة منظمة الصحة العالمية، مسابقة مسار الابتكار، ومسابقة مسار العلوم التربوية والاجتماعية)، حيث يقوم الطلاب المشاركون في كل مسار من مسارات المسابقة الثلاث، بتقديم نموذج محاكاة للدور الذي يمكن أن تقوم به كل كلية في تحول الجامعة لجامعة من جامعات الجيل الرابع.

وتتكون لجنة التحكيم من مديري مكاتب مركز الابتكار وريادة الأعمال في كل كلية ومعهد بالجامعة.

ويمكن لجميع طلاب الجامعة المشاركة بالحضور والتفاعل لدعم زملائهم المتسابقين من خلال الرابط التالي: http://conferences.asu.edu.eg/

-مصر للطيران تسير اليوم 58 رحلة جوية داخلية ودولية

تسير شركة مصر للطيران، اليوم الثلاثاء 58 رحلة جوية داخلية ودولية لنقل 4 آلاف و665 راكبا لوجهات مختلفة.

وأشار بيان للشركة إلى تسيير رحلات دولية بمعدل 40 رحلة إلى كل من :(دبي، بغداد، ندجامينا، لاجوس، تونس، دوالا، الدوحة، لندن، أبوجا، باريس، اسطنبول، موسكو، أثينا، برلين، فيينا، ميونيخ، البحرين، الخرطوم، عمان، الشارقة، نيروبي، أديس أبابا، أبوظبي، إربيل).

كما يتم تسيير 13 رحلة داخلية إلى كل من (شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان) بالإضافة إلى 4 رحلات شحن جوي.

-ندوة في معهد جوته اليوم حول حقوق الترجمة من العربية إلى الألمانية

ينظم معهد جوته بالقاهرة في الثالثة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء ندوة حول بيع حقوق الترجمة، في إطار برنامج "القاهرة: الأمل يبدأ" الذي أطلقه معرض فرانكفورت للكتاب بهدف دعم صناعة النشر في مصر، بالتعاون بين اتحاد الناشرين المصريين ومبادرة "أصوات عربية". 

يشارك في الندوة كل من شريف رزق من دار "التنوير" بالقاهرة، والمترجمة الألمانية لاريسا بندر، ومارجيت كناب، مسؤولة النشر في دار نشر "روفولت" الألمانية، ويديرها الناشر شريف بكر، من مشروع "أصوات عربية".

ويقدم المشاركون خبراتهم في عملية شراء وتبادل حقوق نشر وترجمة الأعمال الأدبية والفكرية من اللغتين الألمانية والعربية، فضلا عن تناول أساليب الترويج والدعاية لمؤلفي الكتب العربية في السوق الألمانية، والتساؤل عما يساعد الناشرين العرب على تجاوز حواجز اللغة، وبحث طبيعة عمل الوكالات الأدبية، وفرص بيع حقوق ترجمة الأعمال الإبداعية المصرية. 

يشمل برنامج (القاهرة: الأمل يبدأ) - الذي تم إطلاقه الشهر الماضي - سلسلة من اللقاءات الدورية بين خبراء نشر وتسويق الكتب للبحث في كيفية التغلب على آثار جائحة كورونا على حركة بيع الكتب. 

-"التصديري للصناعات الكيماوية" يشارك في اجتماع لجنة الخبراء لمضاعفة الصادرات لأفريقيا اليوم 

 يشارك المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة اليوم الثلاثاء، في اجتماعات لجنة الخبراء المعنية بوضع خطة عمل واستراتيجية شاملة لمضاعفة صادرات مصر إلى الدول الأفريقية بحلول 2025.

وأوضح رئيس المجلس التصديري خالد أبو المكارم في بيان له، أن المشاركة تأتي في إطار التوجه لتعزيز علاقات التعاون مع الدول الأفريقية، وتنفيذًا لتوجيهات وتكليفات رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط وعضوية وزراء الزراعة والتجارة والمالية وقطاع الأعمال العام، والنقل، ورئيس اتحاد الصناعات، والعدل، ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وممثل المجلس التصديري المختص، تكون مهمتها دراسة، ووضع خطة عمل واستراتيجية شاملة لمضاعفة صادرات مصر إلى الدول الأفريقية بحلول 2025. 

وكان الاجتماع الأول للجنة على مستوى الخبراء قد عقد نهاية مارس الماضي تمهيدًا لعرض نتائج أعماله على الوزراء واعضاء اللجنة أسفر عن عدد من التوصيات أهمها دعوة المجالس التصديرية التي حققت أعلى أرقام صادرات إلى القارة الأفريقية خلال 2019 للمشاركة خلال الاجتماعات لوضع الاستراتيجية المزمع تنفيذها في هذا الإطار.

-اليوم.. مركز الإبداع بالإسكندرية يحتفل بذكرى تحرير سيناء

يعقد مركز الحرية للإبداع الفني بالإسكندرية، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ندوة بعنوان "دور الدولة في مواجهة الإرهاب وإعمار سيناء"، في السادسة والنصف مساء اليوم الثلاثاء.

ويأتي ذلك بقاعة توفيق الحكيم بمقر المركز، بمناسبة احتفالات وزارة الثقافة بإحياء ذكرى عيد تحرير سيناء، مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها وزارة الصحة والسكان.

وتستضيف الندوة اللواء بحري محمود سعد، بطل تدمير الحفار الإسرائيلي، والنائب محمد جبريل، عضو مجلس النواب، والكاتب الصحفي طارق إسماعيل، مؤلف كتاب "دولة الإرهاب"، ويدير الندوة الدكتور إبراهيم عبدالله.

عاجل