رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم | «التأمينات» تبدأ صرف معاشات مارس.. طلاب الأول الثانوي يؤدون امتحان مادتي اللغة الأجنبية الأولى والجغرافيا 

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الإثنين، العديد من الأحداث البارزة منها بينها يؤدي اليوم طلاب الصف الأول الثانوي، الامتحان في مادتي "اللغة الأجنبية الأولى" و"الجغرافيا".
طلاب الأول الثانوي يؤدون امتحان مادتي اللغة الأجنبية الأولى والجغرافيا 
يؤدي اليوم الإثنين طلاب الصف الأول الثانوي، الامتحان في مادتي "اللغة الأجنبية الأولى" و"الجغرافيا".
جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قررت إجراء الامتحانات الالكترونية للصفين الاول والثاني الثانوي بتعديل طفيف في المواعيد، وجاء التعديل كالتالي:
يؤدي طلاب محافظات كلا من: القاهرة - بورسعيد - السويس - دمياط - الشرقية - الغربية - البحيرة - بني سويف - المنيا - قنا - الوادي الجديد - مطروح - الاقصر - شمال سيناء، امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، بداية من الساعة 9 وحتى الساعة 10.15، بينما يبدأ امتحان الجغرافيا في تمام الساعة 11.30 وحتى الساعة 12.18 ظهرا.
فيما يؤدي طلاب المحافظات الأخرى وهي: الإسكندرية - الدقهلية - القليوبية - كفر الشيخ - المنوفية - الإسماعيلية - الجيزة - الفيوم - سوهاج - البحر الأحمر - جنوب سيناء - أسيوط، امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى بداية من الساعة 10 وحتى الساعة 11.15 بينما يبدأ امتحان الجغرافيا في تمام الساعة 12.30 وحتى الساعة 1.15 ظهرا.
شبورة بكافة الأنحاء وأمطار بالسواحل الشمالية..  والصغرى بالعاصمة 12 درجة
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الطقس اليوم الإثنين، طقس دافئ على القاهرة والوجه البحري والرياح معتدلة، وطقس معتدل على السواحل الشمالية والرياح معتدلة، دافئ على جنوب سيناء والرياح معتدلة.
كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يسود طقس دافئ على شمال الصعيد، وطقس دافئ على جنوب الصعيد والرياح معتدلة.
وكشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على الطرق الزراعية والسريعة المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد.
وتتوقع الأرصاد، أن يكون الطقس شديد البرودة ليلا على القاهرة والوجه البحرى، شديد البرودة على السواحل الشمالية، بارد على جنوب سيناء، شديد البرودة على شمال الصعيد، شديد البرودة على جنوب الصعيد .
وبالنسبة لدرجات الحرارة، الإثنين: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 24 درجة والصغرى 09 درجة، وقنا العظمى 24 درجة والصغرى 10 درجة، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 11 درجة.
آخر موعد لتلقى شكاوى الفنادق من قانون التأمينات والمعاشات
طالبت غرفة المنشآت الفندقية، من أعضاء الجمعية العمومية للغرفة، إرسال كافة الصعوبات والمشاكل التي واجهتهم خلال التطبيق العملي لبعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 .
وأكدت غرفة المنشآت الفندقية، في الخطاب المرسل لأعضاء الجمعية العمومية، أن آخر موعد لتلقى الشكاوى اليوم الإثنين، موضحة أن كافة المعوقات والمقترحات سيتم عرضها على المجلس الأعلى للحوار المجتمعي بجلسته القادمة، بناء على نتائج وتوصيات الاجتماع الرابع للمجلس الأعلى للحوار المجتمعي الصادر بشأنه قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 799 لسنة 2018 والمنعقد بتاريخ 13 يناير الماضي برئاسة وزير القوى العاملة وبحضور ممثلي الاتحادات ومنها الاتحاد المصري للغرف السياحية وممثلي الجهات والوزارات الأخرى ذات الصلة.
انقطاع المياه عن مركز ومدينة العياط لمدة 6 ساعات
أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، عن انقطاع المياه عن مناطق (مركز ومدينة العياط)، وذلك من الساعة 10 مساء اليوم الإثنين 1/3/2021 وحتى الساعة 4 صباح يوم الثلاثاء 2/3/2021، ولمدة 6 ساعات. 
وأوضحت الشركة، أن الانقطاع يرجع إلى قيام شركة المقاولون العرب، بتنفيذ أعمال تغيير 4 محابس قطر 400 مم بتوسعات محطة مياه العياط، لتحسين ضغوط المياه قبل فصل الصيف.
وتهيب الشركة بالمواطنين وأصحاب المخابز والمستشفيات، بتدبير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة، مؤكدة قيامه بتوفر سيارات مياه نقية صالحة للشرب بالمناطق المتأثرة يمكن طلبها بالاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.
"التأمينات" تبدأ اليوم صرف معاشات شهر مارس
تبدأ الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي اعتبارا من اليوم الإثنين صرف معاشات مارس، وسط اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، ومن المقرر صرف المعاشات وفق جداول منظمة منعا للتكدس.
 في سياق آخر تستمر الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي فى صرف معاشات فبراير الجاري، وذلك لمن تخلفوا عن الصرف فى المواعيد المقررة وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وفق جداول منظمة منعا للتكدس أمام منافذ الهيئة كما حدث خلال الأشهر الماضية.
صحة المنيا تنظم قافلة طبية بقرية الجرنوس بمركز بنى مزار.. اليوم
أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، عن تنظيم قافلة طبية علاجية فى قرية الجرنوس بمركز بنى مزار خلال يومي 1 و2 من مارس القادم، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة"، وفى إطار الاهتمام بصحة المواطنين من أهالي المحافظة، وتقديم الخدمات الطبية وصرف العلاج لهم بالمجان.
وأوضح الدكتور محمد نادى وكيل وزارة الصحة، أن القافلة ستضم العديد من التخصصات منها "الأطفال - الباطنة - الأسنان - الجلدية - القلب والصدر"، مشيرا إلى أن هذه القوافل الطبية تأتى ضمن الجهود التى تبذلها وزارة الصحة فى توفير الرعاية الصحية للمواطنين فى نطاق محافظة المنيا.
ومن ناحية أخرى واصلت الوحدات المحلية لمراكز ومدن محافظ المنيا، متابعة تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، من سن يوم حتى 5 سنوات.
من جانبه تابع اللواء محمد محمود عزت، رئيس مركز ومدينة العدوة أعمال الحملة، تنفيذاً لتكليفات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، بالاهتمام بالمنظومة الصحية بكافة جوانبها، والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهه فروس كورونا المستجد.

فصل الكهرباء عن 6 فنادق بمنطقة القرى السياحية بالغردقة لصيانة المحولات
أعلن مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، عن فصل التيار الكهربي عن 6 فنادق سياحية بمنطقة القرى السياحية جنوب الغردقة لصيانة المحولات الدورية المتبعة من قبل ادارة الصيانة بقطاع شبكات كهرباء البحر الأحمر.
وأكد مركز عمليات إسعاف البحر الأحمر، أنه سيتم فصل التيار الكهربائي عن الفنادق المختلفة اليوم الاثنين من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 2 ظهرا، وذلك لأعمال الصيانة الدورية للمحولات الكهربائية.
مصر للطيران تسير اليوم 44 رحلة دولية وداخلية تقل 3534راكبا
تسير شركة مصر للطيران اليوم الإثنين، 44 رحلة دولية وداخلية وشحن لنقل ما يقرب من 3534 راكبا، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة سواء داخل المطار أو على متن الطائرات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ على صحة وسلامة المسافرين.
الاجتماع الأول لـ 5 لجان بالمجمع المقدس بعد عام من التوقف
تبدأ جلسات انعقاد المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية اجتماعاتها، هذا العام بعد أن توقفت العام الماضي مرتين بسبب انتشار فيروس كورونا، اليوم الإثنين، لتنعقد اللجان الفرعية بالمجمع المقدس على مدار ثلاثة أيام وهم 12 لجنة، ويوم الخميس 4 مارس الاجتماع الرسمي بالمقر البابوي بدير الأنبا بيشوى، وسوف يكون الموضوع الرئيسي للمجمع المقدس هذا العام هو "كيف كل لجنة تستفيد وتتكيف مع فيروس كورونا؟ والاستفادة التي تقدمها الكنيسة للشعب".
انطلاق المرحلة الثانية من اختبارات «ابدأ حلمك» بمسرح الإسكندرية 
تبدأ من اليوم الإثنين فرقة مسرح الإسكندرية بالبيت الفني للمسرح التصفيات النهائية من ورشة "ابدأ حلمك" المجانية بالإسكندرية، حتى الخميس الموافق ٤ مارس على مسرح بيرم التونسي، وذلك برعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، وضمن خطة الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح للتوسع بالورش الفنية بالمحافظات، وبتعاون مشترك بين فرقتي مسرح الشباب تحت إدارة المخرج عادل حسان ومسرح الإسكندرية تحت إدارة الفنان محمد مرسي.
اتفاقية الشراكة الشاملة بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا تدخل حيز النفاذ
تدخل اتفاقية الشراكة الشاملة والمعززة بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا (CEPA) اليوم /الإثنين/ حيز النفاذ، بعد أن تم التصديق عليها من قبل جمهورية أرمينيا وجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، وهو ما يمثل علامة بارزة في مسار العلاقات بين الاتحاد وأرمينيا.
في هذا السياق، قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل: "يأتي دخول اتفاقية الشراكة الشاملة والمعززة حيز النفاذ في وقت تواجه فيه أرمينيا تحديات كبيرة، فهي توجه إشارة قوية مفادها أن الاتحاد الأوروبي وأرمينيا ملتزمان بالمبادئ الديمقراطية وسيادة القانون، فضلًا عن أجندة إصلاح أوسع".
وأضاف "عبر المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والقطاعية الأخرى، تهدف اتفاقيتنا إلى إحداث تغيير إيجابي في حياة المواطنين، للتغلب على التحديات التي تواجه أجندة الإصلاحات في أرمينيا".
من جانبه، أكد المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع أوليفر فاريلي، أنه "في الوقت الذي تمر فيه أرمينيا بهذه الأوقات العصيبة، يواصل الاتحاد الأوروبي الوقوف إلى جانب الشعب الأرمني، حيث سيسمح لنا بدء نفاذ الاتفاقية الثنائية بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا في 1 مارس بتعزيز عملنا في الاقتصاد والاتصال والرقمنة والتحول الأخضر كمجالات ذات أولوية، ستكون لها فوائد ملموسة للناس وستكون أساسية للانتعاش الاجتماعي والاقتصادي وقدرة الدولة على الصمود على المدى الطويل. ففي الأيام المضطربة الحالية، يعد الحفاظ على الهدوء واحترام الديمقراطية والنظام الدستوري أمرًا أساسيًا ".
يشار إلى أنه قد تم توقيع اتفاقية الشراكة في نوفمبر 2017 وتم تطبيق أجزاء كبيرة منها بشكل مؤقت منذ 1 يونيو 2018. ومنذ ذلك الحين، تقدم نطاق وعمق التعاون الثنائي بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي بشكل مطرد. وفي مجلس الشراكة الثالث بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا الذي عقد في 17 ديسمبر 2020، أكد الاتحاد الأوروبي وأرمينيا التزامهما الكامل بتنفيذ هذه الاتفاقية.
وتلعب الاتفاقية دورًا مهمًا في تحديث أرمينيا، لا سيما من خلال التقريب التشريعي لمعايير الاتحاد الأوروبي في العديد من القطاعات، ويشمل ذلك الإصلاحات في سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، لا سيما نظام عدالة مستقل وفعال وخاضع للمساءلة، فضلًا عن الإصلاحات التي تهدف إلى تعزيز استجابة وفعالية المؤسسات العامة وتفضيل ظروف التنمية المستدامة والشاملة.
وابتداء من دخول الاتفاقية حيز النفاذ اليوم، سيتم تعزيز التعاون في المجالات التي لم تكن حتى الآن خاضعة للتطبيق المؤقت للاتفاقية. ووفقا لبيان المفوضية، يقف الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد ويتطلع إلى العمل بشكل أوثق مع أرمينيا بشأن التنفيذ الكامل والفعال للاتفاقية، من أجل المصلحة الأوروبية المشتركة.

عاجل