رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كورونا مصر في 24 ساعة.. تسجيل 618 إصابة جديدة بكورونا.. وجار استكمال تطعيم الأطقم الطبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشر موقع "مستقبل وطن نيوز" عددًا من الأخبار التي تناولت مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد في مصر على مدار الـ24 ساعة الأخيرة، والتي نرصدها لكم في السطور التالية: 

الصحة تسجل 618 إصابة جديدة بفيروس كورونا و49 وفاة وخروج 411 متعافيًا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 411 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 136081 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه تم تسجيل 618 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 49 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 175677 حالة من ضمنهم 136081 حالة تم شفاؤها، و 10150 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

استشاري حالات حرجة يكشف بشرى سارة عن الأطفال خلال الموجة الثانية من كورونا

قال الدكتور حاتم سليمان، استشاري الحالات الحرجة بلندن، إن تجربة تأثير لقاح استرازينكا على الأطفال بدات منذ أيام، وهى خطوة مهمة.

وأشار "سليمان"، خلال لقاء خاص عبر "سكايب" ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الأربعاء، إلى أن هناك حالة عامة من التفاؤل بشأن وضع كورونا، حيث بدأت أعداد الإصابات تنخفض، وهو ما يؤكد على فاعلية اللقاح، منوهًا بأنه لا يوجد حتى الآن معلومات مؤكدة عن تأثير لقاحات كورونا على السيدات الحوامل.

وأضاف أن نسبة إصابات الأطفال بفيروس كورونا خلال الموجة الثانية أكبر من الأولى، ولكنهم أقل عرضة لمضاعفات الإصابة، ونسبة الحالات الحرجة بينهم قليلة جدًا، منوهًا بأن حصل على جرعة من لقاح فايزر وفي انتظار موعد الحصول على الجرعة الثانية، ولم يشعر بأي مضاعفات مؤثرة.

مستشار الرئيس: المبادرات الصحية ساهمت في الحد من إصابات كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن المبادرات الصحية التي تم إطلاقها خلال الفترة الماضية ساعدت في الحد من إصابات كورونا.

وأشار "تاج الدين"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأربعاء، إلى أنه تم تجميع بيانات صحية جيدة على المواطنين من خلال المبادرات الصحية تساهم بدورها في رفع مستوى الصحة، وتقديم الرعاية الصحية المناسبة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.
كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

استشاري مناعة: انكسار أعداد إصابات كورونا مرهون بهذا الأمر

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر مطمئن ولكنه يشهد حالة من التذبذب بسبب سلوكيات المواطنين، حيث كان هناك تراخي في الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال آخر أسبوعين.

وشدد "الحداد"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الأربعاء، على ضرورة الاستمرار في الالتزام بارتداء الكمامة كونها الحل الأهم في تقليل عدد الإصابات بالفيروس، منوهًا بأن فيروس كورونا لم يختفِ، وانكسار ارتفاع الإصابات مرهون بالالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأضاف أن فيروس كورونا خلال الموجة الثانية أضعف من الموجة الأولى ولكنه أسرع انتشار، مشددًا على أهمية الحصول على لقاح كورونا، حيث إنه يمنع الدخول في مضاعفات الإصابة، موضحًا أن تطعيم من 60 إلى 70% من المجتمع هو ما سيعطي مناعة القطيع.

وزيرة الصحة: جار استكمال تطعيم الأطقم الطبية ضد كورونا

عرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، آخر المستجدات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، مشيرة إلى إجمالي ما وصلت إليه أعداد الحالات المصابة، وأيضًا التي تعافت وخرجت من المستشفيات حتى اليوم، إلى جانب معدل الإصابات الأسبوعي، وتوزيع تلك الإصابات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى نسب الأشغال الخاصة بأسرَّة مستشفيات العزل، سواء الداخلى منها، أو الرعاية، أو أجهزة التنفس الصناعى.
 
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،.
 
وتناولت الوزيرة مستجدات موقف اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، وما تم توفيره من تلك اللقاحات للفرق الطبية الموجودة بكافة مستشفيات العزل والصدر والحميات، مشيرة إلى أنه جار استكمال تطعيم باقي الأطقم الطبية داخل المستشفيات المخصصة من قبل وزارة الصحة لمواجهة الفيروس، وكذا المستشفيات التابعة لمؤسسات القوات المسلحة والشرطة والمستشفيات الجامعية.
 
وتطرقت الوزيرة إلى التقرير المنشور في الجريدة العالمية لأبحاث البيئة والصحة العامة، حول الإدارة والنتائج لجائحة كورونا في مصر، خلال الفترة من فبراير إلى أغسطس 2020 "الجائحة الأولى"، والذي استعرض ملخصاً للبيانات الوبائية خلال تلك الموجة الأولى لانتشار المرض في مصر؛ حيث أشار التقرير إلى أن مصر تُعد أول دولة أفريقية تعلن عن أول إصابة بالكورونا في 14 فبراير 2020، كما أنه وفقاً لتقييم منظمة الصحة العالمية، فقد جاءت مصر في المستوى الرابع لقياس مدى التأهب واستعداد الدول لمواجهة المخاطر والطوارئ الصحية، ومنها الاستجابة للمتغيرات في ظل جائحة فيروس كورونا، مع النمسا وقبرص وفرنسا وروسيا بالإضافة الى 22 دولة أخرى.
 
ولفت التقرير إلى إشادة منظمة الصحة العالمية بإعادة انتعاش النظام الصحي المصري، وتطوير مستوى الرعاية الصحية والإنفاق الصحي، حيث تم توفير دور الرعاية الأساسية على بعد أقل من 5 كم لأكثر من 95% من السكان، وكذا زيادة الإنفاق على الصحة للفرد بمعدل 7.11%.
 
كما تناول التقرير جهود الحكومة في التعامل مع جائحة فيروس كورونا، والإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة في هذا الإطار، إلى جانب الإجراءات الاقتصادية للتعامل مع تداعيات هذه الجائحة، والتي تضمنت تخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة آثار جائحة كورونا.
 
عاجل