رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إعلان وزير التعليم آلية الامتحانات.. تباين الآراء بين أولياء الأمور

نشر
مستقبل وطن نيوز

ترقب أولياء الأمور اليوم قرارات وزارة التربية والتعليم اليوم باهتمام شديد لمعرفة كيفية استكمال العام الدراسي وكذلك آلية أداء الامتحانات، وفي هذا الشأن أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء امور مصر، أنها تابعت باهتمام بالغ قرارات وزير التربية والتعليم اليوم، ورصدت ردود أفعال الأهالي على صفحة الائتلاف على الفيس بوك.

وقالت الحزاوي، إن القرارات الخاصة بانعقاد امتحانات الترم الأول لطلاب الصفوف من الرابع الابتدائي للصف الثاني الإعدادي، هي قرارات جيدة، مشيرةً إلى أنها تشيد جدًا بفكرة عقد امتحان موحد لجميع المواد لطلاب هذه الصفوف، حفاظًا على سلامة الطلاب في ظل فيروس كورونا.

وأضافت الحزاوي: إن فكرة عقد امتحان شهري بديلًا لامتحانات الترم الثاني، هي فكرة أيضًا جيدة ومبتكرة للتخلص من زحام الطلاب في امتحانات آخر العام وتراكم المناهج عليهم في هذه المدة القصيرة.

واستكملت الحزاوي تصريحاتها قائلة: نرجو من الوزارة كما أشارت اليوم أن تستكمل سريعًا بث مناهج الترم الثاني في المنصات الإكترونية والقنوات التعليمية، مع عدم إغفال المواد التعليمية المقدمة لطلاب المدارس اللغات أيضًا لأن هناك أولياء أمور كثيرون سيلجأون إلى وسائل التعلم عن بعد كبديل للدروس الخصوصية.

وعلى جانب آخر ، أكدت الحزاوي أنها رصدت حالة صدمة عند أولياء أمور طلاب الشهادة الإعدادية، مؤكدة أنهم تلقوا خبر ضم امتحان التيرمين في نهاية العام الدراسي بشكل صادم، لأن المناهج كبيرة وهذا القرار سيضغط الطالب نفسيًا ودراسيًا.

وأوضحت أن أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، أيضًا كانوا ينتظروا من الوزارة اليوم إعلان تخفيف المناهج، وجعل امتحان المواد غير المضافة للمجموع من المنازل كواجب منزلي مثل العام الماضي، مراعاة لظروف جائحة كورونا.


من جهتها أكدت أميرة محمد مؤسس جروب مصر والتعليم، أن هناك حالة من الغضب بين أولياء الأمور بسبب القرار الخاص بالصف الثالث الإعدادي.

وتسائلت مؤسس جروب مصر والتعليم قائلة: ماذا يحدث إذا امتحن طلاب الشهادة الإعدادية وتم تحديد يوم لهم مثل النقل؟ لماذا لا يكون هناك عدل ومساواة بطلاب السنوات السابقة؟ كما تستاءلت أين الباقي من الزمن للترم الثاني كامل وأين وقت مراجعة الترمين قبل الامتحانات النهائية؟ كل ذلك بجانب ترحيل امتحانات المواد غير المضافة للمجموع آخر العام.


وبالنسبة لامتحانات النقل قالت "يونس"، أعتقد أنه حل مناسب ولكن الحيرة للجميع كيف يتم امتحان في يوم واحد لجميع المواد؟ 
واختتمت حديثها قائلة نريد أن نعلم نوع الأسئلة وعددها، وهل ستكون أسئلة شفوي أم تحريري؟.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمرًا صحفيًا اليوم، للإعلان عن تفاصيل وآلية إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، وكذلك آلية استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وذلك فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية وقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد وتقديرًا للأوضاع في ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا.

كانت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، وافقت في اجتماعها أمس السبت، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على مد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، على أن يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وإجراء أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول، طبقا للجداول المعلنة، وفقا للوائح المنظمة للدراسة بمنظومتي وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.

عاجل