رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد موافقة الحكومة.. تعرف على الشركة الفرنسية التي ستدير قطار العاصمة الإدارية والخط الثالث للمترو

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق مجلس الوزراء، في اجتماع الحكومة الأسبوعي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على قيام الهيئة القومية للأنفاق، بالتعاقد مع شركة RATP Dev الفرنسية بأعمال الإدارة والتشغيل والصيانة لخط القطار الكهربائي الذي يربط محطة «عدلي منصورـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة».. فمن هي هذه الشركة؟، وما هي خبراتها في هذا المجال؟

«مستقبل وطن نيوز» ترصد في السطور التالية، كافة التفاصيل الخاصة بالشركة. 

- هي شركة الهيئة المستقلة للنقل في باريس للتنمية «Régie Autonome des Transports Parisiens - Développement» وبالاختصار «RATP Dev».

- شركة مساهمة فرعية تابعة لمجموعة الهيئة المستقلة للنقل في باريس.

- أنشئت عام 2002، وتهدف إلى تنمية أنشطة المجموعة في الأسواق العالمية.

- نهدف أيضًا إلى صيانة شبكات التنقل المدني والحضري.

- تمتلك الشركة أعمالًا في 13 دولة أو 106 شركة تابعة تعمل وتحافظ على شبكات مبتكرة وآمنة، تدير مشروعات نقل مختلفة في نحو 14 بلدا، وهي: «فرنسا، جنوب إفريقيا، المملكة السعودية، الصين، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة، الهند، إيطاليا، المملكة المغربية، الفلبين، قطر، المملكة المتحدة، سويسرا».

- تتولى إدارة القطار السريع في مقاطعة جواتنج «Gautrain» الإقليمية، منذ عام 2010، لربط العاصمة الجنوب إفريقية «جوهانسبرغ» ببريتوريا -الجزء الشمالى من مقاطعة جواتنغ- ومطار «أو آر تامبو» الدولي.

- منطقة باريس، حيث مشروع «شارل ديغول إكسبريس» القطار السريع، للرابط بين محطة باريس الشرق ومطار باريس شارل ديغول في عاصمة فرنسا.

- أريزو بإيطاليا، ومشروع «La Ferroviaria Italiana»، وهما خطوط السكك الحديدية في توسكانا -هو إقليم في إيطاليا تبلغ مساحته حوالي 23,000 كيلومترًا-

- ستتولى إدارة القطار الكهربائي، الذي يقوم بتنفيذه حاليًا تحالف شركات (AVIC-CREC) الصينية بالتعاون مع شركات مصرية، بنسبة تنفيذ للأعمال الإنشائية للمشروع بلغت نحو 72%.

- كما وقعت عقدًا مع وزارة النقل، في سبتمبر الماضي، لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق لمدة 15 عامًا، في صفقة تفوق 1.1 مليار يورو.

عاجل