رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القائم بأعمال رئيس مجمع اللغة العربية يكشف سر استبعاد بهاء طاهر من ترشيح «نوبل»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الناقد الدكتور صلاح فضل، إن ما قدمه الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، من أعمال شعرية أثرت الحياة الثقافية المصرية والعربية، مؤكدا بأنه أكبر قامة شعرية في الوطن العربي.

يأتي ذلك بعد إعلان فضل، القائم بأعمال رئيس مجمع اللغة العربية، عن ترشيح المجمع اسم حجازي، للحصول على جائزة نوبل في الآداب.

وأضاف فضل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، في برنامج "المساء مع قصواء" المذاع على فضائية "Ten" أن ترشيح حجازي هو تتويج لمسيرته واعتراف بأهمية الإنجاز الإبداعى الذى قدمه خلال مسيرته.

 وتابع: "مصر بها الكثير من الشخصيات والقامات الأدبية التى تستحق الترشيح لجائزة نوبل لكن، طلب من مجمع اللغة العربية ترشيح اسم واحد فقط، وبناء عليه تم ترشيح الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى.

وكشف أنه كان يطلب من مجمع اللغة العربية ترشيح شخصيات مصرية للفوز بتلك الجائزة، موضحا أنه خلال السنوات الأخيرة لم يطلب من المجمع تلك الترشيحات، وبمجرد استعادة هذا الدور وطلب من المجمع ترشيح شخصية ثقافية للفوز بجائزة نوبل، وبناء عليه رشح المجمع الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازي.

 وأكد رئيس مجمع اللغة العربية، على مكانة وقيمة الكاتب الكبير بهاء طاهر، لافتا إلى أن جميع أعمال تنبض بالحيوية والندرة والجمال، مؤكدا أن طاهر يستحق الترشح لجائزة نوبل مثله مثل الشاعر أحمد عبد المعطى حجازي، لكن عبد المعطى حجازى أسبق منه وكان حاضرا وأكثر فاعليه خلال السنوات الأخيرة.

وشدد على أنه لو تكررت الفرصة لمجمع اللغة العربية لترشيح شخصيات لجائزة نوبل العام القادم، فإنه سيتم ترشيح بهاء طاهر "لو قدر لنا البقاء"، مشيرا إلى أن المبدع ما دامت أعماله فى أيدى الناس ويستمتعون بها فإنه يعد حاضر بين الجمهور.

 

 

 

 

عاجل