رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 أطعمة غنية بالألياف عليك تناولها

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشعر الكثير من الأشخاص بآلام حادة في المعدة والقولون، بسبب تناول الأطعمة غير الصحية التي تؤدي إلى الإصابة بالامساك، والتي تحتاج إلى تناول أطعمة غنية بالألياف الطبيعية.

ووفقا لما نشره موقع Healthline"، نستعرض 10 أنواع من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تعتبر صحية ومرضية.

الكمثرى: 

الكمثرى فاكهة لذيذة ومغذية، أحد أفضل مصادر الألياف في الفاكهة، ويفضل تناولها باستمرار.

2- الفراولة:

تعتبر الفراولة خيارًا لذيذًا وصحيًا يمكن تناوله طازجًا، من الفواكه الأكثر كثافة بالمغذيات التي يمكنك تناولها ، وتحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C والمنجنيز ومضادات الأكسدة القوية المختلفة.

3- الأفوكادو:

الأفوكادو فاكهة فريدة من نوعها، بدلاً من كونها غنية بالكربوهيدرات، فهي محملة بالدهون الصحية، وغني جدًا بفيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E وفيتامينات ب المختلفة. كما أن لها فوائد صحية عديدة.

4- التفاح:

التفاح من بين ألذ الفواكه التي يمكنك تناولها وأكثرها إرضاءً، كما أنها غنية نسبيًا بالألياف، محتوى الألياف فيه: 4.4 جرام في تفاحة خام متوسطة الحجم أو 2.4 جرام لكل 100 جرام .

5- الموز:

يعتبر الموز مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم، يحتوي الموز الأخضر أو ​​غير الناضج أيضًا على كمية كبيرة من النشا المقاوم ، وهو نوع من الكربوهيدرات غير القابلة للهضم والتي تعمل مثل الألياف. 

6- الجزر:

الجزر من الخضار الجذرية اللذيذة والمقرمشة والمغذية للغاية، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين K، وفيتامين B6 والمغنيسيوم وبيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ في جسمك.

7- البنجر:

الشمندر هو نبات جذري غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة ، مثل حمض الفوليك والحديد والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم، يتم تحميل البنجر أيضًا بالنترات غير العضوية، وهي عناصر مغذية ثبت أن لها فوائد مختلفة تتعلق بتنظيم ضغط الدم وأداء التمارين.

8- البروكلي:

البروكلي هو نوع من الخضروات الصليبية وواحد من أكثر الأطعمة كثافة بالعناصر الغذائية، إنه غني بفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك وفيتامين ب والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز ويحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية القوية لمكافحة السرطان.

كما أن البروكلي مرتفع نسبيًا في البروتين، مقارنة بمعظم الخضروات. نحب تحويلها إلى سلو لاستخدامات مختلفة، محتوى الألياف فيه: 2.4 جرام لكل كوب، أو 2.6 جرام لكل 100 جرام.

9- الخرشوف:

فإنه غني بالعديد من العناصر الغذائية وهي واحدة من أفضل مصادر الألياف في العالم.

10- كرنب بروكسل:

كرنب بروكسل هو من الخضروات الصليبية المرتبطة بالبروكلي، فهي غنية جدًا بفيتامين K والبوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة القوية لمكافحة السرطان.

 

عاجل