رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزهم علي جمعة وحسام غالي.. ننشر السيرة الذاتية لأبرز المعينين في مجلس النواب

نشر
مستقبل وطن نيوز

حصل موقع "مستقبل وطن نيوز" على قائمة بأبرز أسماء المعينين بمجلس النواب، والتي تضمنت عددًا من الشخصيات العلمية والخبراء وأصحاب الإنجازات في المجالات المختلفة.

وفيما يلي ينشر "مستقبل وطن نيوز" السيرة الذاتية لأبرز المعينين بمجلس النواب: 

1- الدكتور علي جمعة:

الدكتور علي جمعة هو مفتي الديار الأسبق وأستاذ في جامعة الأزهر، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، وأصدر "جمعة" العديد من الفتاوى الدينية التي توصل المسلم إلى الجمع بين الأصالة والمعاصرة.

تم اختيار الدكتور علي جمعة ضمن أكثر 50 شخصية مسلمة لها تأثيرًا في العالم من عام 2009 حتى 2017 على التوالي باستثناء عام 2015، حسب تقييم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية في عمان الأردن.

شغل منصب مفتي الديار المصرية من عام 2003 إلى عام 2013.

2- الإعلامية الدكتورة دينا عبد الكريم:

تخرجت الدكتورة دينا عبد الكريم من كلية الصيدلة، جامعة القاهرة عام 2002، وبدأت العمل في المجال الإعلامي عام 2001، حيث عملت في قناة "سي تي في".

عملت دينا عبد الكريم في قناة "سات7"، وقدمت برنامج "صلوا معنا" لمدة 7 سنوات وأسست شركة للإنتاج الفني عام 2013، والتي تنتج العديد من برامج التنمية، والأفلام الوثائقية، وحملات التوعوية، بهدف تنمية ونشر الثقافة البنائة للمجتمع المصري.

تعمل كمدرس بكلية الإعلام جامعة مصر الدولية، وعملت بقناة القاهرة والناس منذ 2015، كما قدمت الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم في 2017.

3- حسام غالي

حسام غالي واحد من الأسماء التي لمع اسمها في عالم كرة القدم وبزغ نجمه طوال السنوات الماضية وصنع اسمًا كبيرًا له في عالم الساحرة المستديرة بفضل مهاراته وإمكانياته الفنية التي جعلت يحترف في أوروبا والخليج.

حسام محمد السيد متولي عبد الستار غالي من مواليد 15 ديسمبر 1981 من مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، بدأ كرة القدم منذ الصغر بصفوف مركز شباب كفر الشيخ ومنه إلى النادي الأهلي الذي انضم لصفوف المارد الأحمر في عام 1996 ومن هنا بدأت رحلة بزوغ نجم كبير في عالم كرة القدم وصل منه إلى العالمية.

لعب حسام غالي للنادي الأهلي ونجح في حفر اسمه بأحرف من ذهب بعدما تم تصعيده من صفوف الناشئين لتبدأ بداية رحلة نجم كبير في عالم الساحرة المستديرة في موسم 2000 ولعب حتى موسم 2003 وتألق بشدة ليصبح ضمن اهتمامات العديد من الأندية الأوروبية، ليتلقى أول عرض احتراف له في 2003 من نادي فينورد الهولندي ولعب معه حتى موسم 2006.

بعد تألق غالي مع فينورد الهولندي انضم بعدها لصفوف فريق توتنهام الإنجليزي ولعب معه 3 سنوات نجح خلالها غالي في أن يثبت نفسه ويسطر اسمًا كبيرًا في عالم الكرة الإنجليزية بالدوري الإنجليزي، ومن بعده انضم لصفوف فريق ديربي كاونتي من توتنهام على سبيل الإعارة لمدة موسم.

ونجح غالي في أن يحصد العديد من البطولات مع الأهلي طوال فترة تواجده بالقلعة الحمراء.

بعد اعتزال غالي للكرة تولي عدة مناصب إدارية في الأهلي وآخرها مدير الكرة بالجونة قبل أن يرحل ويتقدم باستقالته من منصبه بالجونة مؤخرًا.

4- حازم إمام 

يمتلك حازم إمام أو كما يلقب بثعلب الكرة المصرية، سجلًا حافلًا في تاريخه الكروي مع نادي الزمالك ونجح في أن يخطف قلوب جماهير الزمالك بفضل أخلاقه ومهاراته في الملاعب، مما جعله أمير قلوب الزملكاوية.

ونشأ حازم إمام وسط عائلة كروية عريقة وناجحة للغاية، فهو نجل الراحل حمادة إمام لاعب الزمالك السابق، وبدأ حازم الكرة في نادي الصيد بالقاهرة ومنه لنادي الزمالك الذي بزغ نجمه في القلعة البيضاء ونجح في كتابة التاريخ معه، ومن الزمالك التحق حازم إمام بصفوف نادي أودينيزي الإيطالي في صيف 1996 وظهر بشكل جيد وتم اختياره كأفضل صانع ألعاب في أفريقيا عام 1996.

وشارك حازم إمام في فوز نادي الزمالك بالعديد من الألقاب المحلية والقارية حيث نجح مع الأبيض في حصد بطولة الدوري 3 مرات ولقب كأس مصر ولقبان كأس السوبر المحلي ولقب بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2002.

وفي 25 مايو من عام 2008 وتحديدًا في نهائي كأس مصر أمام إنبي وعقب نهاية المباراة وفوز نادي الزمالك باللقب أعلن حازم إمام نهاية مسيرته الكروية الطويلة بعد عطاء كبير داخل اللاعب نجح في أن يسطر اسمه بأحرف من ذهب ويسيطر على قلوب جماهير القلعة البيضاء.

عقب اعتزاله تولي حازم إمام مناصب إدارية بعدما أصبح عضو مجلس إدارة لنادي الزمالك مرتين وأيضا تولى منصب مدير الكرة بالزمالك، بجانب منصب آخر باتحاد الكرة في منصب عضو مجلس الإدارة بمجلس هاني أبو ريدة السابق.

5- الدكتور فخر الدين الفقي:

حصل الفقي على ماجستير في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وله خبرة دولية طويلة امتدت لـ 35 عامًا في مجالات الاستشارات الاقتصادية والمالية، وكذلك في مجالات التدريب والبحث العلمي والدراسات التطبيقية على مستوى كل من مصر، والدول العربية، والولايات المتحدة الأمريكية.

 حصل الفقي على درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال الاقتصاد التمويلي من جامعتي كلارك وهارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية.

تولى الدكتور  العديد من المناصب بالمؤسسات المالية الدولية كصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، ولديه العديد من المؤلفات والبحوث الاقتصادية والمالية.

6- المستشار إبراهيم الهنيدى

 هو المستشار إبراهيم محمد إبراهيم الهنيدى ولد بمحافظة القاهرة عام 1949، وتخرج من كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1970 بتقدير عام جيد جدًا، تمكن من  الالتحاق بالنيابة عام 1971 معاونًا للنيابة وترقى فى السلم القضائى حتى درجة رئيس نيابة.

تدرج في النيابة حتى وصل إلى رئيس بمحاكم جنوب القاهرة ثم مستشارًا بمحاكم الاستئناف، كما عمل مستشارًا بمحكمة النقض من عام 1992 حتى عام 2013.

تم انتداب الهنيدى مساعدًا للمستشار عادل عبد الحميد، وزير العدل الأسبق، لشئون جهاز الكسب غير المشروع عقب ثورة 30 يونيو.

تولى منصب وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب في حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الأسبق، وفي سبتمبر 2015 وافق مجلس القضاء الأعلى بالإجماع، على إعادة تعيين الهنيدي وزير العدالة الانتقالية السابق، لعمله نائبًا لرئيس محكمة النقض.

 7- الدكتور محمد الوحش:

 يشغل الدكتور محمد الوحش منصب المستشار الطبي والعلمي لصندوق «تحيا مصر»، كما شغل رئيس قسم جراحة وزراعة الأعضاء بكلية طلب الأزهر.

8- الدكتورة فرحة عبد العزيز:

 الدكتورة فرحة هي أول سيدة تشغل منصب عميد كلية الطب بجامعة المنصورة، وأول سيدة تتولى منصب نائب رئيس الجامعة، أسست أول مركز أبحاث الخلايا الجذعية والحبل السري بجامعة المنصورة وهو أول مركز متخصص في تلك الأبحاث.

كرمها السفير الفرنسى بالقاهرة وحصلت على وسام «ضابط عظيم» من فرنسا وهو أعلى وسام يمنح للعلماء.

وتشغل منصب مقرر المجلس القومى للمرأة لإسهاماتها في تبنى قضايا المرأة والعمل المستمر على تأهيل المرأة.

حصلت على العديد من الجوائز العلمية أهمها: جائزة الدولة التشجيعية عام 2000 في مجال العلوم الطبية المتطورة من أكاديمية البحث العلمى وجائزة فارس عام 98 من الرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك وجائزة ضابط عظيم من الحكومة الفرنسية عام 2017.

 9- الدكتورة نجلاء الأهواني:

شغلت الأهواني عدة مناصب أبرزها منصب المدير التنفيذي وكبير الاقتصاديين بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، ومدير مركز الدراسات الأوروبية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، بالإضافة إلى عملها مستشارًا اقتصاديًا بغرفة التجارة الأمريكية ومكتب منظمة العمل الدولة بالقاهرة واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

كما تقلدت «الأهواني» منصب مستشار رئيس مجلس الوزراء بحكومة الدكتور عصام شرف، للشئون الاقتصادية، بجانب عملها كباحث اقتصادي بالمعهد العربي للتخطيط بالكويت والدراسات العربية بالجامعة العربية، وتعد ثاني سيدة تتولى وزارة التخطيط بعد الدكتورة فايزة أبو النجا.

10- الدكتورة درية شرف الدين: 

دريه شرف الدين هي إعلامية وناقدة سينمائية وكاتبة مصرية، من أبناء محافظه دمياط، درست في كلية سياسة واقتصاد جامعة القاهرة.

شغلت الدكتورة درية شرف الدين عدة مناصب منها: رئيس قسم الرقابة المركزية في وزارة الثقافة (1995-1996) ووكيل أول وزارة الإعلام رئيس قطاع القنوات الفضائية (2001-2008) وعضوة الدائرة الأولي في المحكمة الإدارية العليا في مصر.

تقلدت منصب وزيرة الإعلام في حكومة الببلاوي في 14-7-2013 واستمرت في منصبها كوزيرة للإعلام في حكومة المهندس إبراهيم محلب في 1-3-2014.

11- الدكتورة نيفين الطاهري: 

تخرجت من كلية الاقتصاد و العلوم السياسية- جامعة القاهرة عام 1980، وحصلت على دبلوم إدارة الأعمال من جامعة لندن لإدارة الأعمال وجامعة هارفارد لإدارة
الأعمال.

تتمتع نيفين الطاهري بخبرة تصل إلى 33 عامًا من العمل في مجال الاقتصاد والاستثمارات المالية، كما تشغل منصب مدير مكتب تمثيل بنك إسكتلندا الملكي RBS بجمهورية مصر العربية وعضو المجلس الاستشاري للبنك بالشرق الأوسط.

أول سيدة تشغل منصب عضو مجلس إدارة بورصتي القاهرة والإسكندرية.

12- الدكتور منصف نجيب سليمان.


الدكتور منصف نجيب سليمان، يشغل المستشار القانوني للكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

13 - آية مدني 

عاجل