رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الخزانة الأمريكية: مقترحات بايدن للميزانية أبقت البلاد على مسار مالي مستدام

نشر
وزيرة الخزانة جانيت
وزيرة الخزانة جانيت يلين

قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين إن آفاق أسعار الفائدة الأعلى على المدى الطويل تجعل من الصعب احتواء احتياجات الاقتراض الأمريكية، مما يزيد من أهمية زيادة الإيرادات في المفاوضات مع المشرعين الجمهوريين.

وأضافت يلين في مقابلة مع «بلومبرج نيوز» أمس الجمعة: "لقد رفعنا توقعات أسعار الفائدة. هذا يحدث فارقاً بالفعل. فهو يجعل الحفاظ على العجز وإبقاء نفقات الفائدة تحت السيطرة أصعب إلى حد ما".

كانت يلين تشير إلى مقترحات الميزانية التي قدمتها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، مضيفة أنها تضمن بقاء البلاد على مسار مالي مستدام. وكررت تأكيدها على مقياس مدفوعات الفائدة المعدلة حسب التضخم مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي. وقفزت هذه النسبة العام الماضي، لكن البيت الأبيض يتوقع أن تستقر عند نحو 1.3% خلال العقد المقبل.

وقالت يلين في أكثر تعليقاتها تحديداً حتى الآن على هذا المقياس: "ليس لدي قاعدة صارمة، لكنني لا أرغب في رؤيته يتجاوز 2%". وسبق أن قالت يلين إن توقعات الإدارة ولَدت تكاليف ديون "طبيعية تاريخياً".

على النقيض من ذلك، يتوقع اقتصاديو "جولدمان ساكس جروب" أن تتجاوز النسبة منطقة تحمل المخاطر، مرجحين بلوغ صافي مدفوعات الفائدة الحقيقية إلى 2.3% بحلول 2034. وكان ذلك في تحليل جديد صدر يوم الأربعاء. وكانت توقعات البنك قبل خمس سنوات تبلغ 1.5%.

عاجل