رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية الأمريكية: نحن على علم برد حماس على مقترح صفقة الرهائن ونتشاور مع شركائنا بالمنطقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الخارجية الأمريكية، أننا على علم برد حماس على مقترح صفقة الرهائن، وسنناقش مع مصر وقطر وإسرائيل رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار.

وكان مسؤول إسرائيلي في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز"، قد قال، إن حماس "وافقت على مقترح مخفف لا تقبله إسرائيل". وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "المقترح يشمل تنازلات كبيرة لا يمكن لإسرائيل القبول بها"، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أنه بعد تحفظات أبدتها حماس، قدم الوسطاء اقتراحا محدثا دون موافقة إسرائيل، مشيرة إلى أن إعلان حماس يشكل ضغطا على إسرائيل بعد أن أعلن نتنياهو أنه سيرفض وقف إطلاق النار.

وبحسب «سكاي نيوز»، فإن فريق التفاوض الإسرائيلي تلقى رد حماس على مقترح الوسطاء ويدرسه ومن المتوقع أن يصل الرد في وقت لاحق من مساء اليوم، قبيل ساعات من وصول وفد حماس إلي القاهرة باكر غد الثلاثاء، لاستكمال المشاورات.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن الاستعدادات للعملية العسكرية في رفح مستمرة كما هو مخطط لها.

في المقابل، كشف مسؤول في حركة "حماس" لـ"الشرق"، أن الحركة وافقت على اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى، بعد تلقيها ضمانات أميركية بأنه سيؤدي إلى وقف إطلاق نار، وانسحاب إسرائيلي من غزة في نهاية المرحلة الثالثة والأخيرة.

وأضاف مسؤول من حركة حماس لـ«رويترز»، أن حماس "وافقت على مقترح يفي بعدة مطالب، منها وقف إطلاق النار، وإعادة الإعمار، وإعادة النازحين واتفاق لتبادل الأسرى".

وقال مصدر مطلع في "حماس" لـ"الشرق"، الاثنين، إنه بعد موافقة الحركة على اقتراح الوسطاء لوقف إطلاق النار، فإن الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي، وما إذا كان سيوافق على الاتفاق أم أنه سيعطله.

عاجل