رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق أعمال المؤتمر الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي في القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت العاصمة المصرية القاهرة، اليوم السبت، انطلاق أعمال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة "تكوين الفكر العربي" تحت عنوان "خمسون عاما على رحيل طه حسين: أين نحن من التجديد اليوم؟". أقيم المؤتمر في المتحف المصري الكبير، تحت رعاية الدولة المصرية، وبمشاركة نخبة من المفكرين والأكاديميين العرب.

مناقشة التجديد الفكري في الذكرى الخمسين لرحيل طه حسين

وتناول المؤتمر، في دورته الأولى، موضوع التجديد الفكري في العالم العربي، وذلك في الذكرى الخمسين لرحيل المفكر والأديب المصري طه حسين. ناقش المشاركون التحديات التي تواجه الفكر العربي المعاصر، وسبل الخروج من حالة الجمود الفكري، وآفاق التجديد في مختلف المجالات، من الفلسفة إلى الأدب والعلوم الاجتماعية.

تعزيز خطاب التسامح وفتح آفاق الحوار

تهدف مؤسسة "تكوين الفكر العربي" من خلال هذا المؤتمر، إلى تعزيز خطاب التسامح وفتح آفاق الحوار بين مختلف التيارات الفكرية في العالم العربي. كما تسعى المؤسسة إلى تشجيع المراجعات النقدية للثوابت الفكرية، وتحفيز طرح الأسئلة على المسلمات، وذلك بهدف دفع مسيرة التقدم والتنوير في الوطن العربي.

مشاركة نخبة من المفكرين العرب

شارك في المؤتمر نخبة من المفكرين والأكاديميين العرب من مختلف الدول العربية. وشهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة للدكتور يوسف زيدان، عضو مجلس أمناء مؤسسة "تكوين الفكر العربي"، ألقاها نيابة عن بقية أعضاء المجلس. كما أدار الجلسة الافتتاحية المذيع المصري عمرو عبد الحميد.

مؤسسة تكوين الفكر العربي

تأسست مؤسسة "تكوين الفكر العربي" في القاهرة عام 2023، وهي مؤسسة فكرية مستقلة تهدف إلى المساهمة في النهوض بالفكر العربي وتجديده. تضم المؤسسة في عضويتها عددا من المفكرين العرب البارزين، من بينهم الدكتور يوسف زيدان (مصر)، والدكتور فراس السواح (سوريا)، والأستاذ إبراهيم عيسى (مصر)، والدكتورة وألفة يوسف (تونس)، والدكتورة نادرة أبي نادر (لبنان)، والأستاذ إسلام البحيري (مصر).

عاجل