رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاق مصري إيراني على معالجة كل المسائل العالقة وصولا لتطبيع العلاقات

نشر
لقاء وزير الخارجية
لقاء وزير الخارجية ونظيره الإيراني

شدد سامح شكري، وزير الخارجية، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، واستمرار نفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة بشكل كامل وآمن ودون عوائق.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية بالدكتور حسين أمير عبداللهيان، وزير  خارجية إيران، اليوم السبت، على هامش مشاركتهما في أعمال الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي المُنعقد حاليًا في بانجول.

تعزيز التضامن بين الدول الإسلامية

وصرح السفير أحمد أبوزيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء تطرق إلى البنود المدرجة على جدول أعمال القمة الإسلامية، حيث توافق الوزيران على أهمية تعزيز التضامن والوحدة بين الدول الإسلامية فى هذا التوقيت، الذي يواجه فيه العالم الإسلامى تحديات جسام.

قطاع غزة

وكشف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول بقدر من التفصيل الحرب الجارية في قطاع غزة، حيث حرص وزير الخارجية على إطلاع نظيره الإيراني على الجهود المصرية التي تستهدف الوصول إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين، وصولًا إلى وقف كامل ودائم لإطلاق النار، كما تم التأكيد عن الرفض الكامل لقيام إسرائيل بعمليات عسكرية برية فى رفح الفلسطينية لما ينطوى عليه ذلك من تعريض حياة أكثر من مليون فلسطيني لخطر داهم، وتفاقم الوضع الانسانى فى القطاع.

كما اطلع شكري نظيره الإيراني على محصلة اللقاءات التي قام بها خلال الفترة الأخيرة، بما في ذلك اللقاءات التي عقدت مؤخرًا على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي، والاتصالات الثنائية التي أجراها مع عدد من المسؤولين الأوروبيين ومن مختلف دول العالم، والتي تستهدف حلحلة الأزمة والخروج من الحالة الراهنة.

الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وتابع أبو زيد، أن وزير الخارجية أكد كذلك أهمية المضي قدمًا في تشجيع الدول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بما يسهم في تعزيز جهود إقامة الدولة الفلسطينية على أساس رؤية حل الدولتين.

العلاقات بين مصر وإيران

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، مُشيرًا إلى أن اللقاء تطرق كذلك إلي مسار العلاقات الثنائية بين مصر وإيران، علي ضوء الاتصالات واللقاءات السابقة بين الوزيرين وتوجيهات قيادتي البلدين خلال الفترة الماضية، حيث اتفق الجانبان على مواصلة التشاور بهدف معالجة كل الموضوعات والمسائل العالقة سعيًا نحو الوصول إلى تطبيع العلاقات.

عاجل