رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انخفاض نسبة تعاطي المخدرات بين موظفي الحكومة من 8% إلى 1%

نشر
انخفاض نسبة تعاطي
انخفاض نسبة تعاطي المخدرات بين موظفي الحكومة - تعبيرية

أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، انخفاض نسبة تعاطي المخدرات بين العاملين في المؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية في المحافظات المختلفة إلى 1% بعدما كانت 8% في بداية حملات الكشف في 2019، كما يتم الفصل من العمل لمن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة وفقًا للقانون.

جاء ذلك خلال ستعراض وزيرة التضامن الاجتماعي تقريرًا عن نتائج لجان الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين العاملين، خلال الفترة من 1 يوليو 2023 حتى نهاية مارس 2024، حيث تم الكشف على 136 ألفًا و335 موظف بالوزارات والهيئات.

العلاج من الإدمان

وجددت القباج الدعوة لمرضى الإدمان من العاملين بالجهاز الإداري للدولة إلى التقدم للعلاج من خلال الاتصال على الخط الساخن لصندوق الإدمان 16023؛ تجنبًا لعقوبة الفصل دون أي مساءلة قانونية، حيث يتم توفير كل الخدمات العلاجية مجانًا في سرية تامة، حتى بعد تطبيق قانون فصل الموظف متعاطي المخدرات.

ويحق للموظف التقدم للعلاج طواعية دون وقوعه تحت طائلة القانون، طالما أنه تقدم قبل نزول حملات الكشف مقر عمله وخضوعه للتحليل.

من جانبه أوضح الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن الخط الساخن للصندوق 16023 تلقى العديد من البلاغات حول وجود بعض حالات تعاطى للعاملين في الجهاز الإداري للدولة من مواطنين ومن جهات عملهم، وتم نزول حملات بشكل مفاجئ للكشف على العاملين المشكو في حقهم، ومن ثبت تعاطيه للمواد المخدرة تعرض لعقوبة الفصل من العمل.

وأضاف عثمان، أن مُخدر الحشيش أعلى المخدرات انتشارًا بين الحالات الإيجابية، يليه الترامادول، ثم المخدرات التخليقية، ثم المورفينات.

عاجل